الحمل والولادة

كيف يمكن تحديد نوع الجنين في الشهر الرابع؟

هناك الكثير من الطرق الطبية والعلمية لمعرفة جنس الجنين، وهناك أيضًا عدد من الطرق المنزلية التي لم يتم تأكيد صحتها بالأدلة والأبحاث العلمية، ولكن يعتقد الكثير من الأشخاص أن هذه الطرق لها فاعلية كبيرة في معرفة جنس الجنين، تعرفي في هذا المقال على إجابة سؤالك كيف أعرف نوع الجنين في الشهر الرابع وتعرفي على أعراض الحمل ببنت وأعراض الحمل بولد.

متى يمكن معرفة جنس الجنين؟

يمكن معرفة جنس الجنين من خلال الفحص بالموجات فوق الصوتية الذي يتم في منتصف الحمل، في الغالب بين الأسبوع الـ 18 والأسبوع الـ 22، وعلى الرغم من أن الأعضاء التناسلية الخارجية تبدأ في التكون في الأسبوع الـ 6 إلا أن الأعضاء التناسلية الأنثوية تتشابه مع الأعضاء الذكرية حتى الأسبوع الـ 14، وقد لا يتمكن الطبيب من تحديد جنس الجنين إذا كان في وضع لا يسمح برؤية أعضائه التناسلية.

كيف أعرف نوع الجنين في الشهر الرابع ؟

يمكن معرفة نوع الجنين من خلال بعض الفحوصات والتحاليل التي تتم خلال فترة الحمل، ومنها:

مقالات ذات صلة

الفحص بالموجات فوق الصوتية

الفحص بالموجات فوق الصوتية يتضمن تصوير الجنين بالموجات فوق الصوتية، ومن خلاله يمكن التعرف على جنس الجنين، والاطمئنان على صحته واتباعه لمعدل النمو الطبيعي.

بزل السلي أو فحص عينة المشيمة

يتم إجراء هذه الفحوصات في حالة إذا كان الطفل معرض لخطر الإصابة بالتشوهات الجنينية، نتيجة وجود بعض التغيرات غير الطبيعية في الكروموسومات، حيث أن بزل السلي يتضمن إزالة جزء من السائل السلوي بواسطة إبرة رفيعة للغاية وفحصها معملياً، ويتم في الأسبوع الـ 15 من الحمل، أما فحص عينة المشيمة فيتضمن إزالة جزء بسيط من نسيج المشيمة الذي يحتوي على المعلومات الوراثية الخاصة بالجنين، ويتم فحصه معملياً، ويتم إجراء هذا الفحص في الأسبوع الـ 11 من الحمل.

تحليل الدم

يستخدم هذا التحليل لتحديد جنس الجنين عن طريق خيوط الـ DNA الخاصة بالجنين، حيث يتواجد عدد من هذه الخيوط في دم الأم، ففي حال وجود الكروموسوم الذكري (Y) فإن الأم حامل بولد، أما إذا لم يتواجد هذا الكروموسوم في عينة الدم فإن الأم في الغالب حامل ببنت.

طرق منزلية لمعرفة جنس الجنين

بعد معرفة إجابة سؤالك كيف أعرف نوع الجنين في الشهر الرابع تعرفي على الطرق المنزلية لمعرفة جنس الجنين، ولكن يجب أن تعلمي أنه لا يوجد دليل علمي يؤكد صحة هذه الطرق:

طريقة صودا الخبز

تتضمن هذه الطريقة خلط بول الحامل عند الاستيقاظ في الصباح مع صودا الخبز، فإذا حدث فوران عند خلط هذه المكونات معاً فيعتقد أن نوع الجنين ذكر، أما إذا لم يحدث شيء فيعتقد أن نوع الجنين أنثى.

وحم الحمل

تتضمن هذه الطريقة ملاحظة وحم الحمل، فإذا كانت الحامل ترغب في تناول أطعمة مثل الجبن واللحوم فيعتقد البعض أنها حامل بولد، أما إذا كانت ترغب في تناول أطعمة سكرية فيعتقد أنها حامل بولد.

أعراض الحمل بولد

بعد معرفة إجابة سؤال كيف أعرف نوع الجنين في الشهر الرابع يعتقد بعض الأشخاص أن الأعراض التالية عندما تظهر على الحامل فإنها تدل على حملها بولد ولكنها مجرد اعتقادات وتحتاج إلى المزيد من التأكيد:

  • الرغبة في تناول كميات كبيرة من الطعام خلال فترة الحمل.
  • النفور من بعض الأطعمة التي كانت مفضلة في السابق.
  • الإصابة بسكري الحمل.
  • الرغبة في تناول المخللات والحمضيات مثل الليمون والبرتقال.

أعراض الحمل ببنت

  • تشير بعض الدراسات إلى أن كثرة النسيان تدل على الحمل ببنت.
  • الشعور بالتوتر والضغط النفسي.
  • الرغبة في تناول الحلويات.
  • الشعور بالتعب الشديد في الصباح.

لكن كل هذه الأعراض لا يوجد ما يكفي من الأدلة العملية لإثباتها، لذا يجب الرجوع للطبيب للتأكد من جنس الجنين.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك كيف أعرف نوع الجنين في الشهر الرابع وتعرفتي على طرق منزلية مختلفة لمعرفة نوع الجنين، قومي باستشارة الطبيب بشأن الفحوصات المناسبة لمعرفة نوع الجنين، مع أطيب أمنياتي بدوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى