الحمل والولادة

هل حبوب منع الحمل توقف الدورة؟

تستخدم جميع النساء حبوب الحمل لغرض تحديد النسل، ولكن هل تعلمين أن حبوب منع الحمل لا يقتصر تأثيرها على هذا الجانب فقط، بل من الممكن أن تؤثر على وظائف أخرى في الجسم. سنجيب في هذا المقال على سؤال هل حبوب منع الحمل تمنع الدورة وهل لها تأثير في تأخرها أو سرعة انتهائها أم لا.

حبوب منع الحمل والدورة الشهرية

يمكن أن تؤثر المختلفة مثل حبوب منع الحمل واللولب وغيرها من الطرق على الدورة الشهرية، فبعض الوسائل قد تجعلك تعانين من نزيف خلال الأشهر الأولى من استخدامها والبعض الآخر من الممكن أن يقلل هذا النزيف. يمكن أن تؤثر حبوب منع الحمل على دم الحيض وبعض أنواع حبوب منع الحمل قد تساعد على تخفيف كمية دم الدورة أو تقصير مدتها.

تتوقف التغيرات التي تحدث في الدورة الشهرية على الوسيلة التي يتم استخدامها في منع الحمل. يعد النزيف غير المنتظم من الآثار الجانبية الشائعة عند استخدام طرق تحديد النسل الهرمونية والذي يحدث في الأشهر القليلة الأولى من استخدامها.

مقالات ذات صلة

هل حبوب منع الحمل تمنع الدورة ؟

تأثير حبوب منع الحمل على الدورة

حبوب منع الحمل في الأساس تتكون من 21 قرصاً نشطاً لقمع الإباضة، و7 أقراص وهمية بدون مكونات نشطة أو 24 قرصاً نشطاً و 4 أقراص أخرى غير نشطة وعند استخدامها يحدث الحيض كل شهر.

تحتوي عبوات أخرى لمنع الحمل على 48 قرصاً نشطاً و 7 أقراص غير نشطة وعند استخدام هذا النوع يحدث النزيف كل 3 أشهر.

عند استخدام حبوب منع الحمل قد تلاحظين وجود بقع دم أو نزيف غير منتظم خلال الأشهر الأولى من تناول هذه الحبوب، ويحدث هذا عند تناول حبوب البروجستين فقط، مقارنة بحبوب الجمع التي تحتوي على هرمون الإستروجين والبروجستين.

أشارت بعض الدراسات أن حبوب منع الحمل قد تؤثر على كمية دم الحيض أو عدد أيام نزول الدورة الشهرية ولكن لا تسبب انقطاعها لفترة طويلة أو بشكل تام.

تأثير حبوب منع الحمل على التبويض

تحتوي حبوب منع الحمل على هرمونات مختلفة تمنع الحمل، ويمكن للهرمونات أن تمنع . تتسبب حبوب منع الحمل في زيادة سماكة مخاط عنق الرحم الذي يمنع وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة، وعادة ما يتم تنظيم حبوب منع الحمل حسب الأسبوع، حيث تحتوي حبوب الأسابيع الثلاثة الأولى على هرمونات، ولا تحتوي حبوب الأسبوع الأخير على أي أدوية نشطة، من جميع ما سبق نستنتج أن وجود حبوب منع حمل وهمية يتيح حدوث الدورة الشهرية.

حبوب منع الحمل والإنجاب

متى يمكن الحمل بعد التوقف عن حبوب منع الحمل ؟

بعد الإجابة على سؤال هل حبوب منع الحمل تمنع الدورة إن كنتِ تخططين لإنجاب طفل، فمتى يمكنك الحمل بعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل؟

يحدث التبويض مرة أخرى لمعظم النساء بعد حوالي أسبوعين من إيقاف حبوب منع الحمل، بمجرد حدوث الإباضة مرة أخرى وممارسة العلاقة الحميمة يمكن حدوث الحمل. هناك بعض التقارير تشير إلى أن هناك بعض الحالات من الممكن أن يحدث فيها الحمل بعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل مباشرة، ولكن هذه الحالات تكون أكثر عرضة أكثر من غيرها.

بعض النساء قد يستغرق الأمر لديهن شهرين لحين رجوع الدورة الشهرية لحالتها الطبيعية وانتظامها كما كانت عليه من قبل أخذ حبوب منع الحمل.

متى يجب عليكِ الذهاب للطبيب؟

بعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل، لابد من الانتظار ما يقرب من شهرين إلى ثلاثة أشهر حتى تعود دورتك الشهرية للانتظام مرة أخرى. في حالة استمرار انقطاع نزيف الدورة الشهرية بعد الثلاثة أشهر لابد من التوجه للطبيب لتحديد هل هناك مشكلة أم لا.

كما يجب اتباع تعليمات الطبيب بشأن أخذ حبوب منع الحمل والالتزام بالجرعات المحددة لتجنب أي مضاعفات صحية.

في النهاية نكون قد أجبنا على سؤال هل حبوب منع الحمل تمنع الدورة وكيفية عملها وتأثيرها على الدورة الشهرية ومتى يمكنك الحمل عند التوقف عن تناولها.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى