الحمل والولادة

كيف يمكن علاج حموضة المعدة عند الحامل؟

تعتبر الحموضة من اكثر أعراض الحمل إزعاجاً والتي قد تحدث بسبب تغير مستويات الهرمون والتي يمكن أن تؤثر على الجهاز الهضمي، ويمكن أن تتسبب هرمونات الحمل في ارتخاء العضلة المريئية السفلية مما يسمح لأحماض المعدة بالتدفق إلى المريء، وتلجأ الحوامل إلى عدة علاجات منزلية للتغلب على ذلك ولكن في بعض الأحيان عند تفاقم الحالة يجب زيارة الطبيب، تعرفي على كيفية علاج حموضة المعدة للحامل من خلال المقال التالي.

متي تحدث حموضة المعدة أثناء الحمل وما أسبابها؟

الحموضة المعوية هي من أوائل أعراض الحمل وتبدأ في الشهر الثاني من الحمل، وتحدث حموضة المعدة عندما ترتخي العضلات التي تفصل المريء عن المعدة مما يسمح للطعام والعصارة المعوية بالعودة من المعدة إلى المريء، وتهيج أحماض المعدة بطانة المريء الحساسة مما يسبب إحساساً حارقاً، وأعراض حموضة المعدة عادة ما تكون خفيفة ويمكن التحكم فيها ولكن يجب إخبار الطبيب إذا كانت حرقة المعدة شديدة أو إذا كانت الحامل تبصق الدم أو لديك براز داكن اللون فهذه علامة على وجود دم في الجهاز الهضمي، وعادة ما تنتهي حرقة المعدة مع ولادة الطفل وعودة الجسم إلى حالته الطبيعية.

كيفية علاج حموضة المعدة للحامل بطرق منزلية

مضغ العلكة

يؤدي مضغ العلكة لمدة نصف ساعة بعد الوجبات إلى زيادة إفراز اللعاب مما يؤدي إلى تحييد الأحماض الزائدة في المريء، وهناك بعض الحوامل يشعرون بالقلق من المحليات الصناعية الموجودة في العلكة ولكن هناك خيارات متعددة من أنواع العلكة الخالية من السكريات.

مقالات ذات صلة

اللوز

من الممكن تناول القليل من اللوز بعد كل وجبة لأن اللوز قد يخفف أو يمنع حرقة المعدة.

الحليب

من الممكن شرب كوب من حليب اللوز بعد كل وجبة أو عند الشعور بالحموضة، وتجد بعض الحوامل أن الحليب الدافئ الممزوج بملعقة كبيرة من العسل مريح لحرقة المعدة.

كيفية علاج حموضة المعدة للحامل بالأدوية

إذا لم تتحسن الأعراض بعد النظام الغذائي وتغييرات نمط الحياة فيجب التحدث مع الطبيب حول الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية، وتتوفر مضادات الحموضة كأقراص قابلة للمضغ وهي تعمل من خلال حماية بطانة المريء والمعدة وتحييد حمض المعدة، وتعمل أدوية حرقة المعدة التي تسمى حاصرات H2 عن طريق تقليل كمية الأحماض التي تصنعها المعدة وعلى الرغم من أن معظمها يعتبر آمناً أثناء الحمل فجب تجنبها في الأشهر الثلاثة الأولى.

كيفية منع حرقة المعدة

تجنب الأطعمة المحفزة

إذا تسبب الطعام في الحموضة أو مشاكل أخرى في البطن فيجب تجنبه ومن المعروف أن بعض الأطعمة تثير حرقة المعدة بما في ذلك الأطعمة شديدة التوابل والأطعمة المقلية أو الدهنية واللحوم المصنعة والشوكولاتة و والمشروبات الغازية والنعناع والحمضيات.

تجنب تناول الطعام قبل النوم مباشرة

سواء كانت الحامل تأكل في المنزل أو في الخارج فيجب تناول آخر وجبة قبل ساعتين على الأقل من موعد النوم حتى تتمكن المعدة من بدء عملية الهضم قبل الاستلقاء في الليل.

المضغ ببطء

المضغ هو الخطوة الأولى في عملية الهضم فكلما زاد المضغ قل العمل الذي تقوم به المعدة بالإضافة إلى ذلك عند الأكل بسرعة كبيرة غالباً ما تبتلعين الهواء والذي يمكن أن يشكل غازات في البطن، لذا يجب تناول قطع صغيرة من الطعام ومضغها جيداً.

الجلوس باستقامة

يجب التأكد من الجلوس بشكل مستقيم أثناء تناول الطعام والبقاء على هذا النحو لبعض الوقت بعد الانتهاء من الطعام.

الآن عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفتِ على كيفية علاج حموضة المعدة للحامل ففي نهاية هذا المقال نتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى