الحمل والولادة

مراحل تطور الجنين في الشهر الثالث بالتفصيل

مراحل نمو الجنين من الأمور غاية في الأهمية التي يجب أن تعرفها أي حامل، وذلك لمعرفة تطور الجنين ومعرفة احتياجات كل مرحلة من هذه المراحل، ويجب متابعة ذلك مع الطبيب المختص، وفي هذا المقال سوف نتعرف على مراحل نمو الجنين بالشهر الثالث فتابعي معنا عزيزتي القارئة هذا المقال.

كيف يحدث الحمل؟

الخطوة الأولى من حدوث الحمل هو تلقيح الحيوان المنوي للبويضة بقناة فالوب، وفي هذه اللحظة يبدأ الحمل ويبدأ تكوين الجنين وخلال ستة أيام تقريباً تتجه البويضة المخصبة التي انقسمت عدة انقسامات إلى بطانة الرحم وتلتصق بها، وتبدأ المشيمة بالتطور والنمو لحصول الجنين على التغذية التي يحتاجها من الأم بالإضافة لإفرازها لهرمون الحمل HCG

ما هي مراحل نمو الجنين بالشهر الثالث ؟

يبدأ الشهر الثالث بالأسبوع التاسع وينتهي بالأسبوع الثاني عشر، وسنناقش الآن تفاصيل كل أسبوع كما يلي:

مقالات ذات صلة

الأسبوع التاسع

في هذا الأسبوع تبدأ الساقين في الظهور، وسيصبح رأس الجنين أكثر تناسباً مع باقي الجسم رغم أن حجم الرأس مازال كبيراً نوعاً ما، وفي الداخل تتشكل الأعضاء التناسلية على الرغم من أنه لا يزال من السابق لآوانه تحديد الموجات فوق الصوتية ما إذا كانت الأم حامل في ذكر أم أنثى وقد تبدأ الأم في هذا الأسبوع ببداية الشعور بحركة جنينها.

الأسبوع العاشر

في هذا الأسبوع يختفي الشريط الذي كان يربط أصابع الطفل، وتتحدد بشكل واضح العيون والفم والأذن، وتصبح العينين مفتوحة، وتتطور دماغ الطفل بشكل كبير خلال هذه الفترة.

الأسبوع الحادي عشر

يصبح الجنين نشيطاً للغاية بداية من هذا الأسبوع، ويشكل الرأس حوالي نصف جسم الجنين تقريباً، وفي غضون أسابيع قليلة سيصبح رأس وجسم الجنين أكثر تناسباً وتنمو أظافر الجنين أيضاً وتتطور قزحية العين.

الأسبوع الثاني عشر

بحلول نهاية هذا الأسبوع ينخفض ​​خطر حدوث الإجهاض بشكل ملحوظ، وفي الداخل تتطور المزيد من الأعضاء وتستعد كلى الطفل لإنتاج البول وتبرز أسنان الجنين والأظافر أيضاً.

نصائح عامة للحامل

  • الاهتمام بشرب الماء والحفاظ على رطوبة الجسم باستمرار.
  • الحصول على الكثير من الراحة على مدار اليوم.
  • من الأفضل البدء في تناول فيتامينات ما قبل الولادة لتجنب العديد من المشكلات التي قد تواجه الجنين مثل بعض العيوب الخلقية، لذا من المهم أن تحصل الحامل على العناصر الغذائية الأساسية مثل حمض الفوليك والكالسيوم والحديد، وذلك تحت إشراف طبي بالتأكيد.
  • ممارسة الرياضة مهمة للصحة العامة، ويمكن أن يساعد على تقليل التوتر والتحكم في الوزن وتحسين الدورة الدموية وتحسين المزاج العام والنوم بشكل أفضل، ومن الممكن ممارسة بعض أشكال الرياضة مثل المشي 15-20 دقيقة كل يوم.
  • يجب استشارة الطبيب قبل تناول أي أدوية أو مكملات غذائية أو علاجات طبيعية لا تستلزم وصفة طبية، ويجب تجنب بعض الأدوية مثل الأيبوبروفين فتشير الدراسات إلى أنها تزيد من خطر الإجهاض وتلف الأوعية الدموية للجنين.
  • يجب الحفاظ على الوزن المناسب لكِ أثناء الحمل وتجنب اكتساب وزن زائد عن الطبيعي أو أن يكون الوزن أقل من المطلوب، لذلك يجب المتابعة مع طبيبك لمعرفة وزنك المطلوب على مدار فترة حملك.

وفي الختام وبعد أن تعرفنا على مراحل نمو الجنين بالشهر الثالث، نوصيكي عزيزتي القارئة بالمتابعة المستمرة مع طبيبك للتأكد من أن الحمل يسير على ما يرام بدون أي مشاكل صحية لكِ أو لجنينك، ونتمنى لكِ دوماً دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى