الحمل والولادة

كيف يمكن التخلص من علامات البطن بعد الولادة؟

خلال فترة الحمل تحدث العديد من التغيرات في جسم الحامل ومنها ما قد يترك أثر حتى بعد الولادة، ومن هذه التغيرات علامات التمدد وهي أمر شائع بين النساء بعد الحمل. وقد يكون لديكِ خطوط دقيقة في الغالب في المناطق المعرضة لتراكم الدهون مثل الثدي والفخذين والذراعين والبطن وقد تظهر وتتطور بسبب زيادة الوزن المفاجئة وتمدد الجلد أو التغيرات الهرمونية أو فقدان الدهون المفاجئ في هذه المناطق. سنتحدث في مقالنا عن كيفية التخلص من علامات البطن بعد الولادة فتابعي معنا.

هل يمكن التخلص نهائياً من علامات البطن بعد الولادة؟

تصبح علامات التمدد أخف مع استخدام بعض العلاجات ومع مرور الوقت ولكنها لن تختفي تماماً، على الرغم من أنك قد لا تتخلصي منها بطريقة طبيعية، إلا أن بعض العلاجات قد تساعد في تقليل مظهرها. قد تفكرين في بعض كريمات التدليك والمستحضرات والزيوت التي قد تجعل . وتتحول العلامات تدريجياً إلى خطوط دقيقة تكاد تكون أقرب إلى درجة لون بشرتك على مدار عدة أشهر، كما أنها تصبح أقل وضوحاً في غضون ثلاثة إلى ستة أشهر بعد الولادة.

أسباب ظهور علامات تمدد البطن

  • تظهر علامات تمدد البطن بعد الحمل والولادة نتيجة كبر حجم البطن.
  • فقدان الوزن بشكل مفاجئ.
  • السمنة.
  • جفاف الجلد يؤدي لظهور هذه المشكلة.
  • عدم ترطيب الجلد بالكريمات المرطبة.

كيفية التخلص من علامات البطن بعد الولادة

العلاجات المنزلية

في بداية إجابتنا على كيفية التخلص من علامات البطن بعد الولادة يجب معرفة أن هناك بعض العلاجات المنزلية الفعالة التي يمكنك تجربتها للحد من ظهور علامات التمدد بعد الولادة ومنها:

مقالات ذات صلة
  • علاجات الزيت، عن طريق تدليك المناطق المصابة بالزيوت فهذا يجعل بشرتك ناعمة ويساعد على تقليل علامات التمدد. فزيت الزيتون يرطب ويقشر بشرتك، كما أنه يحسن الدورة الدموية ويزيل علامات التمدد إلى حد كبير. على الرغم من أن هذه الطريقة قد تستغرق وقتاً ولكنها تؤدي لنتائج جيدة للغاية. وأيضا زيت فيتامين هـ وزيت الخروع لهما نتائج فعالة للغاية في التخفيف من علامات التمدد.
  • الصبار، فاستخدام الصبار الطازج يساعد في التخفيف من علامات تمدد البطن.
  • عسل النحل، حيث تعمل الخاصية المطهرة للعسل في تقليل علامات التمدد.
  • بياض البيض، فهو غني بالبروتين مما يساعد على تجديد البشرة ويجعلها تبدو نضرة، فاستخدامه لمدة أسبوعين له نتائج مبهرة في التخفيف من علامات التمدد.
  • زبدة الشيا، يمكن استخدامها لتنشيط الدورة الدموية وترطيب الجلد مما يساعد على تقليل علامات التمدد.
  • عصير الليمون، تعمل الخاصية الحمضية لعصير الليمون في تقليل علامات التمدد وتفتيح لونها.
  • البطاطس، تحتوي البطاطس على مواد كيميائية نباتية مثل بوليفينول ، وكاروتينات، مما يحسن نسيج البشرة ويخفف التمدد.

العلاجات الطبية

بمتابعة الإجابة على كيفية التخلص من علامات البطن بعد الولادة وبعد أن تحدثنا عن العلاجات المنزلية للتخفيف من علامات البطن. سنتطرق الآن للحديث عن العلاجات الطبية لإزالة هذه العلامات. يقترح الأطباء أن العلاجات الطبيعية أفضل بكثير من العلاجات الطبية، خاصة إذا كنتِ ترضعين طفلك . ولكن إذا كنت منزعجة جداً من علامات تمدد الحمل فإليك خيارات العلاج الطبية:

  • التقشير الكيميائي، ويتم عن طريق استخدم محلول كيميائي على علامات التمدد. ويحتوي هذا المحلول على مواد كيميائية مثل أحماض التريكلوروسيتيك أو الجليكوليك أو اللاكتيك أو الساليسيليك أو الكربوليك، والتي عند تطبيقها على علامات التمدد يتم تقشير الجلد وتشكيل طبقة جديدة من الجلد، ولكن يجب أن يقوم الطبيب بهذا الإجراء.
  • حمض الجليكوليك، فهو له خاصية التقشير، ويعيد إنتاج الكولاجين في الجلد، ويزيد من مرونته، وبالتالي يجعل علامات التمدد أقل وضوحاً.
  • الجراحة، ولكن لا ينصح بإجراء جراحة لإزالة علامات التمدد، فقد ينتج عنها ندبات أسوأ من علامات التمدد وبعض المخاطر الأخرى.

العلاج بالليزر

العلاج بالليزر هو علاج شائع ومثبت لإزالة علامات التمدد، وهذا العلاج يساعد بشكل كبير على العلامات الأقدم والأعمق وكذلك العلامات الأحدث، وهي تنطوي على تسليط ضوء الليزر على الجلد للتخلص من طبقات الجلد المصابة وتعزيز إنتاج الخلايا الجديدة.

في النهاية نكون قد أجبنا على كيفية التخلص من علامات البطن بعد الولادة وناقشنا العلاجات المنزلية الأكثر أماناً واستخداماً وأيضاً تحدثنا عن العلاجات الطبية وتأثيراتها، مع أطيب تمنياتنا لكِ بدوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى