الحمل والولادة

كيف يمكن المحافظة على رشاقتي أثناء الحمل؟

طوال فترة الحمل يزداد وزن المرأة الحامل تدريجياً بسبب كبر حجم الرحم نتيجة تطور نمو الجنين، مما يؤثر على نفسية الحامل بسبب تغير شكلها مسبباً شعورها بالإنزعاج، تابعي معنا للتعرف على إجابة سؤالك كيف أحافظ على رشاقتي في الحمل وما هي التمارين الرياضية التي تساعد على ذلك ومتى يجب على الحامل التوقف أثناء ممارسة الرياضة.

كيف أحافظ على رشاقتي في الحمل ؟

خلال فترة الحمل يزداد وزن المرأة الحامل بشكل كبير مما يؤثر ذلك على حالتها النفسية لذلك يفضل أن تتبع النظام الغذائي الصحي الذي يساعد على اكتسابها الوزن بشكل صحي وذلك من خلال اتباع العادات الصحية التالية:

الابتعاد عن الوجبات السريعة

يجب أن تهتم الحامل لصحة جنينها وأن تنتبه لما تأكله، حيث تحتوي الوجبات السريعة على السعرات الحرارية العالية التي تسبب زيادة الوزن الضارة للحامل.

مقالات ذات صلة

بالإضافة إلى ذلك لا تحتوي الوجبات السريعة على العناصر الغذائية المهمة للحامل مما يؤثر على صحة الجنين ونموه.

لذا يفضل أن تبتعد الحامل عن جميع الوجبات المقلية والأطعمة الغنية بالدهون المشبعة.

الحد من المشروبات السكرية

تعتبر المشروبات المحلاة مثل أو العصائر المعلبة أو عصائر الفاكهة المضاف إليها السكر من المشروبات التي تزيد من وزن الحامل بشكل كبير.

تحتوي هذه المشروبات على السعرات الحرارية غير المفيدة التي تسبب زيادة الوزن دون استفادة الجسم من أي عناصر غذائية مهمة للحامل.

الحد من تناول الملح

تتسائل الحامل كيف أحافظ على رشاقتي في الحمل وتكمن الإجابة عليها من خلال الحد من تناول الملح حيث يسبب احتباس السوائل في الجسم.

تجنب منتجات الألبان كامل الدسم

تحتاج المرأة الحامل الحصول على أفضل مصدر لذلك.

مع ذلك يجب على الحامل الابتعاد عن منتجات الألبان كاملة الدسم لأنها تسبب زيادة الوزن بشكل كبير ويفضل الحصول على المنتجات منزوعة الدسم.

تناول الوجبات الخفيفة

من الطرق التي تساعد الحامل على الحفاظ على رشاقتها هي تناول الوجبات الخفيفة بدل من تناول الوجبات الثلاث الدسمة.

تساعد الوجبات الخفيفة على الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي كما أنها لا تسبب زيادة الوزن.

من أمثلة الوجبات الخفيفة الزبادي قليل الدسم أو بعض ثمار الفاكهة الطازجة أو بعض .

ما هي التمارين الرياضية المناسبة للحامل؟

بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك كيف أحافظ على رشاقتي في الحمل إليك بعض التمارين التي يمكن للحامل القيام بها للحفاظ على رشاقتها وهي:

المشي السريع

تساعد رياضة المشي السريع على تقوية عضلات القلب وتليين الركبتين ومفاصل الكاحلين، ويفضل ارتداء الأحذية الرياضية عند القيام بذلك.

السباحة

تعتبر رياضة السباحة واحدة من الرياضات التي تحافظ على رشاقة الحامل مما يجعلها أهم إجابات سؤالك كيف أحافظ على رشاقتي في الحمل.

تساعد السباحة على تحريك عضلات الجسم وزيادة مرونته دون الضغط على المفاصل، بالإضافة إلى أنها تساعد على تثبيت الوزن عند الحامل.

اليوجا

تساعد اليوجا كذلك على الحفاظ على الهدوء وتقليل الضغط العصبي والتوتر وهو أمر مفيد للحامل.

وقد يسبب الاستلقاء على الظهر عند ممارسة اليوجا لفترات طويلة الضغط على الأوردة والشرايين الرئيسية مما يقلل تدفق الدم للقلب.

متى يجب أن تتوقف الحامل عن ممارسة الرياضة؟

بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك كيف أحافظ على رشاقتي في الحمل إليك بعض الأعراض التي يجب أن التوقف عن ممارسة الرياضة عند الشعور بها وهي:

  • الشعور بألم في الصدر أو الحوض.
  • الشعور بتشنجات عضلية.
  • الشعور أو الدوار.
  • زيادة عدد ضربات القلب.

في النهاية بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك كيف أحافظ على رشقاتي في الحمل يجب أن تستشيري الطبيب قبل البدء بأي أنظمة غذائية أو رياضة لينصحك بالأفضل لحالتك الصحية، ونتمى لك دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Rasha Shawkat

محررة ومدققة في موقع صحتنا، تقوم بتحرير ومراجعة المقالات للتأكد من دقة وصحة المعلومات المقدمة للقارئ، لديها خبرات سابقة في مجال الكتابة والتحرير وتهتم بتقديم كل ما يهم القراء لنشر الوعي الصحي في الوطن العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى