الحمية والتغذية

من بينها الصيام المتقطع.. 10 طرق سريعة للتخسيس

هناك العديد من الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد، وهناك بعض الأشخاص الذين يحاولون البحث عن أنظمة تساعدهم على فقدان الوزن خلال بضعة أيام قليلة، ولكن أغلب هذه الأنظمة تكون معتمدة على بعض الأطعمة خلال النظام الغذائي التي تساعد على حرق الدهون ولكن ذلك يجعل الجسم يفقد العديد من العناصر الغذائية الأساسية للجسم، لذلك سنتعرف في هذا المقال على أسرع طرق التخسيس الصحية التي تقوم على الحصول على جميع أنواع الطعام وأيضاً على بعض الخطوات البسيطة.

أسرع طرق التخسيس

إليك أهم النصائح التي تساعد على فقدان الوزن بسرعة وبشكل صحي.

تقليل أو منع السكريات

من أسرع طرق التخسيس هو منع السكريات المضافة، فهذه السكريات موجودة في العديد من الأطعمة غير الصحية مثل الكحك والأطعمة المعلبة والحلويات والمشروبات المحلاة بالسكر وغيرها، وغالبًا ما تحتوي الأطعمة السكرية على الكثير من السعرات الحرارية بقيمة غذائية منخفضة، لذلك من الأفضل منع تناول هذه السكريات.

مقالات ذات صلة

الكربوهيدرات

يجب استبدال الكربوهيدرات الضاره بالكربوهيدرات الصحية، حيث يجب استبدال الدقيق الأبيض والأرز الأبيض بمنتجات الحبوب الكاملة، مثل الأرز البني والخبز والمكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة.

البروتين

يعد إدراج الأطعمة التي تحتوي على البروتينات أحد أسرع طرق التخسيس وذلك لأن البروتين يساعد في الشعور بالشبع لفترات طويلة بالإضافة إلى تعزيز صحة العضلات، ومن أهم مصادر البروتينات النباتية وغير النباتية (المكسرات والفاصوليا وفول الصويا)، وكذلك اللحوم الخالية من الدهن والدواجن والأسماك ومنتجات الألبان.

الحصول على الدهون الصحية

الدهون مفيدة للجسم ولكنها يجب أن تكون الدهون غير المشبعة، حيث تساعد كميات صغيرة من هذه الدهون الصحية على الشعور بالشبع وتقليل كميات الطعام خاصةً عند اتباع نظام غذائي صحي، وتلك الدهون موجودة في الأسماك والمكسرات والبذور وزيت الزيتون.

الألياف

أيضاُ من أحد أسرع طرق التخسيس هي تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف، حيث تساعد الألياف من تعزيز عملية التمثيل الغذائي والهضم وأيضاً الشعور بالشبع، ويمكن الحصول عليها من خلال تناول الخضروات مثل البازلاء والقرنبيط والعدس والفاصوليا ويتصدر التوت الفواكه الغنية بالألياف بالإضافة أيضاً إلى العديد من الفواكه والحبوب الكاملة.

أسرع طرق أخرى للتخسيس

إليك بعض الارشادات أو الطرق الأخرى التي تساعد على التخسيس.

طهي وجبات الطعام في المنزل

تسمح هذه الخطوة بالتحكم في حجم الحصة ومكونات الطعام، حيث تحتوي أطعمة المطاعم والأطعمة المعبأة بشكل عام على الكثير من السكر والدهون غير الصحية والسعرات الحرارية أكثر من الأطعمة المطبوخة في المنزل، بالإضافة إلى أن أحجام الوجبات تميل إلى أن تكون أكبر.

استخدام الأطباق الأصغر

يساعد استخدم أطباق وأكواب صغيرة على جعل كميات الطعام تبدو أكبر، مما يجعل من السهل تقييم الكمية الطعام التي يجب أن نحصل عليها وبالتالي نقص الوزن.

تناول الطعام مبكرًا

يعتبر اتباع هذه الخطوة من أسرع طرق التخسيس حيث تشير الدراسات إلى أن استهلاك المزيد من السعرات الحرارية اليومية في وجبة الإفطار وقليلًا في العشاء يمكن أن يساعدك على إنقاص المزيد من الوزن، حيث يمكن أن يؤدي تناول وجبة إفطار صحية غنية بالبروتين والكربوهيدرات المعقدة إلى بدء وتعزيز عملية التمثيل الغذائي، وتقليل الشعور بالجوع خلال اليوم، ويمنح ذلك المزيد من الوقت لحرق السعرات الحرارية.

صيام لمدة 14 ساعة في اليوم

أيضاً يعد نظام الصيام لمدة 14 ساعة في اليوم من أسرع طرق التخسيس فيمكن تناول العشاء في وقت مبكر من اليوم ثم صوم حتى الإفطار في صباح اليوم التالي، فتناول الطعام فقط عندما يكون الشخص أكثر نشاطًا وإعطاء الهضم فترة راحة طويلة قد يساعد على فقدان الوزن.

شرب المزيد من الماء

غالبًا ما يمكن الخلط بين العطش والجوع، لذا عن طريق شرب الماء يمكنك تجنب السعرات الحرارية الزائدة، بالإضافة إلى أن الماء يساعد في الشعور بالشبع وملأ المعدة.

وفي نهاية هذا المقال بعد أن تعرفنا على أسرع طرق التخسيس من خلال التعرف على بعض الخطوات المهمة والصحية التي تساعد على فقدان الوزن بسرعة بطريقة آمنة، من الأفضل أيضاً استشارة الطبيب المختص حول النظام الغذائي وعدد السعرات الحرارية التي يجب أن نحصل عليها خلال اليوم، ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى