الحمل والولادة

مراحل تطور الجنين في الشهر الخامس للحمل

كل أم خلال فترة الحمل تريد أن تعرف مراحل نمو جنينها بشكل تفصيلي خلال كل مرحلة من مراحل الحمل، وذلك للاطمئنان على صحته، لذا من خلال هذا المقال تعرفي على مراحل نمو الجنين في الشهر الخامس وأيضاً تعرفي على التغيرات التي تحدث لجسدك خلال هذا الشهر.

مراحل نمو الجنين في الشهر الخامس

يعد الشهر الخامس من الحمل هي فترة منتصف الحمل، حيث يتسارع نمو الجنين وتحدث العديد من الطفرات في عملية نموه، وهذا ما يفسر زيادة حجم بطنك خلال هذه الفترة وتتضمن هذه التطورات ما يلي:

  • يصل وزن الطفل في الشهر الخامس من 100 إلى 300 جرام، بينما طوله من رأسه إلى أفخاذه يكون تقريباً 16 سم.
  • على الجانب الآخر قد تتمكني من معرفة جنس جنينك في هذه المرحلة حيث أن الأعضاء الجنسية يتم اكتمال نموها في هذا الشهر وقد تظهر من خلال الموجات فوق الصوتية عند زيارتك للطبيب.
  • خلال هذا الشهر أيضاً يكتمل نمو قوقعة الأذن وتتطور حاسة السمع لديه وهذا ما يفسر استجابة الجنين للأصوات الخارجية والضوضاء.
  • يتكون على جلد الجنين خلال هذا الشهر مادة تسمى الطلاء الجبني هذه المادة إلى جانب الشعر الخفيف والذي يسمى الزغب والذي ينمو في هذه الفترة أيضاً يسهمان في حماية جلد الجنين من المواد الضارة التي توجد في السائل الأمنيوسي.
  • خلال هذه المرحلة يبدأ شعر الجنين في النمو بالإضافة إلى شعر حواجبه ورموشه أيضاً.
  • بحلول نهاية الشهر الخامس ستبدأ الغدد الصماء في العمل، إلى جانب بدء الجهاز العصبي في القيام بدوره مع تطور وظائف المخ ودماغ الجنين.
  • تتطور حاسة البصر لدى الطفل حيث يمكن أن تشعري بحركته الخفيفة عند تعرضه للضوء الشديد.

حركة الجنين في الشهر الخامس

أكثر اللحظات التي تنتظرها المرأة خلال فترة الحمل هي حركة الجنين والتي قد تشعرين بها بشكل واضح خلال هذا الشهر، فالرحم مازال متسعاً ليتحرك فيه الجنين بحرية دون اتخاذ وضع معين داخل الرحم، وتكون حركة الجنين في هذه الفترة أشبه بحركة الغازات في البطن أو الرفرفة، حيث أنها تكون حركة خفيفة وقد لا تشعري بها إذا كان هذا أول حمل.

مقالات ذات صلة

التغييرات الجسدية للحامل في الشهر الخامس

بعد أن تعرفتي على مراحل نمو الجنين في الشهر الخامس إليكِ بعض التغيرات الجسدية التي يشهدها جسدك خلال هذه الفترة نتيجة لنمو الجنين وزيادة حجمه، وتتضمن هذه التغيرات ما يلي:

  • زيادة حجم البطن: بالتأكيد من أبرز التغيرات التي تحدث لكِ أثناء هذا الشهر وذلك بسبب زيادة طول ووزن الجنين، وقد تتسبب هذه الزيادة في شد الجلد الذي ينتج عنه ظهور علامات التمدد والشعور بالحكة في منطقة البطن.
  • ظهور خط داكن على البطن: يمتد هذا الخط من السرة وحتى شعر العانة، ويظهر نتيجة للهرمونات التي تفرزها المشيمة في هذه الفترة.
  • تسرب اللبأ: وهو حليب أصفر يبدأ في التسرب من الثدي خلال الفترة الأخيرة من الحمل، وهو أول حليب يحصل عليه الطفل بعد ولادته.

والآن بعد تعرفك على مراحل نمو الجنين في الشهر الخامس والتغيرات التي يمر بها جسدك خلال هذا الشهر، ننصحك بالحرص على شرب الماء بكثرة لتجنب الإصابة بالجفاف، إلى جانب الحصول على الغذاء الصحي الذي يحتوي على عدد من الفيتامينات التي تعزز قدرة الجهاز المناعي على مقاومة الأمراض، وأخيراً تجنبي حمل الأشياء الثقيلة والتعرض للإجهاد الزائد حرصاً على سلامتك وسلامة الجنين.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى