الحمل والولادة

ما هي العلامات التي تدل على تلقيح البويضة؟

قد تشعر بعض النساء بالرغبة في التأكد من حدوث الحمل في وقت مبكر، وقد تلاحظ بعض النساء بعض العلامات التي تدل على حدوث الحمل قبل تأخر موعد الدورة الشهرية، تعرفي معنا في هذا المقال على إجابة سؤالك ما هي علامات تلقيح البويضة وبعض أعراض الحمل المبكرة.

ماذا يحدث عند تلقيح البويضة؟

عند حدوث التبويض تخرج البويضة من المبيض، وتتجه إلى قناة فالوب حيث تنتظر الحيوان المنوي الذي سيقوم بتلقيحها، ثم بمجرد وصول الحيوان المنوي إلى البويضة يحدث التلقيح وتندمج نواة البويضة مع نواة الحيوان المنوي لتكوّن ما يعرف بالزيجوت الذي يبدأ في الانقسام بعد وقت قصير من حدوث التلقيح وتتضاعف الخلايا في العدد تقريباً كل 24 إلى 48 ساعة.

أثناء حدوث هذه الانقسامات يتحول الزيجوت إلى كيس من الخلايا المتعددة يُعرف باسم التوتية والتي تتحرك في اتجاه الرحم حتى تلتصق على جدار الرحم لتستمد منه الغذاء والدم في الشهور الأولى من الحمل حتى تتكون المشيمة، ويحدث هذا الالتصاق بعد 3 إلى 5 أيام من حدوث التلقيح.

مقالات ذات صلة

ما هي علامات تلقيح البويضة ؟

تلقيح البويضة في حد ذاته غير مصحوب بأعراض واضحة ولا يمكن تحديد موعد حدوثه بشكل محدد، ولكن هناك بعد الأعراض التي تحدث بعد انغراس البويضة المخصبة على جدار الرحم، وإليكِ بعض هذه الأعراض كما يلي:

النزيف

قد تلاحظ بعض النساء نزول قطرات من الدم في وقت مبكر جدًا عن موعد الدورة الشهرية المتوقع وهو نزيف بسيط يحدث عندما تلتصق البويضة الملقحة ببطانة الرحم.

تقلصات الرحم

قد تشعر بعض النساء أيضاً بتقلصات في أسفل البطن تشبه تقلصات الدورة الشهرية بعد أيام قليلة من الموعد المتوقع للتبويض.

ارتفاع درجة حرارة الجسم الأساسية

إذا كنتِ تتبعين درجة حرارة جسمك الأساسية فقد تلاحظين ارتفاع درجة حرارة جسمك لفترة بعد الموعد المتوقع للتبويض بسبب هرمونات الحمل.

الإفرازات المهبلية

قد تلاحظ بعض النساء إفرازات بيضاء لزجة من المهبل والذي تبدأ فورًا بعد الحمل بسبب النمو المتزايد للخلايا المبطنة للمهبل، ولكنها إفرازات بدون رائحة كريهة وغير مصحوبة بالحكة.

أعراض الحمل المبكرة

بالإضافة إلى الأعراض السابقة التي تجيب عن سؤالك ما هي علامات تلقيح البويضة هناك العديد من الأعراض التي تحدث في وقت مبكر من الحمل ومن هذه الأعراض ما يلي:

كبر حجم الثدي

تتغير مستويات هرمونات الحمل بسرعة لذلك قد يصبح الثديين متورمين أو مؤلمين أو مشدودين بعد أسبوع أو أسبوعين من حدوث التلقيح، كما يمكن أن تصبح المنطقة المحيطة بالحلمتين أكثر اسمراراً أيضًا.

الغثيان

من أكثر الأعراض المرتبطة بالأسابيع الأولى من الحمل، وقد يحدث في أي وقت بعد انغراس البويضة بجدار الرحم بسبب التغيرات الهرمونية.

تأخر موعد الدورة الشهرية

يتسبب الحمل في توقف المبيضين عن إخراج البويضات من بداية الحمل وحتى الولادة بسبب زيادة مستوى هرمونات الحمل.

نصائح سريعة لحمل صحي

بمجرد شعورك بالعلامات السابقة التي تجيب عن سؤالك ما هي علامات تلقيح البويضة تستطيعين أن تهنئي نفسك بحدوث الحمل، وتبدأ مرحلة جديدة من حياتك يجب أن تهتمي فيها بصحتك بشكل أكبر وننصحك بتناول فيتامينات الحمل خاصة حمض الفوليك قبل حدوث الحمل حتى تتجنبي التشوهات الخلقية للأجنة التي تحدث في الأسابيع الأولى من الحمل.

يجب أن تهتمي أيضاً بتناول الأطعمة الصحية من الخضروات والفاكهة وتتجنبي الوجبات السريعة ذات الدهون المرتفعة حتى لا تزيد شعورك بالغثيان، وتجنبي تناول الكافيين والمشروبات الغازية لأنها تؤثر على صحة الجنين، ويمكنك استبدالها بالماء المضاف له قطرات الليمون أو شاي الزنجبيل.

بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك ما هي علامات تلقيح البويضة ننصحك أن تبدئي بالمتابعة المنتظمة مع الطبيب لتطمئني على صحتك وصحة طفلك طوال فترة الحمل وحتى الولادة، مع تمنياتنا لكِ بحمل صحي وولادة سهلة.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى