الحمية والتغذية

كيف يمكنني تثبيت وزني؟

تثبيت الوزن هو الأمر الأهم بعد عملية فقدان الوزن، وذلك لأن هناك بعض الأجسام قد تكون معرضة لاكتساب الدهون بشكل أكبر بعد خسارة الوزن بنجاح، والسؤال كيف أثبت وزني بطريقة صحيحة؟ تعرف معنا عزيزي القارئ على بعض الخطوات البسيطة التي ستساعدك على الحفاظ على معدل حرق جسمك وتثبيت وزنك بنجاح.

كيف أثبت وزني ؟

عملية تثبيت الوزن مثل فقدان الوزن تماماً تحتاج إلى بعض الصبر والالتزام للحصول على نتائج، وهي في الغالب تأتي بنتائج مثمرة خاصة إذا كنت اتبعت نظاماً غذائياً صحياً غير قاسي أثناء مرحلة فقدان الوزن، وفيما يلي بعض خطوات تثبيت الوزن:

إضافة السعرات الحرارية تدريجياً

الاستمرار في الحصول على نفس عدد السعرات الحرارية التي كنت تحصل عليها أثناء مرحلة فقدان الوزن قد يقلل من قدرة جسمك على الحرق، لذا قم بإضافة السعرات الحرارية بشكل تدريجي إلى نظامك الغذائي على أن تكون مصادرها تعتمد على الأطعمة الصحية، يمكنك تجربة إضافة 200 سعر حراري لنظامك الغذائي لمدة أسبوع، إذا استمر جسمك في فقدان الوزن يمكنك إضافة 200 سعر حراري آخر، واستمر في مراقبة وزنك لتحدد السعرات الحرارية التي تحتاجها للحفاظ على الوزن المراد.

مقالات ذات صلة

في الغالب يحتاج الرجل إلى ما لا يقل عن 2500 سعر حراري للحفاظ على الوزن، بينما يختلف الأمر بالنسبة للمرأة حيث تحتاج إلى 2000 سعر حراري فقط.

احرص على تناول الغذاء الغني بالألياف الغذائية

الألياف الغذائية هي مفتاح فقدان الوزن وأيضاً تثبيت الوزن، لأنها ستمكنك من الشعور بالشبع لفترات طويلة وبالتالي لن تحتاج لتناول المزيد من الطعام أثناء فترة تثبيت الوزن، إلى جانب سعراتها الحرارية القليلة، لذا احرص على تناول الفاكهة والخضروات في أي وقت تشعر فيه بالجوع، وابدأ وجباتك دائماً بتناول طبق السلطة لتشعر بالشبع بشكل أسرع.

الحرص على تناول وجبة الإفطار

لعلك تتساءل كيف أثبت وزني من خلال وجبة الإفطار ؟ عزيزي القارئ تناولك لوجبة الإفطار الصحية التي تحتوي على عناصر غذائية مختلفة من البروتين والألياف الغذائية، تساعد على تقليل الشعور بالجوع على مدار ساعات النهار، وبالتالي تجنب الوجبات الخفيفة غير الصحية، يمكن لهذه الطريقة أن تساعدك على التحكم في عدد سعراتك وتثبيت وزنك بطريقة صحية.

ممارسة النشاط الرياضي

في الغالب قد تخسر الوزن فقط باتباعك لنظام غذائي صارم، ولكن أثناء عملية تثبيت الوزن فإنه لا مفر من ممارسة الرياضة فهي ستساعدك على تثبيت الوزن والحفاظ على معدل الحرق، حتى وإن تجاوزت عدد السعرات الحرارية اليومية فالرياضة ستسهم في تصحيح هذا الأمر من خلال حرقها كأنها لم تكن، لذا أثناء مرحلة التثبيت التزم بممارسة الرياضة خاصة رياضة الكارديو ثلاثة أيام في الأسبوع لمدة لا تقل عن 40 دقيقة.

التزم بعاداتك الغذائية

بالتأكيد أنت مررت بالكثير من الصعوبات لتحقيق ذلك الإنجاز ولفقدان الوزن بنجاح، لذا تذكر معاناتك أثناء مرحلة فقدانك للوزن لتتمسك بروتين حياتك الصحي وتجنب تكرار هذه المعاناة مرة أخرى، مع العلم أنه من الطبيعي أن تعود ولو بشكل مؤقت لبعض العادات الغذائية الخاطئة القديمة، ولكن الأمر المهم ألا تستسلم وتدرك ذلك بشكل سريع وتحاول إصلاح الأمر من خلال الرياضة والأطعمة الصحية.

والآن بعد أن تعرفت على إجابة سؤالك كيف أثبت وزني من خلال بعض الخطوات البسيطة ننصحك عزيزي القارئ بمراقبة وزنك من خلال جهاز قياس الوزن كل أسبوع لمتابعة وزنك بشكل مستمر ولتدرك أي زيادة ولو بعض الجرامات البسيطة للتخلص منها على الفور، نتمنى لك دائماً  الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Rasha Shawkat

محررة ومدققة في موقع صحتنا، تقوم بتحرير ومراجعة المقالات للتأكد من دقة وصحة المعلومات المقدمة للقارئ، لديها خبرات سابقة في مجال الكتابة والتحرير وتهتم بتقديم كل ما يهم القراء لنشر الوعي الصحي في الوطن العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى