الحمل والولادة

كيف يمكن التخلص من فقر الدم عند الحامل؟

تعتبر الحوامل أكثر عرضة للأنيميا أو فقر الدم عن غيرهن من النساء، وذلك لأن احتياج الجسم من كل العناصر الغذائية يزداد خلال فترة الحمل، لذا لتتعرفي على كيفية التخلص من فقر الدم للحامل وتتعرفي على أنواع فقر الدم وأعراضه تابعي معنا هذا المقال.

أعراض فقر الدم للحامل

الأنيميا أو فقر الدم خلال فترة الحمل يمكن أن تؤدي إلى ظهور بعض الأعراض والمشكلات الصحية على الحامل، وتتضمن ما يلي:

  • الإعياء والإجهاد والضعف العام.
  • شحوب البشرة أو تغير لونها للأصفر.
  • اضطراب معدل نبضات القلب.
  • ضيق التنفس.
  • الدوخة والدوار.
  • آلام في الصدر.
  • الصداع.
  • برودة اليدين والقدمين.
  • صعوبة في التركيز.

أنواع فقر الدم في الحمل

قبل أن نعرض لكِ كيفية التخلص من فقر الدم للحامل والعلاجات المناسبة، يجب معرفة أنواع فقر الدم التي قد تُصيب الحامل، وهي كما يلي:

مقالات ذات صلة

أنيميا نقص الحديد

يعتبر الحديد العامل الأساسي لبناء الهيموجلوبين الذي يقوم بنقل الأكسجين والعناصر الغذائية إلى جميع أجزاء جسم الحامل وجسم الجنين أيضاً، فبالتالي في حالة نقص الحديد تعاني أنسجة الجسم من نقص الأكسجين.

أنيميا نقص الفولات

يساهم فيتامين ب9 أو في بناء بعض أنواع الخلايا في الجسم بما في ذلك كريات الدم الحمراء، لذا ففي حالة نقص حمض الفوليك لا يستطيع الجسم إنتاج كريات الدم الحمراء بشكل يكفي لنقل الأكسجين إلى جميع أنسجة الجسم.

أنيميا نقص فيتامين ب12

تحتاج كل الحوامل إلى الحصول على نسبة عالية من خلال فترة الحمل، حتى يستطيع جسمها وجسم جنينها إنتاج كريات الدم الحمراء، كما أن نقصه يمكن أن يؤدي إلى الولادة المبكرة أو التشوهات الجنينية.

كيفية التخلص من فقر الدم للحامل بالمكملات

يمكن التخلص من فقر الدم للحامل والتغلب على هذه المشكلة الخطيرة من خلال استخدام المكملات الغذائية، حيث تحتاج الحامل إلى تناول حتى من قبل الحمل، حتى يستطيع الجسم تخزين العناصر الغذائية التي يحتاجها خلال فترة الحمل لنمو الجنين بشكل صحي وطبيعي، وذلك تحت إشراف الطبيب وبالجرعات المناسبة.

لذا يُنصح بحصول الحامل على 400 وحدة دولية من حمض الفوليك يومياً، كما يُنصح بالحصول على جرعة مناسبة من لتعزيز امتصاص الحديد في الجسم، ويمكن أن يلجأ الطبيب في بعض الحالات إلى استخدام الحقن الوريدية لعلاج أنيميا نقص الحديد، أو قد تحتاج الحامل إلى نقل الدم.

كيفية التخلص من فقر الدم للحامل بالأطعمة

تناول الأطعمة الصحية والمفيدة من أهم الوسائل لعلاج فقر الدم بل والوقاية منه أيضاً، وتتضمن الأطعمة المفيدة لعلاج الأنيميا ما يلي:

الزبادي والحليب

يمكن الحصول على الكمية التي يحتاجها الجسم من فيتامين ب12 وفيتامين د والبروتين من خلال تناول والحليب ومنتجات الألبان الأخرى، كما يمكن الحصول على عدد كبير من المعادن من خلال تناول هذه الأطعمة مثل الكالسيوم.

السبانخ

والخضروات الورقية الأخرى تعتبر مصادر ممتازة للحصول على الحديد وفيتامين ب9 أو الفولات، كما أنها تحتوي على فيتامين أ وفيتامين هـ والكالسيوم والألياف الغذائية، وتمنح الجسم عدد كبير من الفوائد الصحية.

العدس

يمكنك تناول خلال فترة الحمل للحصول على عدد هائل من العناصر الغذائية والفوائد الصحية، فهو يحتوي على نسبة عالية من الحديد وحمض الفوليك، ويحتوي أيضاً على البروتينات والكثير من الفيتامينات والمعادن الأخرى.

بذور السمسم

تحتوي بذور السمسم على نسبة كبيرة من الحديد التي تحتاجه الحامل، بالإضافة إلى احتوائها على فيتامين هـ والفسفور والزنك والنحاس، ويمكن إضافة بذور السمسم للكثير من الأكلات والوصفات اللذيذة.

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على كيفية التخلص من فقر الدم للحامل وتعرفتي على أنواع فقر الدم، قومي باستشارة الطبيب للخضوع للفحوصات ومعرفة العلاج المناسب، ولا تلجأي إلى استخدام الأطعمة والعلاجات الطبيعية لعلاج هذه المشكلة دون استشارة الطبيب أولاً.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى