الحمل والولادة

كيف يمكن زيادة وزن الجنين؟

تختلف معدلات اكتساب الوزن من طفل لآخر، ولكن هناك بعض الطرق التي تعزز من اكتساب الجنين للوزن، لتتعرفي على كيفية زيادة وزن الجنين بطرق مختلفة وبالأطعمة تابعي معنا هذا المقال وتعرفي أيضًا على أهم النصائح للحامل.

كيفية زيادة وزن الجنين

يتم قياس وزن الجنين وطوله في المراحل الأولى من الحمل من خلال قياس الطول التاجي المقعدي، وهو طول الجنين من رأسه إلى أصابع قدميه، وذلك من الأسبوع الثامن وحتى الأسبوع الـ 19 من الحمل.

أما بدايةً من فيبدأ الجنين بالحركة، مما يجعل الطريقة السابقة في القياس أقل دقة من ذي قبل، لذلك يقوم الطبيب بقياس محيط الرأس ومحيط البطن وطول عظمة الفخذ، ومن خلال الفحوصات التي يقوم بها الطبيب يتأكد أن وزن الجنين يعتبر في المعدلات الطبيعية، وفي حالة ملاحظة انخفاض وزنه عن الطبيعي ينصحك باتباع الطرق التالية لزيادة وزنه:

مقالات ذات صلة

التغذية السليمة

من المعروف أن تغذية الجنين تأتي من ، لذلك احرصي على أن يكون نظامك الغذائي صحي ومتوازن، وتجنبي اتباع أي حمية غذائية للتخسيس خلال فترة الحمل، وذلك لأنها يمكن أن تحرمك وتحرم طفلك من العناصر الغذائية التي يحتاجها للنمو، لذا من الأفضل تناول وجبات متنوعة ومفيدة تحتوي على الخضروات والفواكه والكربوهيدرات والبروتينات، مع الحرص على الابتعاد عن الأطعمة الضارة أو غير الصحية.

تناول المكسرات والفواكه المجففة

بجانب القيمة الغذائية التي تمتلكها المكسرات و والبندق والمشمش المجفف والتين المجفف، وبجانب الفوائد الصحية التي تمنحها تلك الأطعمة للحامل، فهي تساعد أيضًا على زيادة وزن الجنين، ولكن احرصي على عدم الإكثار من تناول هذه الأطعمة.

شرب السوائل

قد يساهم الجفاف بشكل أو بآخر في نقص وزن الجنين، وذلك بجانب المشاكل الصحية الخطيرة التي قد يسببها، لذلك احرصي على شرب كميات كافية من والحليب يومياً، ويمكنك أيضاً شرب عصائر الفواكه الطازجة.

الراحة

بذل المجهود الشاق وزيادة النشاط البدني يؤثر على نمو الجنين ومعدل اكتسابه للوزن، لذلك احرصي على الحصول على قسط كافي من ساعات النوم والراحة بشكل يومي، وتجنبي القيام بأي أعمال شاقة.

أطعمة لزيادة وزن الجنين

إليكِ أفضل الأطعمة المفيدة والصحية التي تساعد على زيادة وزن الجنين وتغذيته:

البطاطا الحلوة

تحتوي البطاطا الحلوة على الألياف والبوتاسيوم والمغنيسيوم، وتحتوي على الكاروتينات و.

بعض البقوليات

والحمص والفاصوليا والبقوليات الأخرى من أهم الأطعمة التي يجب على الحامل تناولها بشكل منتظم، فهي تحتوي على حمض الفوليك الضروري لنمو الجهاز العصبي للجنين والذي تحتاج الحامل للحصول على 400 ميكروجرام منه يوميًا، كما أنها تمنح الجنين الوزن الصحي والمناسب.

اللحوم

تحتوي على البروتينات التي تساهم في بناء الأنسجة العضلية للجنين، وبالتالي تساهم في زيادة وزنه، كما أنها تحتوي على نسبة عالية من الحديد الذي يساهم في الوقاية من الأنيميا ويقلل ظهور الأعراض الخاصة بها، حيث يُنصح بحصول الحامل على 27 ملليجرام من الحديد سواء من الأطعمة أو من المكملات الغذائية.

نصائح مهمة للحوامل

بعد أن تعرفتي على كيفية زيادة وزن الجنين من خلال بعض النصائح والأطعمة الصحية، إليكِ أهم النصائح التي تساعدك في الحصول على حمل صحي وسليم:

  • تجنبي التعرض لأي مواد كيميائية أو مواد سامة، وتجنبي التدخين السلبي أيضاً.
  • احرصي على تناول المكملات الغذائية بانتظام تحت إشراف الطبيب.
  • احرصي على القيام بتمارين التمدد قبل النوم لتجنب الإصابة بتقلصات وآلام الساقين.
  • قومي باستشارة طبيبك بشأن ممارسة .

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على كيفية زيادة وزن الجنين وبعض النصائح الهامة، من الأفضل الرجوع إلى الطبيب أولاً قبل تجربة أي وصفات منزلية لزيادة وزن الجنين.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى