الحمل والولادة

مراحل تطور للحمل في الشهر السابع

معرفة المرأة بخبر حملها يظل من أجمل اللحظات التي تمر عليها في حياتها، فيبدأ الحمل من اليوم الأول لأخر دورة شهرية ويستمر 40 إسبوعاً وخلال هذه الأشهر تواجه المرأة بعض الأعراض المزعجة ولكن من السهل التغلب عليها، وتبدأ بعض التغيرات في الظهور على الجسم ويستمر الجنين أيضاً بالنمو طوال هذه الأشهر ويجب على الأم الاهتمام بصحتها لتجنب حدوث مشكلات للجنين، تعرفي على مراحل الحمل في الشهر السابع من خلال هذا المقال.

مراحل الحمل في الشهر السابع

الأسبوع 29

يزن الطفل الآن 907 إلى 1360 جرام ويبلغ طوله من 38 إلى 40 سنتيمتر وتتكون المزيد من الدهون تحت الجلد وتبدأ تجاعيد الجسم في التلاشي، وتحدث بعض التغيرات في جسم الأم فيزداد حجم البطن وتظهر بعض الأوردة من خلال الجلد.

الأسبوع 30

يستمر حجم الطفل في الزيادة وتستمر دماغ الطفل في النمو ويختفي الشعر الذي كان يغطي جسم الطفل، وتستمر العظام في النمو، تظهر بعض الأعراض على جسم المرأة مثل وصعوبة الحركة بسبب ازدياد حجم البطن.

مقالات ذات صلة

الأسبوع 31

يستمر حجم الطفل بالنمو وتتطور الحواس الخمس وخلال الموجات فوق الصوتية يمكن رؤيته يمص إبهامه ويتغير وضعه كثيراً، وخلال هذا الأسبوع تشعر الأم بالثقل بسبب زيادة حجم الرحم والجنين وقد تشعر أيضاً بصعوبة التنفس.

الأسبوع 32

يستمر حجم الطفل في النمو ويكتمل نمو الجهاز الهضمي ويستمر باكتساب الدهون تجت الجلد، وفي نهاية هذا الشهر يتغير وضعية الجنين وتصبح الرأس لأسفل، وبعد أن تعرفتِ على مراحل الحمل في الشهر السابع تعرفي على أعراضه.

أعراض الحمل في الشهر السابع

عرق النسا

مع نمو الرحم يمكن أن يضغط على العصب والذي يمكن أن يسبب آلاماً في الفخذ من الخلف أو أسفل الظهر، وإذا بدأ الألم في أسفل الظهر وينتقل إلى ساق واحدة فقد يكون هذا علامة على عرق النسا، ويمكن أن تساعد الكمادات الساخنة أو الباردة في تخفيف الألم.

انقباضات براكستون هيكس

في بعض الأحيان يمكن أن تبدأ في الثلث الثاني أو الثالث من الحمل وتشعر الحامل أحيانًا وكأن هناك شد بسيط في البطن وعادة ما يزول عند التحرك أو تغيير الوضعية، ومن المرجح أن تحدث في وقت لاحق من اليوم وبعد النشاط البدني مثل ممارسة الرياضة.

الإمساك

يمكن أن تؤدي المستويات المرتفعة من هرمون البروجسترون والحديد إلى إبطاء عملية الهضم، وللمساعدة في تخفيف فمن المهم الحفاظ على رطوبة الجسم وشرب الكثير من السوائل مثل الماء والعصائر والتأكد من الحصول على ما يكفي من الألياف في النظام الغذائي.

النزيف

يمكن أن يحدث بعض النزيف الخفيف في هذا الوقت على الرغم من أنه قد لا يكون أي شيء خطير فيجب زيارة الطبيب ففي بعض الأحيان يمكن أن يكون النزيف علامة على وجود مشكلة، وبعد أن تعرفتِ على مراحل الحمل في الشهر السابع وأعراضه تعرفي أيضاً على بعض النصائح للشهر السابع من الحمل.

نصائح للشهر السابع من الحمل

  • يجب أن تكون الحامل على درايه بعلامات الحمل المبكرة.
  • يجب تناول الفواكه خلال هذا الشهر كوجبات خفيفة للحصول على الألياف.
  • يجب الإكثار من شرب المياه لترطيب الجسم ولتجنب حدوث الإمساك.
  • من المهم ترطيب الجسم خلال أشهر الحمل بكريمات مرطبة آمنة للحامل.
  • ممارسة التمارين المناسبة لأشهر الحمل الأخيرة والغرض منها الاستعداد للولادة وتوسيع الحوض.
  • ارتداء الأحذية المريحة.
  • من الممكن حدوث تورم للوجه في بعض الأحيان وقد يكون دلالة على وجود مشكلة فيجب حينها الذهاب فوراً للطبيب.

الآن عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفتِ على مراحل الحمل في الشهر السابع وأعراض الحمل في الشهر السابع وبعض النصائح ففي نهاية هذا المقال نتمنى لكم دوام الضحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى