الحمل والولادة

مراحل تطور الجنين في الأسبوع الثاني عشر

يعتبر الأسبوع الثاني عشر من الحمل هو آخر أسبوع في الشهر الثالث من الحمل، وبالتأكيد تحدث خلاله العديد من التغيرات في نمو جسم الجنين وتتطور الكثير من وظائف أعضاؤه الداخلية، لذا تعرفي معنا في هذا المقال على مراحل نمو الجنين في الأسبوع الثاني عشر وأيضاً التغيرات التي يشهدها جسدك خلال هذا الأسبوع.

مراحل نمو الجنين في الأسبوع الثاني عشر

كل أسبوع من أسابيع الحمل يحدث تطور جديد في نمو الجنين وبخاصة في الشهور الأولى حيث أن تطورات الجنين في الشهور الأولى تكون سريعة ومتعددة، وسنخبرك فيما يلي عن المراحل المتطورة التي وصل إليها نمو الجنين في هذا الأسبوع:

  • نبدأ أولاً بطول الجنين ووزنه حيث يتم قياس طول الجنين في هذه المرحلة بداية من الرأس إلى الأرداف، حيث يكون طول الجنين في هذه المرحلة بين 6 سم، أما بالنسبة للوزن فيمكن أن يصل وزن الجنين بنهاية الأسبوع الثاني عشر إلى 18 جرام.
  • في هذا الأسبوع تبدأ عظام الجنين في زيادة صلابتها حيث تبدأ في التحول من غضاريف لينة إلى عظام صلبة وقوية.
  • يتكون الجلد ولكنه مازال جلد شفاف يمكن رؤية الأوردة والأوعية الدموية من خلاله، وبعد وقت قليل ستتطور بصمات الأصابع عليه.
  • تتشكل الشفاه العليا للطفل ويبدأ اللسان في النمو، وتبدأ أيضاً الحنجرة والأحبال الصوتية في التكون والنمو.
  • بالنسبة للوظائف الداخلية لجسم الجنين يبدأ النخاع العظمي في إنتاج كريات الدم البيضاء وزيادة قدرتها المناعية على مواجهة الأمراض، وتبدأ الأمعاء في الانقباض والانبساط لتتدرب على عملية الهضم، وعلى الجانب الآخر تبدأ بعض الأعضاء الداخلية في العمل مثل الكليتين حيث تقوم بتنقية جسم الطفل من الفضلات، كما يبدأ البنكرياس أيضاً في إنتاج الأنسولين.
  • نتيجة لتكوّن الجهاز العضلي الهيكلي والعظمي للجنين قد يقوم الجنين ببعض الحركات مثل التمدد أو الركل، ولكن في الغالب لن تشعري بهذه الحركات في هذا التوقيت خاصة إذا كان هذا الحمل الأول لكِ.
  • تبدأ أظافر الجنين وأصابعه في التكوّن، وقد يتمكن أيضاً من فتح وغلق يديه ومص إبهامه.

تغيرات جسم الحامل في الأسبوع الثاني عشر

تمر الأم أيضاً ببعض التغيرات في شكل الجسم وأيضاً في الأعراض التي تواجهها خلال هذه الفترة فإلى جانب زيادة حجم البطن، فهناك بعض التغيرات الجسدية الأخرى وتتضمن ما يلي:

مقالات ذات صلة

ظهور علامات التمدد

تظهر علامات التمدد على الجلد نتيجة زيادة حجم البطن وحدوث تغير في شكلها، وعلى الرغم من أنه أمر مزعج ولكنه طبيعي ويحدث للعديد من النساء أثناء فترة الحمل.

ظهور خط داكن على البطن

تحفز المشيمة إنتاج هرمون يسمى الهرمون المنبه للخلايا الصبغية في الجسم، وهذا الهرمون يتسبب في تغيير لون بعض المناطق في الجسم لتصبح داكنة ومنها الخط الذي يوجد في منتصف البطن وكذلك تغير لون الحلمات والهالة التي تحيط بها.

التقلبات المزاجية

لا تتعجبي من التغيرات في حالتك النفسية في هذه الفترة فهذا أمر طبيعي، فقد تشعرين بالفرح والحزن الذي قد يصل إلى حد البكاء خلال ساعة واحدة، ولا داعي للقلق لأن هذه التغيرات عادة ما تختفي بمرور الوقت مع التقدم في الحمل.

والآن بعد أن تعرفتي على مراحل نمو الجنين في الأسبوع الثاني عشر وعلى التغيرات الجلدية التي قد تحدث خلال هذه الفترة، ننصحك بالحرص على اتباع نظام غذائي صحي وإضافة الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك خلال هذه الفترة مثل السبانخ لأنها تساعد على نمو دماغ الجنين وجهازه العصبي وتقي من العيوب الخلقية.

قد يعجبك أيضا

Eugenie Medhat

صيدلانية ومحررة محتوى في موقع صحتنا، حاصلة على البكالوريوس من كلية الصيدلة، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى