الحمل والولادة

كيف يمكن أن أعرف مغص الولادة؟

لا يمكن التنبؤ بموعد الولادة الطبيعية ولا حتى بموعد حدوث مغص الولادة، لذلك الكثير من النساء الحوامل خاصة في حالة الحمل لأول مرة لا يعرفون الفرق بين مغص الولادة وآلام الظهر التي تدل على الولادة أو التقلصات الطبيعية التي تحدث أثناء الفترة الأخيرة من الحمل لذلك في هذا المقال سنجيب على سؤالك كيف أعرف مغص الولادة عن طريق أعراضه وموعد بدأ الطلق الطبيعي ، فتابعي قراءة هذا المقال.

متى يبدأ الطلق الطبيعي؟

في أغلب الحالات يحدث الطلق بين الأسبوع الـ37 و42 من الحمل حيث أنه عندما يحدث الطلق قبل الأسبوع السابع والثلاثين يسمى الولادة المبكرة، وبين الأسبوع التاسع والثلاثين والأربعين يعتبر الفترة الكامل للحمل والمناسبة للولادة، وعندما يحدث الطلق في الأسبوع الـ42 تسمى الولادة المتأخرة، ولكن حوالي 60% من النساء خلال الأسبوعين 39 و40 التي تعتبر فترة كاملة، وعادة إذا تجاوزت النساء الأسبوع الـ41 يوصي الطبيب بالطلق الصناعي.

كيف أعرف مغص الولادة

هناك بعض الأعراض التي تدل على اقتراب مغص الولادة، وفيما يلي بعض العلامات التي يقوم جسمك بتنبيهك لها والتي تحدث قبل الولادة وتشمل:

مقالات ذات صلة

استقرار الرضيع في أسفل البطن

عندما يستعد الجسم للولادة، يبدأ الرضيع في الاستقرار في الحوض مما يجعلك تشعرين بالخفة حيث يصبح هناك ضغط أقل على منطقة الصدر والبطن، فتصبح عملية التنفس أسهل، حتى أنك يمكن أن تتناولين وجبة كاملة دون الشعور بالانزعاج أو الضغط.

التعشيش

قبل أن نتعرف على إجابة سؤالك كيف أعرف مغص الولادة سنعرف على هذه العلامة التي تدل على اقتراب الولادة، قد يكون الأسم غريب ولكن هذا عرض شهير يحدث للكثير من النساء الحوامل، حيث تشعر النساء فجأة بالحيوية والنشاط، ويمكن أن تقومين بالأعمال المنزلية أو ممارسة أي نشاط بدني بعد أيام من التعود على الشعور بالتعب والإرهاق وعدم القدرة على القيام بأي مجهود.

الانقباضات الشديدة أسفل البطن

واحدة من العلامات الرئيسية للولادة هي الانقباضات الشديدة التي تحدث قبل الولادة، وكلما إقترب موعد الولادة كلما كانت الانقباضات أقوى، ولكن من الصعب معرفة الإختلافات بين المغص الحقيقي للولادة أو أي مغص آخر غير الولادة ولعلك تتسائلين الآن كيف أعرف مغص الولادة الحقيقي من الانقباضات الخاطئة أو ما تسمى ببراكستون هيكس لذلك سنتعرف على الفرق بينهما من الجدول الآتي:

مغص الولادة الحقيقي انقباضات براكستون هيكس
تحدث بعد الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل، وإذا جاءت في وقت مبكر فهي علامات الولادة المبكرة. تبدأ من الثلث الثاني من الحمل
انقباضات منتظمة وبنفس القوة انقباضات غير منتظمة وليست بنفس القوة في كل مرة
تزيد بمرور الوقت وتصبح أكثر قوة وأطول لا تتطور بمرور الوقت
تبدأ من أسفل الظهر وتمتد إلى الفخذ انقابضات في منطقة البطن بشكل عام وليست في منطقة محددة
لا تهدأ الانقباضات بممارسة أي تمرينات رياضية أو حركة تختفي بمجرد ممارسة أي نشاط أو حركة
قد يبدأ ماء الولادة في النزول في حالة الانقباضات الخاطئة لا تنزل المياه
يظهر دم في حالة هذه الانقباضات لا يحدث نزول للدم
حدوث مجموعة من التغيرات في عنق الرحم لا تحدث تغيرات في عنق الرحم

بعد أن تعرفتِ معنا عزيزتي القارئة على إجابة سؤالك كيف أعرف مغص الولادة وعلى الفروق بين الانقباضات الحقيقية للولادة والانقباضات الوهمية، في نهاية هذا المقال نتمنى لكِ دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Rasha Shawkat

محررة ومدققة في موقع صحتنا، تقوم بتحرير ومراجعة المقالات للتأكد من دقة وصحة المعلومات المقدمة للقارئ، لديها خبرات سابقة في مجال الكتابة والتحرير وتهتم بتقديم كل ما يهم القراء لنشر الوعي الصحي في الوطن العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى