الحمل والولادة

كيف يمكن التخلص من حالة أبو صفار عند حديثي الولادة؟

تعرفي معنا على كيفية التخلص من أبو صفار حديثي الولادة وطرق العلاج المتاحة التي قد يلجأ إليها الطبيب لعلاج هذه الحالة والتي عادة ما تصيب أغلب الأطفال الرضع، لذا تابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي لمعرفة ذلك.

أبو صفار عند حديثي الولادة

أبو صفار هي الحالة الصحية المعروفة أيضاً باسم “اليرقان” أو “الصفراء” والتي عادة ما تصيب الأطفال حديثي الولادة، وتتميز باصفرار لون جلد وبياض عيني الطفل، وقد يكون ذلك بسبب زيادة مستوى في دم الطفل، والبيليروبين هو صبغة صفراء تنتج عن تحلل أو تكسير خلايا الدم الحمراء.

تظهر الصفراء عادة على وجه الطفل ثم تنتقل بعد ذلك إلى أسفل الجسم نحو الصدر والبطن والذراعين والساقين. عادة ما يتم اكتشاف إصابة الطفل باليرقان في خلال يومين أو ثلاثة أيام من ولادته، وغالباً ما تظهر هذه الحالة لدى الأطفال المولودين قبل 38 أسبوع من الحمل.

مقالات ذات صلة

أسباب اليرقان عند حديثي الولادة

قبل معرفة كيفية التخلص من أبو صفار حديثي الولادة يجب معرفة الأسباب المحتملة لحدوث هذه الحالة، ويعتبر السبب الرئيسي لهذه المشكلة هو زيادة مستوى البيليروبين في دم الطفل، حيث ينتج المواليد الجدد مستويات أعلى من البيليروبين أكثر من البالغين بسبب تحطم خلايا الدم الحمراء بسرعة أكبر في الأيام الأولى من حياة الطفل، وبسبب عدم نضوج الكبد للطفل بشكل كامل فإنه لا يتمكن من تصفية البيليروبين بشكل كافي، كما تشمل الأسباب الأخرى لهذه الحالة الصحية ما يلي:

  • عدوى في دم الطفل ().
  • الالتهابات الفيروسية أو البكتيرية الأخرى.
  • عدم التوافق بين دم الأم والطفل.
  • خلل في الكبد.
  • النزيف الداخلي.
  • رتق القناة الصفراوية، وهي الحالة التي يحدث فيها انسداد القنوات الصفراوية لدى الطفل.
  • خلل في كريات الدم الحمراء.

كيفية التخلص من أبو صفار حديثي الولادة

عادة ما يتم علاج اليرقان من تلقاء نفسه خلال أسبوع أو أسبوعين من حياة الطفل، ولكن يمكن أن يقرر الطبيب إذا ما كان الطفل بحاجة إلى العلاج للتخلص من هذه الحالة، وقد تشمل خيارات العلاج المتاحة ما يلي:

إرضاع الطفل

يمكن أن يساعد زيادة إطعام الطفل بواسطة أو الحليب الصناعي على زيادة التبرز للطفل مما يساعده على التخلص من البيليروبين من الجسم بشكل أكبر.

العلاج بالضوء

يمكن أن يلجأ الطبيب إلى استخدام وسيلة العلاج بالضوء، حيث يقوم بوضع الطفل تحت مصباح خاص يخرج منه ضوء أزرق وأخضر، مما يعزز تخلص جسم الطفل من البيليروبين من خلال البول أو البراز.

الغلوبولين المناعي الوريدي IVIg

قد يكون السبب في إصابة الطفل بالصفراء هو اختلاف فصيلة دم الأم والطفل، مما يؤدي إلى حمل الطفل لأجسام مضادة من الأم تتسبب في تحلل خلايا الدم الحمراء بشكل أسرع، لذلك يمكن أن يلجأ الطبيب إلى العلاج بواسطة الغلوبولين المناعي الوريدي (IVIg) حيث يقوم الطبيب بإعطاء الطفل بروتين الدم من خلال الوريد للمساعدة على منع تحلل خلايا الدم الحمراء.

نقل الدم

في حالة عدم نجاح العلاجات الأخرى في التخلص من اليرقان للطفل حديث الولادة أو إصابة الطفل باليرقان الشديد، فقد يلجأ الطبيب إلى نقل الدم التبادلي، والذي يتم عن طريق سحب كميات صغيرة من دم الطفل واستبدالها بدم من المتبرع، وهي الطريقة التي نادراً ما يلجأ إليها الطبيب.

وفي النهاية عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفتي على كيفية التخلص من أبو صفار حديثي الولادة وأسباب حدوثه، نرجو أن نكون قد أجبنا على كل تساؤلاتك بشأن هذا الموضوع ونتمنى لكِ ولطفلك دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى