الحمل والولادة

كيف يمكن المحافظة على جنيني من التشوهات؟

تشعر الكثير من النساء الحوامل بالقلق بشأن إصابة أطفالهم بأي نوع من التشوهات الجنينية، تعرفي في هذا المقال على إجابة سؤالك كيف أحافظ على جنيني من التشوهات الجنينية وتعرفي على الأطعمة التي تساعد على الوقاية منها.

ما هي التشوهات الجنينية؟

التشوهات الجنينية هي تغيرات غير طبيعية تحدث للجنين، ويمكن أن تؤثر على أي جزء من أجزاء جسمه، مثل القلب والمخ والقدمين، وقد تؤثر أيضًا على شكل أو وظيفة الجسم أو الاثنان معاً، وتتراوح ما بين تشوهات جنينية بسيطة إلى تشوهات شديدة، وتعتمد صحة الطفل المصاب بالتشوهات الجنينية على العضو المصاب ومدى تأثير الإصابة.

أسباب التشوهات الجنينية

يمكن أن تحدث التشوهات الجنينية في أي مرحلة في الحمل، ولكن غالباً ما تحدث في أول 3 شهور من الحمل، عندما تبدأ أعضاء الجنين في التكوّن، ولكن بعض التشوهات تحدث في مراحل متأخرة من الحمل، وتؤثر الكثير من العوامل في حدوث هذه التشوهات منها:

مقالات ذات صلة
  • الجينات الوراثية.
  • التدخين.
  • بعض الحالات المرضية يمكن أن تتسبب في ذلك مثل السمنة المفرطة أو عدم التحكم في مرض السكري أثناء الحمل.
  • استخدام بعض الأدوية غير الآمنة على الحمل.

كيف أحافظ على جنيني من التشوهات ؟

يمكنك اتباع بعض النصائح الهامة وإجراء بعض التعديلات على الروتين اليومي لتجنب التشوهات الجنينية، ومنها:

المكملات الغذائية

يجب استشارة الطبيب بشأن المكملات الغذائية اللازمة عند التخطيط للحمل، لضمان وجود كافة العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الجنين للنمو، وتساعد على وقايته من التشوهات الجنينية، حيث أن أهم هذه العناصر هو حمض الفوليك الذي يساعد على الوقاية من تشوهات الأنبوب العصبي مثل حالة الصلب المشقوق، كما ينصح الأطباء بحصول الحامل على 400 وحدة دولية من حمض الفوليك يومياً في المراحل الأولى من الحمل للوقاية من %70 من تشوهات الأنبوب العصبي.

تجنب المواد السامة

يجب تجنب التعرض لأي نوع من المواد السامة مثل الأدخنة أو الغازات وتأثير التدخين السلبي، كما يجب أيضًا اتباع وسائل الوقاية من أنواع العدوى المختلفة التي يمكن تتسبب في أضرار بالغة على الجنين، تجنبي أيضًا التعرض لدرجات حرارة عالية واستشارة الطبيب فوراً عند الإصابة بالحمى لعلاجها بالطرق الصحيحة لتتجنبي تأثيرها السلبي على الجنين.

التحقق من الأدوية قبل استخدامها

يجب استشارة الطبيب والتحقق من أي أدوية قبل استخدامها والتأكد من أنها آمنة على الحمل والجنين، لأن بعض الأدوية يمكن أن تؤثر على نمو الجنين ويمكن أن تتسبب في إصابته بالتشوهات الجنينية.

الحصول على التطعيمات المناسبة

تساعد التطعيمات على حمايتك وحماية جنينك من الكثير من الأمراض الخطيرة، لذلك قومي باستشارة الطبيب بشأن التطعيمات المناسبة بما في ذلك تطعيم الإنفلونزا وتطعيم السعال الديكي.

الحفاظ على الوزن الصحي

يؤثر وزن الجسم على الحالة الصحية بشكل كبير، حيث أن السمنة يمكن أن تتسبب في الكثير من مضاعفات الحمل، لذلك يجب الحفاظ على الوزن الصحي والمناسب حتى من قبل الحمل.

أطعمة للوقاية من التشوهات الجنينية

بعد معرفة إجابة سؤالك كيف أحافظ على جنيني من التشوهات إليكِ بعض الأطعمة المغذية والمفيدة التي تساعد على الوقاية من التشوهات الجنينية لأنها تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الضرورية:

التوت

أنواع التوت المختلفة مثل التوت الأحمر والأسود والأزرق تحتوي على البوتاسيوم وفيتامين ج والألياف الغذائية المفيدة، ويمكن إضافتها كوجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسية.

الزبادي قليل الدسم

احرصي على تناول كوب من الزبادي قليل الدسم يومياً، ويفضل ألا يكون الزبادي مضاف إليه أي نكهات، وذلك لأن الزبادي يحتوي على كمية مناسبة من الكالسيوم والبروتين أكثر من الموجودة في الحليب.

البطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة من أفضل المصادر للحصول على فيتامين ج والفولات والألياف الغذائية، ويمكن إضافتها أيضًا للكثير من الوجبات الرئيسية أو تناولها كوجبة خفيفة بين الوجبات.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك كيف أحافظ على جنيني من التشوهات وتعرفتي على الأطعمة المغذية للوقاية من هذه التشوهات، احرصي على ترتيب زيارات منتظمة للطبيب والقيام بالفحوصات الدورية للتأكد من سلامة وصحة الجنين، مع أطيب أمنياتي بدوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى