الحمل والولادة

مراحل تطور الجنين وتكوينه في الشهر الثاني من الحمل

مع بداية الحمل تحدث العديد من الأمور الجديدة على الأم التي تحمل لأول مرة، لذا يكون لديها من الشغف والفضول للتعرف على ما هي التغيرات التي تحدث لطفلها. سنتعرف في هذا المقال على مراحل تكوين الجنين في الشهر الثاني وما يطرأ على الأم أيضاً من تغيرات في هذا الشهر.

تغيرات الحامل في الشهر الثاني

أعراض الحمل في الشهر الثاني

قبل التحدث عن مراحل تكوين الجنين في الشهر الثاني لابد من التعرف على التغيرات التي تحدث للحامل في الشهر الثاني. إن أعراض الشهر الثاني من الحمل تكون مشابهة للشهر السابق، وتشمل التعب و والدوار والتبول المتكرر والرغبة في تناول الطعام أو النفور منه وتقلبات المزاج، كما ستحدث تغيرات في الثدي أيضاً.

من الأعراض التي قد تظهر في الشهر الثاني أيضاً وجود إفرازات مهبلية بيضاء طفيفة وقد تؤدي زيادة مستويات الهرمون إلى الإصابة بحب الشباب، وستصبح اللثة أكثر نعومة بسبب الهرمونات، لذا تأكدي من الحفاظ على نظافة أسنانك. وقد تتعرضين في هذا الشهر نتيجة لنشاط الهرمونات، لذا تأكدي من تناول نظام غذائي غني بالألياف وشرب الكثير من الماء.

مقالات ذات صلة

في هذا الشهر تستمر خلايا المبيض في إنتاج هرمون يسمى البروجسترون، وهو أمر مهم للحفاظ على الحمل، وستزداد كمية الدم في الجسم لتلبية احتياجات الجنين، وزيادة حجم الدم ستجعلك تشعرين بالدفء وستبدأ بطنك بالظهور قليلاً، فيبلغ حجم الرحم الآن برتقالة ولكنه لا يزال مخفياً في الحوض، ويتحرك طفلك برفق ولكن ليس بما يكفي لتشعري به.

مراحل تكوين الجنين في الشهر الثاني

تطور أعضاء الجنين في الشهر الثاني

بداية من الأسبوع الخامس يكون تطور شكل الجسم هو الحدث الرئيسي الذي يحدث هذا الأسبوع، في بداية هذا الأسبوع يكون الجنين بيضاوي الشكل مستدير، وبعد ثلاثة أيام يصبح الجنين أطول وعلى شكل كمثرى. بحلول نهاية هذا الأسبوع يمتد الجنين أكثر فأكثر، والرأس تصبح مميزة عن الجسم ويبدو الجنين كأنه فرساً صغيراً.

مع بداية الشهر الثاني تبدأ الأنسجة والأعضاء في التكون، فيبدأ تكوّن الجلد والشعر والأظافر وبداية تكوّن الجهاز العصبي المركزي والذي سيشكل في النهاية الأعصاب الممتدة للدماغ والعمود الفقري.

تطور القلب والأوعية الدموية

بالحديث عن مراحل تكوين الجنين في الشهر الثاني نبدأ في توضيح تكوين القلب. حيث تبدأ الأوعية الدموية بالظهور في الأسبوع الخامس، أولاً في كيس الصفار والأنسجة الأخرى المحيطة بالجنين ثم في الجنين نفسه. تتحد الأوعية الدموية مع الأوعية الدموية الأخرى لتشكيل بدايات الجهاز القلبي الوعائي، ويبدأ تكوّن أنبوبان للقلب يتم ربطهما بالأوعية الدموية في الجنين والأنسجة المحيطة بها، ثم تندمج أنابيب القلب لتكوين قلب واحد على شكل أنبوب ويبدأ القلب بالنبض في نهاية هذا الشهر ويستطيع الجنين الآن تكوين خلايا الدم الخاصة به.

في هذا الشهر أيضاً تبدأ الأوعية الدموية الدقيقة التي تسمى الشعيرات الدموية في التطور، فهذا مفيد جداً لتبادل الأكسجين والمغذيات الأخرى بين الأم وجنينها.

تطور الدماغ في الشهر الثاني

في هذا الشهر ينمو الجنين بسرعة كبيرة خاصة الدماغ والحبل الشوكي، وفي هذا الشهر يصل حجم الدماغ إلى نصف حجم الجسم تقريباً وتبدأ عظام الجمجمة في النمو، ثم تبدأ براعم اليدين والقدمين في الظهور، كما تبدأ الأذن الداخلية بالتكون، ومع نمو الدماغ بشكل سريع ينمو الرأس بشكل أسرع من أي جزء آخر من الجسم، ويبدأ الوجه والأنف والأذنين والعينين بالتطور.

مراحل تكوين الجنين في نهاية الشهر الثاني

مع نهاية الشهر الثاني يحدث نمو سريع في الجزء الخلفي من الدماغ، ويتسبب هذا في أن يصبح الرأس أكبر بكثير من بقية الجسم، كما أن هناك تطور سريع للأطراف العلوية هذا الأسبوع، فتصبح مناطق الكوع والمعصم مرئية بوضوح، وتبدأ البراعم الصغيرة في الأطراف في التكون مكونة الأصابع في اليدين والقدمين. كما يبدأ بروز تكوّن الأذن الخارجية في الظهور. وفي نهاية هذا الشهر أيضاً تبدأ الأعضاء التناسلية بالتطور سواء كان ذكراً أو أنثى.

في نهاية هذا المقال تحدثنا عن مراحل تكوين الجنين في الشهر الثاني وأيضاً التغيرات التي تطرأ عليكِ في هذا الشهر، كل الأمنيات لكِ بدوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى