الحمية والتغذية

نظام صحي سهل لزيادة الوزن

يعاني البعض أثناء رحلة فقدان الوزن بسبب السمنة، ولكن يوجد بعض الأشخاص الآخرين الذين يعانون من فقدان الوزن نتيجة أسباب صحية ويرغبون في اكتساب لبوزن بصورة صحية وسليمة، ومن أهم الطرق التي تساعد في زيادة الوزن هي تناول كمية أكبر من السعرات الحرارية خلال اليوم، وفي هذا المقال سوف نتعرف على نظام لـ زيادة الوزن .. فاحرص على متابعتنا.

نظام زيادة الوزن

يعتمد النظام الغذائي المتبع لزيادة الوزن على زيادة عدد السعرات الحرارية التي يتم تناولها يومياً، ويمكن الحصول على هذا العدد الإضافي من خلال بعض الأطعمة، نذكر من تلك الأطعمة ما يلي:

الزيوت الصحية

إضافة دهون إضافية للطعام الذي تتناوله هو طريقة سهلة لزيادة عدد السعرات الحرارية، ولكن احرص على اختيار ، فيمكنك إضافة زيت الزيوت للوجبات أو زيت الكانولا، وهو نوع من الزيوت التي يحتوي على كمية من أوميجا 3.

مقالات ذات صلة

الفاكهة المجففة

يمكنك تناول كمية من كل يوم لزيادة عدد السعرات الحرارية اليومية، فكوب من الزبيب يحتوي على ما يقرب من 400 سعر حراري، مقارنة بكوب من العنب الطازج. ويمكنك أيضاً تناول التوت المجفف والمشمش والتفاح.

المعكرونة

تحتوي على كمية كبيرة من الكربوهيدرات، فكوبين من المعكرونة يحتوي على ما يقرب من 400 سعر حراري، كما يمكنك إضافة معلقتين من الجبن المبشور على المكرونة لزيادة عدد السعرات، حيث توفر تلك المعلقتين 45 سعر حراري إضافي للوجبة.

الأفوكادو

يحتوي الأفوكادو على كمية كبيرة من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، بالإضافة لفيتامين K وبعض البوتاسيوم ومجموعة من الألياف. وتحتوي ثمرة الأفوكادو على أكثر من 200 سعر حراري، لذلك يمكنك إضافة شرائح من الأفوكادو لوجباتك.

أطعمة نشوية أخرى

توجد بعض الأطعمة النشوية الأخرى التي يمكن إضافتها لنظام زيادة الوزن مثل:

  • حبوب الإفطار المصنوعة من حبوب القمح الكاملة.
  • القرع.
  • الشوفان.
  • الذرة.
  • البقوليات.
  • الخضراوات التي لها جذور.

نصائح أخرى قد تساعدك على زيادة الوزن

توجد بعض النصائح الإضافية التي يمكن أن تساعدك في نظام زيادتك للوزن، وتتضمن تلك النصائح ما يلي:

  • قم باستبدال الأطعمة غير الصحية والوجبات سريعة التحضير بأطعمة غنية بالعناصر الغذائية وملئ بالسعرات الحرارية التي تساعد في بناء العضلات، وتأكد أيضاً من اختيار الكربوهيدرات الصحية مثل الأرز وحبوب القمح الكاملة.
  • يمكنك تناول بعض الوجبات الخفيفة الصحية مثل قوالب البروتين والمسليات التي تحتوي على الحمص وزبدة الفول السوداني، كما يمكنك تناول وجبات تحتوي على دهون جيدة مثل المكسرات والأفوكادو.
  • يمكنك زيادة عدد الوجبات خلال اليوم، وتقليل كميتها في حالة وجود مشاكل طبية تقلل من الشهية، بدلاً من تناول 3 وجبات كبيرة الحجم.
  • يمكن أن تساعد تدريبات القوة في محاولة زيادة الوزن، تتضمن هذه التدريبات رفع الأثقال وأداء اليوجا.

بعد أن تعرفنا على بعض أهم الأطعمة التي يمكنك إضافتها لنظامك الغذائي لضمان اكتساب الوزن ولكن بشكل صحي، وبعض النصائح الأخرى، يمكنك إضافة بعض التمارين الرياضية التي سوف تساعد أيضاً في زيادة الوزن.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى