الحمل والولادة

متى يمكن سماع نبض الجنين؟

في أي أسبوع يسمع نبض الجنين ؟ سؤال يشغل العديد من النساء الحوامل، حيث يأخذ قلب الطفل وقتاً لينمو ويتطور ويبدأ في النبض وضخ الدم إلى أجزاء الجسم، وعلى الرغم من أنه يمكن أن يبدأ في النبض بعد أسابيع قليلة من الحمل إلا أنه لا يمكن سماع نبضه في ذلك الوقت، لهذا تابعي قراءة هذا المقال لمعرفة متى يمكن سماع أول نبضات الجنين.

متى ينمو قلب الجنين؟

في خلال الأسبوع الرابع من الحمل، يبدأ قلب الجنين في النمو، حيث يشبه القلب أنبوبًا يلتوي وينقسم إلى أربعة غرف وتبدأ الأوعية الدموية في التشكل أيضاً، حيث يتكون القلب من الصمامات التي تفتح وتغلق لضخ الدم إلى جميع أجزاء الجسم حيث يبدأ القلب في النبض في الأسوع الخامس من الحمل وعلى الرغم من ذلك لا يمكن سماع نبضه في هذه المرحلة، ويتكون في المراحل القادمة الجهاز الدوري بالكامل والدورة الدموية.

في أي أسبوع يسمع نبض الجنين ؟

بحلول الأسبوع السادس من الحمل يستطيع أن بنبض طفلك الآن 110 نبضة في الدقيقة الواحدة، وخلال أسبوعين آخرين فقط، سيرتفع هذا الرقم ليصل إلى 150-170 نبضة في الدقيقة، ومن المحتمل أن تكوني قادرة على سماع دقات قلب طفلك لأول مرة في الأسبوع التاسع أو الأسبوع العاشر من الحمل، أي خلال نهاية الشهر الثاني وبداية الشهر الثالث، حيث أنه في هذه المرحلة سينبض قلبه بمعدل 170 نبضة في الدقيقة.

مقالات ذات صلة

كيف يمكن سماع نبضات الجنين؟

بعد أن تعرفتِ معنا عزيزتي القارئة في أي أسبوع يسمع نبض الجنين يجب أيضاَ أن تعلمي أن هناك طريقتين يمكنك من خلالهما سماع نبضات الجنين، يمكنك أن تكونِ قادرة على سماع ورؤية نبضات قلب جنينك من خلال الفحص المبكر باستخدام الموجات فوق الصوتية، كما يمكن للطبيب استخدام تقنية دوبلر لسماع دقات قلب الجنين في وقت مبكر ولكنها غالباً تبدأ في سماعها بين الأسبوع العاشر والأسبوع الثاني عشر، حيث يعتمد وقت التقاط صوت دقات القلب على وضع الطفل داخل الرحم وعلى وزن جسم الحامل أيضاً.

أهمية الموجات الصوتية في الكشف عن العيوب الخلقية للقلب مبكراً

فيما بين الأسبوع السادس والأسبوع التاسع من الحمل، سيقوم الطبيب بإجراء الموجات فوق الصوتية، ولكن ليس فقط لتأكيد الحمل، وموعد الولادة، ولكنه أيضاً سيتحقق من أن القلب ينبض بشكل صحيح، ومن خلال الفحص بالموجات الصوتية في الثلث الثاني من الحمل، يستحقق الطبيب من نمو وتكوين قلب الجنين، والكشف عن أي عيوب خلقية في قلب الجنين، وعلى الرغم من عدم وجود دواء يمكن أن يعالج عيوب القلب للجنين داخل الرحم، ولا يمكن الكشف عن بعض العيوب إلا بعد الولادة إلا أن التشخيص أثناء الحمل يساعد على علاج المشكلة مبكراً بعد الولادة مباشرة، أو يمكن للطبيب أن يصف بعض الأدوية للحامل التي تعمل على التقليل من خطر إصابة الجنين بعيوب القلب الخلقية، والخبر السار هو أن غالبية عيوب القلب الخلقية يمكن علاجها أو السيطرة عليها إذا تم الكشف عنها مبكرًا ومعالجتها على الفور.

وبعد أن تعرفتِ معنا على من خلال هذا المقال على إجابة سؤالك في أي أسبوع يسمع نبض الجنين وكيفية سماعه باستخدام الموجات فوق الصوتية، في النهاية نتمنى لكِ دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Rasha Shawkat

محررة ومدققة في موقع صحتنا، تقوم بتحرير ومراجعة المقالات للتأكد من دقة وصحة المعلومات المقدمة للقارئ، لديها خبرات سابقة في مجال الكتابة والتحرير وتهتم بتقديم كل ما يهم القراء لنشر الوعي الصحي في الوطن العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى