الحمل والولادة

كيف يمكن للحامل النوم في الشهر التاسع؟

كيف تنام الحامل في الشهر التاسع ؟ سؤال متكرر من العديد من النساء الحوامل لأن في الغالب وضعية النوم تؤثر على الجنين كما أن هناك الكثير من المتاعب التي تواجه الحامل أثناء النوم، لذلك في هذا المقال سنتعرف على افضل وضع لنوم الحامل خلال الشهر الأخير، كما سنتعرف على بعض النصائح التي ستساعدك على النوم بشكل أفضل أثناء الحمل.

اضطرابات النوم الشائعة أثناء الحمل

نحن نعلم عزيزتي القارئة أن بالتأكيد من أكثر المشاكل التي تواجهك أثناء النوم خلال الشهر التاسع من الحمل هي حجم البطن الكبير، حيث أنها أكبر من أن يسمح لك بالنوم بشكل مريح، كما أنها أيضاً ستسبب لكِ تكرار التبول ليلاً بسبب كبر حجم الرحم وضغطه على المثانة، لذلك ستحتاجين إلى الذهاب إلى الحمام عدة مرات، ولكن بالإضافة إلى هذه المشكلات هناك بعض الاضطرابات الأخرى التي يمكن أن تواجهك وهي طبيعية وشائعة خلال الفترة الأخيرة من الحمل وتشمل:

  • تشنجات الساق
  • الشخير
  • آلام الظهر
  • حرقة من المعدة
  • حركة الطفل

كيف تنام الحامل في الشهر التاسع ؟

خلال فترة الحمل النوم على جانبك الأيسر هو أفضل وضع للنوم لأنه يسمح بتحسين تدفق الدم إلى الجنين وإلى الرحم والكليتين، مما يساعد على راحة الجنين داخلك، كما انه يخفف من أعراض الحمل الغير مرغوب فيها، كما يجب تجنب الاستلقاء على الظهر لفترات طويلة من الزمن حيث أن هذا الوضع يزيد من الشعور بالغثيان في الصباح، كما أنه يؤثر على إمداد طفلك بالدم والأكسجين والمواد المغذية التي تُنقل له.

مقالات ذات صلة

نصائح للنوم بشكل أفضل خلال الشهر التاسع من الحمل

على الرغم من أن الأعراض المذكورة أعلاه مؤقتة ولن تزعجك إلا في الثلث الأخير من الحمل، إلا أنه لحسن الحظ هناك بعض النصائح التي ستساعدك على الحصول على نوم جيد في الليل، لذلك اتبعي هذه النصائح البسيطة لتجنب أوضاع النوم غير المريحة أثناء الحمل وهي كالآتي:

  • استخدام الوسائد المخصصة للحوامل وهي وسائد منحنية للوصول إلى وضع مريح أثناء النوم.
  • للشعور بالراحة عند النوم على الجانب الأيسر جربي النوم على جانبك الأيسر واستخدام وسائد بين ساقيك وخلف ظهرك لمزيد من الدعم.
  • ارتدي ملابس نوم فضفاضة ومريحة وتجنب الملابس الضيقة، كما أن يجب أن تكون الملابس قطنية والتي تمنحك الشعور بالراحة أثناء النوم.
  • قد لا يكون الاستلقاء على السرير مريحًا تمامًا أثناء الثلث الأخير من الحمل، لذلك إذا وجدت نفسك أكثر راحة على كرسي مريح أو أريكة، فاستمري في النوم.
  • تناول وجبات خفيفة على العشاء وتجنب الأطعمة الحارة لأنها تميل إلى التسبب بحرقة المعدة التي تتفاقم عادة أثناء الليل.
  • جربِ بعض التمارين الخفيفة تحت إشراف مدرب، سيريحك هذا ويعطي جسمك كمية جيدة من الأكسجين، مما سيساعدك على النوم بشكل أفضل ليلاً
  • قبل  الدخول إلى الفراش بـ15 دقيقة تقريبًا ، حاولي الابتعاد عن كل عوامل التشتيت والسماح لعقلك بالاسترخاء، ستجدين أنك تستغرقين في النوم بشكل سريع.

بعد أن تعرفتِ معنا كيف تنام الحامل في الشهر التاسع نأمل أن تساعدك هذه النصائح على التخلص من كل شكوكك بشأن أوضاع النوم خلال الشهور الأخيرة من الحمل، إذا طبقتي هذه النصائح ومازال لديكِ صعوبات في النوم يمكنك استشارة طبيبك الخاص للكشف عن السبب وعلاجه، وفي نهاية المقال نتمنى لكِ دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى