الحمية والتغذية

من بينها قلة النوم.. 4 أسباب لدهون البطن

يريد الكثير معرفة أسباب دهون البطن حيث أنها تسبب الانزعاج بالإضافة إلى مظهرها المحرج، كما أنها قد تكون السبب في الإصابة ببعض الأمراض لذلك من خلال هذا المقال سنتعرف على أسباب تراكم الدهون في منطقة البطن وما هي الأضرار التي قد تسببها وكيفية التخلص منها.

ما هي أسباب دهون البطن؟

النظام الغذائي غير الصحي وعدم ممارسة الرياضة

السكريات وجميع الأطعمة التي تحتوي على السكر المضاف مثل الحلوى والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة تسبب بطء عملية التمثيل الغذائي وتقلل من قدرة الشخص على حرق الدهون، مما يسبب زيادة الوزن خاصة أن الكثير من الكربوهيدرات وكذلك الدهون المشبعة تسبب تراكم الدهون خاصة حول منطقة البطن، بالإضافة إلى النظام الغذائي غير الصحي، وأيضاً قلة النشاط البدني كل ذلك يساعد على تراكم الدهون وزيادة الوزن إذا كان الشخص يتناول سعرات حرارية أكثر من التي يحرقها الجسم.

الإجهاد الزائد وقلة النوم

لعلك تتعجب من أن الإجهاد يمكن أن يكون سبب في دهون البطن، ولكن هذا صحيح حيث أنه يوجد في الجسم هرمون الكورتيزول الذي يساعد الجسم على التحكم والتعامل مع الإجهاد والقلق وبالتالي عندما يكون الشخص في حالة ضغط نفسي متواصل أو قلق مستمر يطلق الجسم هرمون الكورتيزول بإفراط ولسوء الحظ هذا الهرمون يسبب بقاء السعرات الحرارية حول البطن وتحويلها إلى دهون ليستخدمها لاحقاً.

مقالات ذات صلة

كما أن هرمون الكورتيزول يؤثر على عملية التمثيل الغذائي، بالإضافة إلى أن زيادة الوزن أيضاً مرتبطة بمدة النوم القصيرة، مما قد يؤدي إلى زيادة دهون البطن، وذلك بسبب أن السهر يمكن أن يسبب الجوع الليلي وسلوكيات الأكل غير الصحية، مما يزيد من الدهون حول منطقة البطن.

العوامل الوراثية وشكل الجسم

هناك بعض الأدلة العلمية على أن الجينات قد تلعب دوراً في الدهون التي يكتسبها الجسم، كما أنها قد تؤثر على عملية التمثيل الغذائي وخطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالسمنة، لكن ليس شرطا أن تسبب الجينات السمنة وزيادة الوزن عند الجميع.

التدخين

التدخين يعتبر من أسباب دهون البطن ولكن غير المباشرة، لأنه يعتبر عامل خطر حيث أظهرت بعض الأبحاث أن المدخنين لديهم دهون حشوية في البطن أكثر من غير المدخنين.

أضرار دهون البطن على الصحة

يمكن أن تزيد دهون البطن الزائدة من خطر الإصابة بالأمراض التالية:

  • أمراض القلب المختلفة
  • السكري من النوع الثاني
  • ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الدم
  • ارتفاع ضغط الدم
  • سرطان القولون
  • الأزمات القلبية
  • تعزيز فرص مرض الزهايمر

نصائح للتخلص من دهون البطن

بالتأكيد بعد معرفة أسباب دهون البطن تتطلع الآن إلى معرفة الحلول التي تساعدك على التخلص من هذه الدهون وتشمل هذه الحلول ما يلي:

  • تحسين النظام الغذائي بحيث يكون نظام متوازن يحتوي على البروتين الخالي من الدهون والألياف الغذائية، لأنها تحتوي على سعرات حرارية قليلة وتزيد من الشعور بالشبع لفترة أطول
  • تجنب السكريات تماماً وكذلك الكربوهيدرات البسيطة، لأنها تسبب تراكم الدهون حول البطن كما ذكرنا سابقاً فمثلاً يمكن استبدال الأرز الأبيض بالأرز البني أو الخبز الأبيض بخبز الحبوب الكاملة
  • زيادة ممارسة التمارين الرياضية ويمكن البدء بنشاط خفيف مثل صعود السلالم أو المشي لمدة نصف ساعة يومياً وزيادة النشاط تدريجياً.
  • التخفيف من حدة التوتر والقلق والحصول على قسط كافي من النوم ليلاً على الأقل 7 ساعات، يمكن علاج التوتر عن طريق ممارسة تمرينات اليوجا أو التأمل.
  • الإقلاع عن التدخين لأنه يمكن أن يسبب زيادة دهون البطن والإقلاع عنه، لن يقلل فقط من خطر الدهون المتزايدة في منطقة البطن وإنما أيضاً سيحسن من الصحة بشكل عام.

بعد أن تعرفتم معنا على أسباب دهون البطن وأضرارها وكيفية التخلص منها في نهاية هذا المقال نتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى