الحمل والولادة

هل وجود القطط في المنزل مضر للحامل؟

هناك العديد من النساء يحبون تربية القطط في المنزل، ولكن عند حدوث الحمل تراودهن الشكوك حول تربية القطط أثناء الحمل هل هو آمن أم لا؟ سنجيب في هذا المقال على سؤال هل القطط مضرة للحامل وسنتحدث عن داء المقوسات وضرره على الحامل.

تربية القطط في المنزل أثناء الحمل

ليست هناك حاجة للابتعاد عن القطط أثناء الحمل، يمكنك الاستمتاع بتربية القطط خلال حملك، ولكن هناك بعض الاحتياطات التي يجب عليكِ اتباعها للحفاظ على صحتك وصحة جنينك وتجنب التعرض للخطر. فإذا كان لديكِ قطة بالمنزل فيجب الابتعاد عن فضلاتها، حيث يمكن أن تحمل فضلات القطط  من بول وبراز على طفيل يسمى توكسوبلازما الذي يسبب .

هل القطط مضرة للحامل ؟

لحسن الحظ فإن احتمالات الإصابة بداء المقوسات أثناء الحمل منخفضة في حالة الإصابة بداء المقوسات مرة واحدة، فلا يمكنك الإصابة به مرة أخرى، وإذا كنتِ تقومين بتربية قطة فمن المحتمل أنكِ أصبت بالمرض بالفعل وأصبحت محصنة ضده. على الرغم من أن الأمر نادر جداً ولكن إذا أصبتي بداء المقوسات لأول مرة عندما تكونين حامل فقد تكون العدوى خطيرة لأنها يمكن أن تضر بصحتك وبجنينك.

مقالات ذات صلة

أعراض داء المقوسات عند الحامل

أثناء الإجابة على سؤال هل القطط مضرة للحامل لابد من التعرف على أعراض داء المقوسات. قد لا تظهر أي أعراض على الحامل بعد الإصابة بمرض المقوسات خاصة إذا كانت مناعتك الجسدية قوية ولكن الأعراض الشائعة لداء المقوسات هي:

  • الحمى والشعور بالصداع.
  • التهاب الحلق.

تأثير داء المقوسات على الجنين

باستكمال الإجابة على سؤال هل القطط مضرة للحامل سنتحدث عن تأثيره على الجنين أثناء الحمل. إذا كنتِ مصابة حديثاً بداء المقوسات أثناء الحمل أو قبل الحمل بوقت قليل، بكل أسف يمكنك نقل العدوى إلى طفلك، وقد لا تظهر عليكِ أعراض للعدوى.

لا تظهر أعراض الإصابة عند الولادة ولكن يمكن أن تظهر عليهم أعراض خطيرة في وقت لاحق من عمرهم مثل العمى أو الإعاقة العقلية، وفي بعض الأحيان يعاني حديثي الولادة المصابون بمرض المقوسات من تلف خطير في العين أو الدماغ عند الولادة.

كيف ينتقل داء المقوسات؟

داء المقوسات لا ينتقل من القطط فقط، بل يمكن الإصابة بالطفيليات التي تسبب داء المقوسات أيضاً في اللحوم النيئة وغير المطبوخة جيداً، وحليب الماعز غير المبستر، والفواكه والخضروات غير المغسولة بشكل جيد.

كيفية الوقاية من خطر داء المقوسات

إذا كنتِ حاملاً ولديكِ قطة فيجب عليكِ اتباع هذه الإجراءات البسيطة القليلة لتجنب الإصابة بداء المقوسات:

  • اجعلي شخصا آخر يتعامل مع فضلات القطط يومياً بدلاً منكِ، ولكن إذا كان يجب عليكِ القيام بذلك بنفسك، فيجب عليكِ ارتداء قفازات مطاطية يمكن التخلص منها حتى لا تتلامس يديك مع أي فضلات للقطط.
  • إذا حدث وقمتي بلمس أي براز للقطط، فيجب عليكِ غسل يديك جيداً بالماء والصابون.
  • يجب الحرص على غسل اليدين أيضاً بعد التعامل مع القطة ويجب تجنب الاقتراب من أي قطة مريضة.
  • تجنبي إطعام قطتك أي أطعمة نيئة أو غير مطبوخة جيداً.

متى يجب التوجه للطبيب؟

كما ذكرنا في الجزء السابق من المقال قد لا تعانين من أي أعراض عند الإصابة بداء المقوسات، ولكن إن كان لديكِ قطة في منزلك ولديكِ بعض الشكوك حول الإصابة فيجب عليكِ التوجه للطبيب لإجراء تحليل الدم الخاص بالكشف عن مرض المقوسات للاطمئنان على صحتك وصحة جنينك.

في نهاية مقالنا نكون قد أجبنا على سؤال هل القطط مضرة للحامل وكيف ينتقل مع تقديم بعض النصائح للوقاية من أضرارها، مع أطيب التمنيات لكِ بحمل صحي وولادة سهلة.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى