الحمل والولادة

ما فوائد تناول حمض الفوليك أثناء الحمل؟

هناك العديد من العناصر الغذائية التي تحتاج الأم للحصول عليها خلال فترات الحمل، ويعتر حمض الفوليك هو أحد أهم العناصر الغذائية المهمة لنمو الطفل بشكل آمن وصحي، ولذلك يحرص دائماً الأطباء على جعل الأم تتناول المكملات الغذائية أو الأطعمة الغذائية الغنية به خلال شهور الحمل وخاصةً الشهور الأولى، لذلك سنتعرف في هذا المقال على ما هي فوائد حمض الفوليك للحامل وأين يوجد وما هي الكميات المناسبة التي يجب أن تحصل عليها الأم منه؟

ما هو حمض الفوليك؟

يُعرف أيضًا باسم الفولات، حمض الفوليك هو فيتامين ب، وتحديدًا فيتامين ب 9، ويوجد حمض الفوليك في الأطعمة مثل الخضروات الورقية، والحبوب الكاملة، والبقوليات والبرتقال، وله فوائد عديدة، وهو مفيد بشكل خاص للنساء الحوامل.

ما هي فوائد حمض الفوليك للحامل ؟

يُنصح باستخدام حمض الفوليك بشكل خاص خلال فترة الحمل المبكرة لأنه ضروري لنمو الجنين بشكل صحي، خاصة عندما ينمو العمود الفقري للطفل، حيث يقلل استهلاك حمض الفوليك بشكل كبير من خطر عيوب الأنبوب العصبي، وأكثرها شيوعًا:

مقالات ذات صلة
  • السنسنة المشقوقة: وهو عندما لا يكتمل نمو الحبل الشوكي والعمود الفقري وينتج عن ذلك فواصل في العمود الفقري.
  • شلل دماغي: وهو يحدث عند عدم نمو الدماغ بشكل جزئي.
  • القيلة الدماغية: وهي حالة يوجد فيها فتحة غير طبيعية في جمجمة الطفل والتي تبرز منها أنسجة المخ.

عادة لا يعيش الأطفال الذين يعانون من عيوب الأنبوب العصبي الخطيرة لفترة طويلة، وتحدث جميع العيوب الخلقية المذكورة خلال الأيام الـ 28 الأولى من الحمل، وهي فترة حساسة ومهمة للغاية، لأنه في الغالب هذا هو الوقت الذي لا تعرف فيه المرأة أنها حامل، لذلك يجب على النساء أن يتأكدن من الحصول على ما يكفي من حمض الفوليك، خاصة إذا كان الحمل مخططًا له.

لاستكمال معرفة ما هي فوائد حمض الفوليك للحامل فهناك أيضاً بعض الفوائد الأخرى مثل:

  • الولادة المبكرة.
  • ضعف النمو في الرحم.
  • الوزن المنخفض عند الولادة.

علاوة على ذلك، فإن حمض الفوليك مفيد للأم  مما يقلل من خطر:

  • مضاعفات الحمل.
  • الإجهاض.
  • أنواع معينة من السرطانات.

ما هو مقدار حمض الفوليك الذي يجب تناوله قبل وأثناء الحمل؟

بعد أن تعرفنا على ما هي فوائد حمض الفوليك للحامل سنتعرف ما هي الكمية الصحيحة التي يجب الحصول عليها قبل وأثناء الحمل.

حمض الفوليك قبل الحمل

تعتبر جرعة حمض الفوليك الموصى بها للنساء في سن الإنجاب هي 400 ميكروغرام، قبل الحمل، يوصي مركز التحكم والوقاية من الأمراض بأن تستهلك كل امرأة فوق سن 19 عامًا، وخاصة أولئك الذين يخططون للحمل بالفعل حوالي 400 ميكروجرام من حمض الفوليك.

جرعة حمض الفوليك أثناء الحمل

سنتعرف على جرعات حمض الفوليك أثناء فترة الحمل، ولكن يجب أن تحرص الأم أيضاً على معرفة الجرعة المناسبة من الطبيب المختص وذلك لاختلاف حاجة كل أم من الفوليك.

  • خلال الأشهر الثلاثة الأولى: 400 ميكروغرام، يوصي الأطباء النساء الحوامل باستهلاك ما يكفي من حمض الفوليك حتى 12 أسبوعًا أو الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.
  • من الأشهر 4 إلى 9: 600 ميكروغرام، يبدأ بوصف جرعة أعلى من حمض الفوليك عندما يبدأ الطفل بالنمو داخل رحم الأم، وينصح بتناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك لتصل الكمية المحتوى عليها إلى 400-800 ميكروغرام، وتختلف الكمية اعتمادًا على احتياجات الفرد.

وفي نهاية المقال عزيزتي القارئة بعد أن تعرفنا على ما هي فوائد حمض الفوليك للحامل وما مقدار الكميات الموصى بها التي يجب أن تحصل عليها الأم قبل وبعد الحمل، يجب أن تحرص الأم على معرفة الكميات المناسبة من جميع العناصر الغذائية المناسبة من خلال الطبيب المختص، ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى