الحمل والولادة

كيف يمكن تنشيط الإباضة عند المرأة؟

تعتبر عملية التبويض من أهم العوامل التي يعتمد عليها نجاح حدوث الحمل، لذلك معرفة موعد التبويض وأيضاً تنشيط هذه العملية من الأمور الهامة جداً، وفي هذا المقال سنتعرف على كيفية تنشيط الاباضة عند المرأة ، فتابعوا معنا القراءة.

ما هو التبويض؟

تحدث عملية التبويض عند خروج البويضة من أحد المبيضين، ويتم إخراج بويضة واحدة أو أكثر من المبيض بالتبادل مع المبيض الآخر كل شهر.

عادة ما تنضج 15-20 بويضة داخل المبيضين، ويتم تحرير البويضة الناضجة من جريب المبيض، ويتم إطلاق البويضة فقط عندما تنضج تمامًا، ثم تنتقل إلى أسفل قناة فالوب التي تربط المبيضين بالرحم، وفي قناة فالوب تلتقي البويضة مع الحيوانات المنوية، ويتم تخصيبها.

مقالات ذات صلة

الدورة الشهرية والإباضة

عند الولادة، يكون لدى الجنين الأنثى 1 إلى 2 مليون بويضة غير ناضجة داخل المبيضين، وعندما تصل الفتاة إلى سن البلوغ يبقى حوالي 300000 من هذه البويضات، وما يقرب من 300 إلى 400 من البويضات المتبقية سيتم إباضتها خلال حياة المرأة.

تشير مراكز مراقبة الأمراض والوقاية منها (CDC) إلى أن المرأة التي لديها انتظام بمواعيد الدورة الشهرية يمكنها التنبؤ بموعد عملية التبويض، حيث أن الدورة الشهرية تستغرق 28 يوم إلى 32 يوم عند أغلب النساء، ويحدث التبويض في الفترة ما بين اليوم الـ 12 إلى اليوم الـ 16 من الدورة الشهرية.

مع كل دورة شهرية، يستعد جسم المرأة للحمل المحتمل، ويتم تنظيم الدورة عن طريق الهرمونات، بما في ذلك الهرمونات الجنسية (الاستروجين والبروجسترون)، وكذلك الهرمون المنبه للجريب والهرمون المنشط للجسم الأصفر، وتلعب الهرمونات دورًا رئيسيًا في جميع مراحل الدورة الشهرية.

كيفية تنشيط الاباضة عند المرأة

هناك العديد من الأشياء التي يمكن للمرأة القيام بها لتنشيط عملية التبويض ومنها:

الأطعمة الصحية

اتباع نظام غذائي صحي هو أحد العوامل الهامة التي تحافظ على مستوى الخصوبة، وبالتالي الحفاظ على انتظام موعد التبويض، والنظام الغذائي الصحي يجب أن يتضمن البروتين والحديد والزنك وفيتامين ج وفيتامين د، وفي حالة وجود نقص في العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم يؤدي إلى عدم انتظام موعد التبويض، ويجب استشارة الطبيب المختص في حالة وجود نقص بهذه العناصر الغذائية كي يصف لكِ المناسب من المكملات الغذائية.

الحفاظ على الوزن الصحي

بصرف النظر عن المخاطر الأخرى التي يمكن أن يشكلها الوزن الزائد على الصحة، يمكن أن تؤدي الدهون الزائدة في الجسم إلى زيادة إفراز بعض الهرمونات التي تعطل عملية الإباضة، وقد تؤدي أيضاً إلى جعل الدورة الشهرية للمرأة أقل انتظامًا، وقد تقلل من التبويض في كثير من الأحيان، وبالتالي التقليل من فرص الحمل، وعلى الجانب الآخر، قلة الدهون في الجسم تعني أن الجسم قد لا ينتج ما يكفي من الهرمونات للإباضة كل شهر أو للحفاظ على الحمل في حالة الحمل، لذلك من الأفضل الحفاظ على الوزن الصحي.

تقليل التوتر

يمكن أن يكون التوتر والقلق المستمر أحد المشكلات التي تعيق التبويض وتسبب عدم انتظامه، حيث وجدت عدة دراسات أن النساء اللاتي تكون نسبة التوتر لديهن عالية قد تؤثر على بعض الهرمونات وأيضاً يمكن أن تسبب عدم انتظام الدورة الشهرية، لذلك يُنصح بالبعد عن مسببات التوتر واللجوء للطبيب المختص في حالة تفاقم الحالة.

وفي نهاية المقال عزيزتي القارئة بعد أن تعرفنا على كيفية تنشيط التبويض وتحسين الخصوبة لدى المرأة وما هي عملية التبويض، يجب على المرأة استشارة الطبيب المختص في حالة عدم انتظام الدورة الشهرية، ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى