الحمية والتغذية

هل اكل الليمون ينقص الوزن؟

الليمون من الثمار الشهيرة المستخدمة في الكثير من البلدان، ويُستخدم الليمون في إضافة النكهة للطعام، كما أنه مصدر جيد للعديد من الفيتامينات مثل فيتامين سي، وفي هذا المقال سنتعرف على إجابة سؤالك هل اكل الليمون ينقص الوزن؟ وسنتعرف على جميع فوائده للجسم وأيضاً العناصر الغذائية به.

فوائد الليمون للجسم

الليمون له العديد من الفوائد الصحية للجسم، ومن هذه الفوائد:

تقليل مخاطر السكتة الدماغية

الليمون من الثمار الحمضية، ووفقاً لدراسة أُجريت في العام 2012 أن الثمار الحمضية تحتوي على الفلافونويد والذي له دور في تقليل خطر حدوث السكتة الدماغية للنساء.

مقالات ذات صلة

الوقاية من السرطان

الليمون من المصادر الغذائية الغنية بفيتامين C، ولمضادات الأكسدة دور هام في منع تأثير الجذور الحرة المتسببة في تلف الخلايا والذي بدوره يؤدي للسرطان، ولكن نظل في حاجة لدراسات أكثر لدعم وتأكيد هذا الدور لمضادات الأكسدة.

الحفاظ على بشرة صحية

كما ذكرنا أن الليمون غني بفيتامين سي، ويلعب فيتامين ج دورًا هاماً في تكوين الكولاجين، والكولاجين من العناصر الهامة لتحسين البشرة والحفاظ على نضارتها.

هل اكل الليمون ينقص الوزن؟

يساعد الليمون في إنقاص الوزن بسبب عدة عوامل، ومن هذه العوامل الآتي:

منخفض السعرات الحرارية

في حالة عدم إضافة أي سكر إلى ماء الليمون، فلا يحصل الجسم على أي سعرات حرارية عند شربه، حيث تحتوي نصف ليمونة في كوب من الماء حوالي ستة سعرات حرارية، ونستطيع ملاحظة الفارق بين كوب من ماء الليمون وكوب من أي نوع عصير آخر في عدد السعرات الحرارية.

يعزز عملية التمثيل الغذائي

يمكن للماء الدافئ بالليمون في بداية اليوم على تحفيز عملية التمثيل الغذائي ومساعدة الجسم على حرق السعرات الحرارية في وقت مبكر من اليوم.

يساعد في زيادة الشعور بالشبع

من أهم فوائد إضافة الليمون إلى الماء هو أنه يساعد في الشعور بالشبع، فمن المعروف ان شرب الماء قبل الوجبة يساعد على الشعور بالإمتلاء ويزداد هذا الشعور عند إضافة الليمون.

وأظهرت دراسة حديثة أن شرب حوالي نصف لتر من الماء قبل تناول وجبة الطعام يخفض السعرات الحرارية التي يتم تناولها بنسبة 13٪، وبالطبع تناول القليل من الطعام هو ما يؤدي إلى فقدان الوزن، وتعتبر من الوسائل الجيدة لمن لا يشرب الماء كثيراً أن يضيف الليمون لإعطاء نكهة للماء.

العناصر الغذائية في الليمون

سنتعرف  الآن على العناصر الغذائية التي يحتوي عليها الليمون:

ليمونة واحدة تزن حوالي 58 جرامًا تحتوي على:

  • السعرات الحرارية: 16.8 سعر حراري.
  • الكربوهيدرات: حوالي 5.41 جم، منها 1.45 جرام من السكر.
  • الكالسيوم 15.1 ملغ.
  • الحديد: 0.35 ملغ.
  • المغنيسيوم: 4.6 ملغ.
  • الفوسفور: 9.3 ملغ.
  • البوتاسيوم: 80 ملغ.
  • السيلينيوم: 0.2 ميكروغرام.
  • فيتامين ج: 30.7 ملغ.
  • حمض الفوليك: 6.4 ميكروغرام.
  • الكولين: 3.0 ملغ.
  • فيتامين أ: 0.6 ميكروغرام.

وفي نهاية المقال بعد أن تعرفنا على إجابة سؤالك هل اكل الليمون ينقص الوزن وما هي فوائد الليمون للجسم وأيضاً فوائده لإنقاص الوزن، وأيضاً تعرفنا على العناصر الغذائية التي يحتوي عليها، من الأفضل استشارة الطبيب المختص حول الكميات المناسبة من الليمون التي يجب أن تحصل عليه خلال اليوم، ولا تنسى أن السر في إنقاص الوزن يعتمد على اتباع نظام غذائي صحي منخفض السعرات، وأيضاً ممارسة الرياضة كروتين يومي، ونتمنى لكم دوماً دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Eugenie Medhat

صيدلانية ومحررة محتوى في موقع صحتنا، حاصلة على البكالوريوس من كلية الصيدلة، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى