الحمل والولادة

مراحل تطور الجنين في الشهر السابع

لا يتوقف الجنين في رحمك عن النمو طوال مدة الـ 9 أشهر، ويشهد الثلث الثاني والثالث أكثر هذه التطورات، ويعتبر الشهر الـ 7 واحد من أهم الشهور التي تشهد تطورا ملحوظا للجنين، بل وقد يشهد ولادة مبكرة للبعض، لذلك لنتعرف أكثر عن الجنين في الشهر السابع ومعلومات أخرى مهمة لك.

الجنين في الشهر السابع

يشهد الشهر الـ 7 بعض التطورات الملحوظة للجنين، خاصة فيما يتعلق بالسمع، حيث يبدأ الجنين في ملاحظة الأصوات حوله، كما يستجيب للمنبهات الموجودة حوله، بل ويقوم بتغيير وضعياته أيضا، بسبب شعوره بالمحفزات مثل الألم والضوء.

أما فيما يخص الطول والوزن، فسنجد أن في نهاية الشهر الـ 7، يصل طول الجنين تقريبا حوالي 36 سم، ويبلغ وزن الجنين حوالي 900 إلى  1800 جرام.

مقالات ذات صلة

من ضمن التطورات التي تحدث للجنين أيضا، هي تناقص السائل الأمينوسي، وستلاحظين أن حركة طفلك وركلاته أصبحت مختلفة في رحمك، لكن يظل من المهم أن تظلين متابعة لحركته خاصة في حال كانت أقل، سيجب استشارة الطبيب.

تطورات الجنين خلال الشهر السابع

يشهد طفلك بعض التطورات الأخرى مثل تطور الدماغ وبراعم التذوق لديه، لدرجة أنه قد يشعر بالفرق في طعم السائل الأمينوسي بسبب تناولك للأطعمة المختلفة، بل يعتقد أنه بعد ولادة طفلك عند بلوغه الستة أشهر وإدخالك للأطعمة الصلبة، سيكون طفلك مفضل للأطعمة التي تم تناولها خلال الحمل.

أيضا يبدأ طفلك في تكوين الرموش، والبدأ في فتح جفونه بشكل جزئي حتى يصل إلى فتح عينيه بشكل كامل، بل ويستطيع الجهاز العصبي لطفلك أيضا التحكم في حركات التنفس لديه، مع تمدد جنينك وقدرته على تحريك يديه كما لو أنه يقوم بمسك الأشياء.

*من المهم معرفة أنه قد تشهدين ولادة مبكرة في هذا الشهر، أو قبل الولادة بثلاثة أسابيع، ومع ذلك الكثير من الأطفال الذين يتم ولادتهم مبكرا، ومع الرعاية اللازمة لهم والمتابعة مع الطبيب، لا تواجهم المشكلات التي يخاف منها البعض.

الولادة المبكرة

تحدث الولادة المبكرة عندما يبدأ جسمك في الاستعداد للولادة مبكرا قبل انتهاء الـ 9 أشهر المحددة للحمل، ومن العوامل المحفزة للولادة المبكرة وجود مشاكل في الوزن سواء أقل أو أكثر من الوزن المطلوب، أو وجود بعض الأمراض المزمنة مثل السكري.

بعض النصائح للحامل

من المهم في هذه الفترة أن تراعي الكثير من الأشياء التي يجب القيام بها أو تجنبها حتى تمر فترة الحمل الباقية لك بسلام، ومن أهم النصائح لك عزيزتي الحامل:

  • الاهتمام بالنزهات والمشي، بل وننصحك بعدم الجلوس لفترات طويلة كما يعتقد البعض، لذلك يمكنك ممارسة بعض الأنشطة الرياضية الخفيفة.
  • لا تهملي تناول الأطعمة المفيدة لك، خاصة أنك في حاجة للتغذية السليمة بالطبع، ويكون ذلك من خلال الفواكه والخضروات، والأطعمة الغنية بالحديد والبروتين مثل اللحوم، وفي حال كان هناك مكملات لازمة لك يكون ذلك باستشارة الطبيب.
  • من المهم جدا مراعاة الجانب النفسي أيضا، ويكون ذلك من خلال اتباع تقنيات التأمل واليوجا، فهي مفيدة جدا، أيضا يمكنك ممارسة الهواية المفضلة لديك، حتى تشغلين وقتك.

التزمي باتباع تعليمات الطبيب خاصة فيما يتعلق بالفحوصات التي يجب القيام، أو في حال كان موصوف لك أي فيتامينات أو نظام غذائي معين يجب الالتزام به خلال هذه الفترة، ولمزيد من المعلومات عن فترة الحمل يمكنك معرفة المزيد من المعلومات عن التطورات خلال فترة الحمل للجنين.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى