الحمل والولادة

متى ينبض قلب الجنين في رحم الأم؟

من اللحظات التي تنتظرها الحامل هو لحظة سماع نبضات قلب جنينها، وضربات قلب الجنين الطبيعية هي مؤشر للنمو الجيد لجنينك، لذلك ولأهمية هذا الأمر سنتعرف في هذا المقال على إجابة سؤالك متى يبدأ نبض الجنين في رحم الأم ، وكيف يمكن سماعه ومتى يبدأ قلب الجنين في النمو، فتابعوا معنا القراءة.

متى يبدأ نبض الجنين في رحم الأم ؟

يبدأ قلب الجنين في العمل ببلوغ الأسبوع الرابع من الحمل، ولكن في هذه الفترة لا يمكن سماع نبضات قلب الجنين، وستبدأ الأم في سماع نبضات قلب جنينها عند الأسبوع السادس من الحمل، وفي بعض الحالات قد نضطر أن ننتظر للأسبوع العاشر أو الحادي عشر كي نتمكن من سماع نبضات قلب الجنين، ويمكن الكشف عن نبضات قلب الجنين عن طريق ، ويمكن أيضاً استخدام الدوبلر، ولكن في بعض الأحيان.

ما هو المعدل الطبيعي لضربات قلب الجنين؟

بعد أن تعرفنا على الوقت الذي يبدأ فيه نبض قلب جنينك، سنتعرف الآن على المعدل الطبيعي لضربات قلب الجنين، حيث يتراوح معدل الطبيعي لضربات قلب الجنين ما بين 120 و 160 نبضة في الدقيقة الواحدة، ولكن قد تزيد أو تنقص على مدار اليوم، فقد ترتفع نبضات قلب الجنين لـ 180 أو 190، وهذا أمر طبيعي بالنسبة للأطفال، ولكن في حالة وجود أي مخاوف بشأن معدل ضربات قلب الجنين يجب استشارة الطبيب الذي تتابعي معه للاطمئنان على جنينك.

مقالات ذات صلة

طرق مختلفة لسماع نبضات قلب الجنين أثناء الحمل

كما ذكرنا أنه يمكن سماع صوت نبضات قلب الجنين بداية من الأسبوع السادس من الحمل، ويمكن سماع دقات قلب الجنين عن طريق عدة طرق سنذكرها الآن بشئ من التفصيل في الفقرات التالية.

سماعة الطبيب

تتمثل إحدى أبسط الطرق للاستماع إلى نبضات قلب الجنين باستخدام سماعة الطبيب، حيث يمكن لسماعة الطبيب عالية الجودة مساعدتك في سماع دقات قلب الجنين عند حوالي الأسبوع 18 إلى 20، وفي هذا الوقت ستكون نبضات قلب الطفل قوية بما يكفي لتسمعيها باستخدام سماعة الطبيب، ولكن لا نستطيع تمييز نبضات قلب الجنين مبكراً بالسماعة.

جهاز دوبلر

قد يستخدم الطبيب جهاز دوبلر للكشف عن ضربات القلب أثناء الفحوصات المنتظمة للأم، ويقوم الطبيب بتحريك الجهاز على بطن الحامل للكشف عن نبضات قلب الجنين، ويستطيع الدوبلر الكشف عن ضربات قلب الجنين في الرحم في وقت مبكر من تسعة أو عشرة أسابيع من الحمل.

الموجات فوق الصوتية

قد يستخدم الطبيب أيضًا فحص عن طريق الموجات فوق الصوتية والذي يمكن أن يساعد في سماع دقات قلب الجنين في الأسبوع الثامن من الحمل، ويتم ذلك عادةً إذا كانت الأم معرضة للإصابة بأي مشكلات في الحمل لاكتشاف المضاعفات مبكرًا وعلاجها وفقًا لذلك، وأيضاً للاطمئنان أن الجنين يتطور بشكل طبيعي.

وفي نهاية هذا المقال عزيزتي القارئة بعد أن تعرفنا على توقيت بدء نبض الجنين، وما هي الأدوات المستخدمة لسماع دقات قلب الجنين، نود أن تعلمي عزيزتي القارئة أن الإلتزام بالفحوصات المنتظمة والمستمرة مع الطبيب المختص يساعد في الكشف عن العديد من المشكلات المتعلقة بصحة الجنين ونموه ونبضات القلب وأيضاً حركة ونوع الجنين، لذلك من الأفضل أن تحرص الأم على الزيارة الدورية للطبيب وعدم إهمال ذلك الأمر، ونتمنى لكِ دوماً دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى