الحمل والولادة

هل السفر للحامل في الشهر الرابع آمن؟

قد تحتاج بعض النساء إلى السفر أثناء الحمل ولكن هل هذا آمن وهل سفر الحامل في الشهر الرابع هو الوقت المناسب للسفر؟ سنتعرف سوياً عزيزتي القارئة في هذا المقال على الوقت المناسب للسفر أثناء الحمل ومخاطر السفر أثناء الحمل والاحتياطات الواجب أخذها إذا كنتِ ستسافرين.

سفر الحامل في الشهر الرابع

يمكن أن يكون السفر أثناء الحمل آمناً ولكن هناك مخاطر وتحديات إضافية يجب أخذها في الاعتبار حيث يمكن أن تكون النساء الحوامل أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات شديدة من عدوى معينة والتي يمكن أن تؤثر أيضاً على الجنين لذلك من المهم استشارة طبيبك لمناقشة خطط السفر الخاصة بك ويفضل أن تكون قبل ستة أسابيع من السفر.

توقيت السفر

الوقت الأسلم للسفر بين الأسبوعين من الحمل.

مقالات ذات صلة

اللقاحات أثناء سفر الحامل في الشهر الرابع

بشكل عام يُنصح أن تتجنب النساء الحوامل بعض اللقاحات مثل النكاف و ومع ذلك تعتبر بعض اللقاحات الأخرى آمنة مثل لقاح التهاب الكبد B.

يجب أن يتم تقييم قرار التطعيم أثناء الحمل مع طبيبك مع الأخذ في الاعتبار عوامل مثل صحتك الشخصية ووجهتك ومدة الرحلة وخطر الإصابة بالمرض.

مخاطر السفر

بخصوص سفر الحامل في الشهر الرابع فاحرصي دائماً على ارتداء حزام الأمان سواء كنت مسافرة بالطائرة أو السيارة أو القطار وعند استخدام حزام الكتف مع حزام الحوض يجب وضع الأشرطة بعناية فوق وأسفل معدتك وفي حالة توفر حزام الحوض فقط اربطيه في منطقة الحوض أسفل معدتك.

السفر جواً

يمكن للمسافرين الحوامل السفر بأمان بالطائرة حيث يمكن للمرأة الحامل أن تطير بأمان حتى 36 أسبوعاً من الحمل لذلك فإن سفر الحامل في يعتبر آمناً.

قد تقيد معظم شركات الطيران السفر في أواخر الحمل أو قد تطلب تأكيد كتابي من الطبيب لذلك تحققي من شركة الطيران بخصوص متطلباتها قبل حجز رحلتك.

تزيد احتمالية إصابة النساء الحوامل بجلطات دموية تُعرف باسم تجلط الأوردة العميقة ويمكن تقليل خطر الإصابة بجلطات الأوردة العميقة عن طريق النهوض والمشي من حين لآخر وممارسة تمارين الساقين وتمديدها أثناء الجلوس واختيار مقعد الممر إن أمكن.

تذكري أن ترتدي أحذية مريحة وملابس فضفاضة.

الارتفاع العالي

من المستحسن أن تتجنب النساء الحوامل ارتفاعات أعلى من 3،658 متر (12،000 قدم) وبالنسبة لحالات الحمل عالية الخطورة والنساء في المراحل المتأخرة من الحمل يجب أن تقتصر الارتفاعات على 2500 متر (8200 قدم).

يجب على النساء المصابات بمضاعفات تتعلق بالحمل تجنب التعرض إلى ارتفاعات عالية غير ضرورية.

تدابير الحماية الشخصية

أثناء سفر الحامل في الشهر الرابع او بعد فهي تحتاج إلى توخي الحذر بشكل خاص والأخذ باحتياطات الطعام والمياه الآمنة حيث يمكن أن تكون العديد من الأمراض المنقولة بالغذاء والماء أكثر حدة أثناء الحمل وقد تشكل خطراً على الجنين مثل داء المقوسات، داء الليستريات و وبعض الاحتياطات هي:

  • اغسلي يديك دائماً قبل تناول الطعام أو إعداده ومن المهم أيضاً أن تتذكري غسل يديك بعد استخدام الحمام أو الاتصال بالحيوانات أو المرضى.
  • لا تشربي الماء إلا إذا تم غليها أو تطهيرها أو إذا كانت في زجاجة مغلفة.
  • تجنبي استخدام اليود لتنقية المياه لفترات طويلة لأن ذلك قد يتسبب في إصابة الجنين أو حديثي الولادة بمشاكل في الغدة الدرقية.
  • تجنبي منتجات الألبان غير المبسترة وكذلك اللحوم أو الأسماك النيئة أو غير المطبوخة جيداً بما في ذلك المحار.
  • احمي نفسك من لدغات الحشرات وهذا يشمل استخدام الناموسيات وطاردات الحشرات والملابس الواقية.
  • تجنبي الاتصال بالحيوانات بما في ذلك الكلاب والقوارض والطيور .

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفنا على كل ما يخص سفر الحامل في الشهر الرابع يجب عليك التنسيق مع طبيبك قبل السفر، نتمنى لكِ دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى