الحمل والولادة

ما سبب حدوث تشققات في البطن أثناء الحمل؟

تتعرض العديد من النساء إلى تشققات البطن أثناء الحمل نتيجة لتمدد الجلد حتى تسع نمو الجنين ولذلك سنتعرف سوياً عزيزتي القارئة في هذا المقال على كل ما يخص تشقققات البطن من أسباب ومتى تبدأ في الظهور وما الحل لعلاج ومنع هذه التشققات؟

متى تبدأ تشققات البطن أثناء الحمل ؟

ستبدئين في ملاحظة تشققات البطن هذه عندما تكونين بين تقريباً.

ما يصل إلى 90 في المائة من جميع النساء من المتوقع أن يحصلن على تشققات البطن على هيئة خطوط وردية أو حمراء أو صفراء أو أحياناً أرجوانية أو بنية وستلاحظينها على الأرجح في منطقة البطن أو المؤخرة أو الفخذين أو الوركين أو الثديين.

مقالات ذات صلة

ما أسباب تشققات البطن أثناء الحمل ؟

هي عبارة عن تشققات صغيرة في الطبقات الداعمة من الأنسجة تحت جلدك حيث يتم شدها إلى أقصى حد أثناء الحمل كما أن لها علاقة كبيرة بالوراثة وأيضاً يمكن أن يجعلك اكتساب الوزن السريع أكثر عرضة للحصول على تشققات البطن.

النساء ذوي البشرة الداكنة أقل عرضة للإصابة بتشققات البطن من أولئك ذوي البشرة الفاتحة حيث أنها أنها ليست مرئية على البشرة الداكنة.

علاج تشققات البطن أثناء الحمل

على الرغم من أن تشققات البطن عادة ما تكون وراثية ولكن هناك عدة طرق لمحاولة تقليل مظهرها:

الترطيب

الترطيب يومياً سيساعدك في التخلص من الجفاف وحكة الجلد المصاحبة للحمل وبالتالي فإن استخدام زبدة الكاكاو أو أي مرطبات أخرى لن تكون مؤذية.

التغذية

تناول الكثير من الأطعمة الغنية قد يساعد أيضاً على إبقاء بشرتك متناغمة وأقل عرضة لتشققات البطن.

الوزن

راقبي وزنك أثناء الحمل وضعي في اعتبارك أن تناول الطعام لشخصين لا يعني حرفياً الأكل مرتين لذا حاولي قدر الإمكان اتباع التوصيات العامة لتناول السعرات الحرارية خلال الحمل.

التدخل الطبي

يمكن لطبيب الأمراض الجلدية أن يقدم علاجات مثل ريتين أ أو العلاج بالليزر بعد الولادة ومع ذلك لا يعد هذا آمناً أثناء الحمل.

هل يمكن منع تشققات البطن ؟

يمكنك منع تشققات البطن أثناء الحمل عن طريق:

تناول نظاماً غذائياً صحياً

تشققات البطن تتكون بسبب زيادة الوزن السريعة ولا يمكن منع زيادة الوزن هذه ولكن يمكنك العمل لإبقائه ضمن حدود صحية عن طريق نظام غذائي متوازن يشمل:

  • الكثير من الفواكه والخضروات.
  • الحبوب الكاملة مثل دقيق الشوفان وخبز القمح.
  • البروتين الخالي من الدهون مثل الدجاج والسمك والفاصوليا.
  • منتجات الألبان.
  • فيتامين ما قبل الولادة.

اشربي الكثير من الماء

يساعد الحفاظ على ترطيب الجسم على عمل جسمك بالكامل ويشمل ذلك بشرتك حيث يساعد شرب الكثير من الماء خلايا البشرة على العمل بشكل صحيح وإصلاح نفسها.

إذا وجدت أنه لا يمكنك شرب أكواب الماء الثمانية الموصى بها يومياً فحاول تناولي الشاي الساخن طوال اليوم أو خفق ماء الليمون أو ماء الخيار.

كريم أو زيت لمنع تشققات البطن

أفضل طريقة لمنع تشققات البطن أثناء الحمل هي استخدام كريم أو زيت مصمم خصيصاً لهذه الحالة ومن الأفضل استخدام منتجاً يحتوي على مكونات طبيعية مثل ببتيدات الأفوكادو وشمع العسل وزبدة الشيا والرمان.

تدليك البشرة

يوفر تدليك المناطق المعرضة لتشققات البطن بلطف أربع فوائد:

  • يحافظ على ليونة ومرونة الجلد.
  • يدفع الكريم عميقاً في بشرتك.
  • يكسر أي علامات تشقق قد تكون بدأت في التكون.
  • يوجه الدم إلى الجلد للحفاظ على صحة بشرتك.

متى تختفي تشققات البطن ؟

ستظل تشققات البطن موجودة لبعض الوقت وقد تبدو أكثر أكثر وضوحاً بعد الولادة ولحسن الحظ فإن تشققات البطن الخاصة بك لن تبقى مفعمة بالحيوية إلى الأبد حيث أنه بعد وصول الطفل عادة ما يتلاشى إلى لون رمادي فضي أقل وضوحاً وأكثر سهولة في الإخفاء.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفنا على كل ما يخص تشققات البطن أثناء الحمل حاولي الاهتمام بها أثناء الحمل للتخلص منها سريعاً بعد الولادة، نتمنى لكِ دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Rasha Shawkat

محررة ومدققة في موقع صحتنا، تقوم بتحرير ومراجعة المقالات للتأكد من دقة وصحة المعلومات المقدمة للقارئ، لديها خبرات سابقة في مجال الكتابة والتحرير وتهتم بتقديم كل ما يهم القراء لنشر الوعي الصحي في الوطن العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى