الحمل والولادة

ما هو رعاف الأنف الذي يحدث أثناء الحمل؟

تعاني العديد من النساء من مشكلة رعاف الأنف في الحمل حيث أنها أحد المشاكل الصحية الشائعة أثناء فترة الحمل، لذا يجب معرفة كيفية التعامل مع هذه المشكلة، تابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي لمعرفة ذلك.

رعاف الأنف في الحمل

يعتبر رعاف الأنف أو نزيف الأنف أحد الحالات الشائعة أثناء الحمل، والتي تحدث نتيجة التغيرات الهرمونية في الجسم، حيث تعاني الحامل من تدفق الدم من إحدى فتحتي الأنف أو كلتيهما، وقد يكون النزيف خفيف أو معتدل ويستمر لبضعة ثواني أو قد يستمر لمدة تصل إلى 10 دقائق.

يمكنك أحياناً الشعور بوجود السائل في الحلق قبل خروج الدم من الأنف خاصة أثناء الاستلقاء. لا يعتبر نزيف الأنف مشكلة خطيرة لذا فلا داعي للقلق طالما لا يحدث فقدان للكثير من الدم، كما يمكنك علاجها في المنزل في كثير من الأحيان.

مقالات ذات صلة

أسباب رعاف الأنف للحامل

عندما يحدث الحمل تزداد مستويات هرمون والبروجسترون في الجسم مما يؤثر على كيفية عمل الأوعية الدموية، حيث يساعد هرمون الإستروجين على زيادة توسع الأوعية الدموية، ويسبب هرمون البروجسترون زيادة تدفق الدم، مما يؤدي إلى زيادة الضغط على تلك الأوعية الدقيقة في الأنف، وهو ما يعتبر السبب الأكثر شيوعاً لإصابة أكثر من 20% من الحوامل بزيف الأنف.

كما أنه أثناء الحمل يمكن أن تتضخم الأغشية المخاطية بداخل الأنف وتجف خاصة أثناء الشتاء عند التعرض لنزلات البرد أو عند الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية أو الحساسية، مما يُسهل فتح الأوعية الدموية الدقيقة في الأنف ويؤدي إلى الإصابة بنزيف بسيط.

إلى جانب ذلك يمكن أن تؤدي بعض الحالات الصحية إلى حدوث رعاف الأنف أيضاً بما في ذلك أو اضطراب في تخثر الدم، ولكن عادة ما يكون نزيف الأنف غير ضار ولا يستدعي القلق.

كيفية إيقاف رعاف الأنف في الحمل

تبدأ معظم حالات نزيف الأنف من الأوعية الدموية الدقيقة التي تقع في الجزء الأمامي من الأنف وهو نزيف خفيف يسهل إيقافه، بينما عندما يكون النزيف من الأوعية الدموية الموجودة في الجزء الخلفي من الأنف فإنه يكون أشد وقد يصعب إيقافه، وتشمل بعض النصائح التي يمكنك اتباعها لإيقاف نزيف الأنف أثناء الحمل ما يلي:

  • اجلسي وانحني قليلاً للأمام ولكن حافظي على رأسك أعلى من مستوى قلبك.
  • اضغطي بقوة على الجزء السفلي الرقيق من أنفك وتنفسي من خلال فمك.
  • استمري في الضغط لمدة تتراوح من 10 إلى 15 دقيقة بنفس القوة دون تخفيف الضغط.
  • حافظي على الانحناء للأمام حتى يسيل الدم من أنفك بدلاً من عودته إلى الجزء الخلفي من الحلق ثم إلى معدتك مما يسبب لكِ الشعور بالغثيان.
  • حافظي على بقاء جسمك مستقيماً ولا تقومي بالاستلقاء للمساعدة على تقليل ضغط الدم في أوعية الأنف مما يساعد على وقف النزيف.
  • ضعي كيس من الثلج على جسر أنفك.
  • يمكنك الاستلقاء على جانبك فقط إذا شعرتي بالدوار.

كيفية منع عودة النزيف مرة أخرى

يمكن أن تساعدك بعض النصائح على تجنب بدء نزيف الأنف مرة أخرى، وتشمل ما يلي:

  • عدم الاستلقاء على ظهرك.
  • تجنب ممارسة أي نشاط بدني شاق.
  • عدم رفع أشياء ثقيلة.
  • تجنب شرب المشروبات الساخنة.

كيفية الوقاية من رعاف الأنف في الحمل

تحتاجين إلى التعامل بلطف مع أنفك أثناء الحمل وعدم فركه كثيراً أو تنظيفه بقوة، كما يجب عليكِ تجنب جفاف أنفك خلال فصل الشتاء لذا حاولي تليين أنفك باستخدام ، أو استخدمي جهاز ترطيب الهواء في حالة الطقس الجاف.

متى يمكنك استشارة الطبيب؟

يجب عليكِ استشارة طبيبك إذا كان النزيف لا يتوقف عند اتباع الخطوات السابقة، أو إذا كنتِ تعانين من نزيف متكرر أو في حالة إصابتك بنزيف كثير جداً أو عندما يتدفق الدم من فمك أيضاً.

وفي النهاية عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفتي على رعاف الأنف في الحمل وأسبابه وكيفية إيقافه، نرجو أن نكون قد أجبنا على كل تساؤلاتك بشأن هذا الموضوع ونتمنى لكِ دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Eugenie Medhat

صيدلانية ومحررة محتوى في موقع صحتنا، حاصلة على البكالوريوس من كلية الصيدلة، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى