الحمية والتغذية

كيف يمكن زيادة وزني بسهولة؟

تهدف الكثير من نصائح التغذية والنظام الغذائي إلى إنقاص الوزن الزائد، ولكن مشكلة النحافة لا تقل أهمية عن مشكلة زيادة الوزن، فقد تسبب العديد من المشاكل الصحية أيضًا، وسنتعرف في هذا المقال على إجابة سؤالك كيف يزداد وزني ؟ وسنعرف أيضًا أهمية الرياضة لزيادة الوزن.

كيفية زيادة الوزن بشكل صحيح

يقول كثير من الأطباء أن تحقيق هدف زيادة الوزن يحتاج إلى الحصول على مزيد من الطاقة ومزيد من من الأطعمة، ففي حالة فقدان الوزن يحتاج الشخص للحصول على سعرات حرارية أقل من احتياجه اليومي الموصى به، فيحتاج الرجال إلى 2500 سعرة حرارية، وتحتاج النساء إلى 2000 سعرة حرارية، وعلى العكس تمامًا في حالة زيادة الوزن، يجب على الشخص الحصول على المزيد من السعرات الحرارية، أي كمية أكبر من الموصى بها، لكي يزداد وزنه.

يمكن القيام بالعديد من الطرق لزيادة الوزن بشكل صحي وسليم، فيمكن زيادة الكميات التي تتناولها من الأطعمة، وزيادة محتوى الدهون في نظامك الغذائي، فتحتوي الدهون على 9 سعرات حرارية لكل جرام تحصل عليه، في حين تحتوي الكربوهيدرات والبروتين على 4 سعرات حرارية لكل جرام.

مقالات ذات صلة

كيف يزداد وزني بالأطعمة؟

إليك بعض الأطعمة التي سوف تساعدك على اكتساب المزيد من الوزن:

المعكرونة لزيادة الوزن

تعتبر المعكرونة مصدراً من مصادر الكربوهيدرات كثيفة السعرات الحرارية، فقد توفر لك المزيد من السعرات الحرارية التي تحتاجها، فيحتوي كوبان من السباغيتي المطبوخة على ما يقرب من 400 سعرة حرارية، ويمكنك إضافة ملعقتين جبنة على المعكرونة لإضافة المزيد من السعرات الحرارية.

الفاكهة المجففة

يمكنك تناول لأنها تحتوي على سعرات حرارية بشكل أكبر من الفاكهة الطازجة، فمثلًا يمكن لكوب واحد من الزبيب أن يزودك بحوالي 400 سعر حراري مقارنة بكوب كامل من العنب الطازج والذي يحتوي على حوالي 60 سعرة حرارية، يمكنك أيضًا تجربة التوت المجفف والمشمش والتفاح.

كيف يزداد وزني بتناول الزيوت الصحية؟

إن إضافة الدهون إلى نظامك الغذائي قد تكون طريقة فعالة لزيادة الوزن، ولكن يجب التأكد من أنك تحصل على الدهون الصحية، ولذلك يمكنك تناول زيت الزيتون فهو غني بالدهون الصحية الأحادية غير المشبعة، ويمكن أن يضيف المزيد من السعرات الحرارية، يمكن أيضًا استخدام زيت الجوز وزيت بذور العنب.

كيف يزداد وزني بالرياضة؟

قد يعتقد الكثيرون أن الرياضة قد لا تساعد في زيادة الوزن، ولكن هذا الاعتقاد غير صحيح، وذلك لأن الرياضة قد تساعد في تحفيز الشهية مما يجعلك تتناول المزيد من الأطعمة، وقد تساعد أيضًا على اكتساب المزيد من العضلات، يمكنك ممارسة الخفيفة مثل المشي على جهاز المشي والرقص لمدة 20 دقيقة لبضعة أيام فقط في الأسبوع.

تعتبر تمارين القوة أيضًا جزءًا مهمًا لزيادة الوزن، وذلك لأنها تساعد في اكتساب كتلة عضلية إلى جانب الدهون في الجسم، ابدأ برفع أوزان اليد البسيطة، ثم قم بإضافة تمارين لجميع عضلاتك الرئيسية، بما في ذلك الذراعين والكتفين والظهر والبطن والأرداف والساقين، يمكنك أيضًا ممارسة بعض التمارين البسيطة مثل ، لتحسين اللياقة البدينة لديك.

في نهاية المقال عزيزي القارئ وبعد أن تعرفنا على إجابة سؤالك كيف يزداد وزني ؟ ننصحك باستشارة أخصائي التغذية حول النظام الغذائي الصحي والتمارين الرياضية الصحيحة لزيادة الوزن، إذا كنت تعاني من أي حالات طبية ساهمت في انخفاض وزنك.

قد يعجبك أيضا

Rasha Shawkat

محررة ومدققة في موقع صحتنا، تقوم بتحرير ومراجعة المقالات للتأكد من دقة وصحة المعلومات المقدمة للقارئ، لديها خبرات سابقة في مجال الكتابة والتحرير وتهتم بتقديم كل ما يهم القراء لنشر الوعي الصحي في الوطن العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى