الحمل والولادة

ما السبب الذي يؤدي لتشوه الجنين؟

أكثر ما يسبب القلق للعديد من النساء قبل أو أثناء فترة الحمل هو الخوف من إصابة الجنين بتشوهات خلقية، ولكن ما سبب تشوهات الجنين ؟ هذا ما ستتعرفين عليه من خلال هذا المقال وعلى كيفية التقليل من خطر إصابة الجنين بالتشوهات الخلقية فتابعي معنا.

ما سبب تشوهات الجنين ؟

تشوهات الجنين تنقسم إلى نوعين تشوهات جسدية قد تحدث في أحد أعضاء الجنين أو خلل في وظائف الجسم قد ينتج عنه تشوهات وظيفية أو إعاقة عقلية، وعادة ما تحدث خلال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل خلال عملية نمو الجنين، ويمكن اكتشافها خلال السنة الأولى من عمر الطفل، وتتضمن أسباب تشوهات الجنين ما يلي:

  • خلل في الجينات الوراثية: وجود خلل أو اضطراب في الجينات الوراثية سبب رئيسي لحدوث تشوهات الجنين حيث يمثل هذا السبب 20% من حالات التشوهات الجنينية أثناء الحمل.
  • خلل في عدد الكروموسومات: حيث أن حدوث أي نقص أو زيادة في عدد الكروموسومات قد يسبب ذلك ظهور أحد التشوهات الخلقية.
  • العوامل البيئية: وهي تمثل 30% من حالات التشوهات الجنينية، وتتضمن التعرض للملوثات الكيميائية أو الإشعاع والتدخين وكذلك الآثار الجانبية لبعض الأدوية والتعرض للأشعة السينية أو شرب الكحول وأيضاً الإصابة بأحد أنواع العدوى مثل الحصبة الألمانية.
  • العمر: في حالة الحمل بعد تخطي المرأة الـ 35 عاماً يزيد ذلك من خطر إصابة الجنين بتشوهات خلقية.

كيفية الوقاية من تشوهات الجنين

هناك بعض الإجراءات التي يمكن القيام بها قبل أو أثناء الحمل ستساعدك على التقليل من إصابة الجنين بها، وتتضمن هذه النصائح ما يلي:

مقالات ذات صلة

مكملات حمض الفوليك

في الغالب قد يصف لكِ الطبيب مكملات حمض الفوليك في فترة التخطيط للحمل أو في بداية فترة الحمل، وذلك لأن حمض الفوليك له دور أساسي في الوقاية من التشوهات الجنينية خاصة ، لذلك يجب أن لا تقل الجرعة اليومية من حمض الفوليك عن 400 ميكروجرام يومياً.

الإقلاع عن التدخين

عندما تتساءلين ما سبب تشوهات الجنين فإن التدخين يأتي في الأسباب الأولى حيث أنه يعتبر من الأسباب المباشرة لإصابة الجنين بتشوهات خلقية أو حتى زيادة خطر قد يضر بالجنين.

المتابعة الطبية

الحرص على المتابعة الطبية بشكل منتظم ويفضل متابعة الطبيب أثناء فترة التخطيط للحمل وإخبار الطبيب في حالة المعاناة من أي أمراض قبل الحمل لإجراء التحاليل اللازمة والسيطرة على بعض الحالات التي قد تؤثر على الحمل مثل .

النظام الغذائي

تجنب تناول الكثير من السكريات والدهون غير الصحية له تأثير إيجابي على صحة الجنين، وأيضاً الحرص على إضافة الخضروات والفاكهة والبروتينات إلى نظامك الغذائي أثناء الحمل سيساعد على حصول الجنين على الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها للنمو.

تناول الأدوية بحرص

خلال فترة الحمل يجب أن تستشيري الطبيب قبل تناول أي نوع من أنواع الأدوية، كما يجب الحذر أيضاً وعدم تناول الأعشاب ومكملاتها قبل استشارة طبيبك.

بعد أن تعرفتي معنا على ما سبب تشوهات الجنين وكيفية التقليل من خطر الإصابة بها ننصحك بالحرص على النظافة الشخصية وغسل الأيدي جيداً بالصابون خلال فترة الحمل وكذلك الحرص على نظافة الأشياء من حولك وذلك لتجنب الإصابة بالعدوى أثناء الحمل.

قد يعجبك أيضا

Rasha Shawkat

محررة ومدققة في موقع صحتنا، تقوم بتحرير ومراجعة المقالات للتأكد من دقة وصحة المعلومات المقدمة للقارئ، لديها خبرات سابقة في مجال الكتابة والتحرير وتهتم بتقديم كل ما يهم القراء لنشر الوعي الصحي في الوطن العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى