الحمل والولادة

متى يمكن معرفة جنس الجنين؟

متى أعرف جنس الجنين ؟ معرفة جنس الجنين من أفضل اللحظات التي تعيشها النساء خلال فترة الحمل، حيث تبدو الأعضاء التناسلية متشابهة في الجنين الذكر والأنثى خلال 14 أسبوع من الحمل، ثم بعد ذلك يمكن تحديد جنس الجنين عن طريق الموجات الصوتية، وفي هذا المقال سنتعرف على التوقيت الذي يتم فيه نضوج ونمو الأعضاء التناسلية للجنين فتابعي القراءة.

المرحلة المبكرة لنمو الأعضاء التناسلية

يتم تحديد جنس الجنين في مراحل الحمل المبكرة عن طريق الكروموسوم الجنسي الذي يتم تلقيه من الحيوانات المنوية سواء كان X أو Y، ولكن يستغرق الأمر بعض الوقت حتى تتطور الأعضاء التناسلية الفعلية للجنين، حيث تنمو الأعضاء التناسلية الداخلية مثل الخصيتين عند الذكور والرحم والمبيض عند الإناث خلال 9 أسابيع من الحمل.

متى أعرف جنس الجنين ؟

نمو الأعضاء التناسلية للجنين الذكر

يمكن التعرف على خصيتي الذكر والغدد التي تصنع وتخزن الحيوانات المنوية، في بطنه في الـ 9 أسابيع الأولى من الحمل كما ذكرنا سابقاً، وبحلول الأسبوع الـ 12 أي في نهاية الشهر الثالث يمتد البرعم بين ساقيه ليتشكل قضيبه، ويتكون كيس الصفن ، الذي سيضم الخصيتين لاحقًا، في الأسبوع الـ 14 أي في منتصف الشهر الرابع أو بعد ذلك، ستبدأ الخصيتان في نزولهما إلى كيس الصفن لكنهم لن يصلوا إلى موقعهم النهائي حتى نهاية الحمل.

مقالات ذات صلة

نمو الاعضاء التناسلية للجنين الأنثى

تختلف الأجنة الإناث قليلاً عن الأجنة الذكور، حيث يمكن أن يظهر رحم ومبايض الفتاة في حوالي 12 أسبوعًا، من الحمل وبحلول الأسبوع الـ 22 يكتمل نمو المبيضين وينتقل إلى منطقة الحوض وهو المكان الطبيعي لهما، كما أنه تتكون داخل المبيضين البويضات حيث يحتوي المبيضين في هذه الفترة على 6 مليون بويضة ، وبحلول الأسبوع الـ 14 ينمو البرعم التناسلي للأنثى أو ما يسمى بالبظر، وتتكون الأجزاء الخارجية، وبالتالي تصبح المنطقة الخارجية التناسلية للأنثى شبه مكتملة النمو الآن.

كيف يمكن معرفة جنس الجنين؟

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال متى أعرف جنس الجنين وتوقيت نمو أعضاءه التناسلية الداخلية والخارجية، سنتعرف الآن على الطرق المختلفة التي يمكنك من خلالها معرفة جنس الجنين وتشمل هذه الطرق ما يلي:

  • الطريقة الأكثر شيوعًا هو إجراء فحص الموجات فوق الصوتية أثناء الحمل حوالي من الأسبوع الـ18 إلى 22 أسبوع من الحمل، وضعي في اعتبارك عزيزتي القارئة أنه ليس دقيقًا بنسبة 100 في المائة، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن طفلك قد لا يجلس في وضع مناسب داخلك يمكن الطيب من رؤية الأعضاء التناسلية بشكل واضح.
  • طرق أخرى لتحديد الجنس تشمل اختبار ما قبل الولادة، أو عن طريق أخذ عينات من المشيمة. كل هذه الطرق  أكثر دقة من الموجات فوق الصوتية لأنها تعتمد على تحليل الحمض النووي للجنين ولكن لا يتم عملها في المقام الأول لتحديد جنس الجنين بل لفحص المشاكل الجينية لدى الجنين.

وبعد أن تعرفتِ معنا من خلال هذا المقال على إجابة سؤالك متى أعرف جنس الجنين وعلى الطرق المختلفة التي تساعدك على تحديد جنس الجنين، ننصحك باتباع النصائح التي تساعدك على الحصول على حمل صحي مثل تناول الغذاء الصحي والحفاظ على شرب المياه باستمرار والقيام ببعض النشاط البدني الحفيف، وفي النهاية نتمنى لكِ دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Rasha Shawkat

محررة ومدققة في موقع صحتنا، تقوم بتحرير ومراجعة المقالات للتأكد من دقة وصحة المعلومات المقدمة للقارئ، لديها خبرات سابقة في مجال الكتابة والتحرير وتهتم بتقديم كل ما يهم القراء لنشر الوعي الصحي في الوطن العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى