الحمل والولادة

كيف يمكنني الحفاظ على بشرتي أثناء الحمل؟

هل تشعرين أن بشرتك بدأت تتأثر بتغيرات الحمل؟ لا تقلقي عزيزتي القارئة هذا أمر طبيعي لجميع الحوامل حيث تحدث العديد من التغيرات الهرمونية التي تؤثر على جسمك بالكامل وليس البشرة فقط ومع اتباع بعض النصائح يمكنك المحافظة على بشرتك وعلى جمالها، تابعي معنا لتعرفي إجابة سؤالك كيف أحافظ على بشرتي أثناء الحمل وكيفية التخلص من حب الشباب.

كيف أحافظ على بشرتي أثناء الحمل ؟

توجد العديد من النصائح التي يمكنها مساعدتك للحفاظ على جمال بشرتك وهي:

تناول غذاء صحي

خلال فترة الحمل يجب أن تنتبه دائماً الحامل لما تتناوله لذلك يفضل أن يحتوي نظامها الغذائي على العناصر الغذائية الأساسية من فيتامينات ومعادن ومنها المصادر الغنية بالفيتامينات المفيدة للبشرة مثل السمك والبيض و والخضروات الورقية والبقوليات، حيث تحتوي هذه المصادر على كلاً من فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين هـ وبعض المعادن المهمة للحفاظ على صحة البشرة من التجاعيد.

مقالات ذات صلة

الحفاظ على رطوبة الجسم

من أهم النصائح للحامل هي الحفاظ على رطوبة الجسم من خلال شرب الماء باستمرار خاصة مع حدوث تغيرات الحمل والتي تؤثر بدورها على البشرة وتجعلها تبدو جافة، كما أن الماء يساعد الجسم على التخلص من السموم الموجودة فيه، ويفضل أن تشرب الحامل ما يقارب 2 لتر ماء يومياً للحفاظ على صحة بشرتها.

التخلص من علامات التمدد

مع كبر حجم الجنين وزيادة وزن الحامل يبدأ الجلد بالتمدد تدريجياً مسبباً بعض العلامات في الجلد ويمكن التخلص منها من خلال العناية بالبشرة عن طريق استخدام أو تدليك الجسم بزيت اللوز الحلو أو زيت الزيتون مع الاهتمام بالمناطق المعرضة لعلامات التمدد بشكل أكبر وهي الفخذين والبطن والثديين.

النوم بشكل كافي

يجب الحصول على قسط كافي من النوم والراحة حيث يساعد ذلك على الوقاية من الهالات السوداء والتجاعيد، ويمكن استخدام بعض الوسائد المخصصة للحمل للشعور بالراحة عند النوم.

استخدام منتجات العناية بالبشرة

يمكن أن تقومي باستخدام منتجات العناية بالبشرة فهي تساعد على الحفاظ على نضارة وحيوية البشرة، كما يجب تجنب استخدام أي مستحضرات أو منتجات تحتوي على مواد كيميائية تؤثر على الحمل.

مكونات للعناية بالبشرة يجب تجنبها خلال الحمل

توجد بعض المواد الكيميائية في منتجات العناية بالبشرة وحب الشباب تؤثر على صحة الحمل والجنين ولذلك يجب تجنبها وهي:

  • الرتينوئيدات وهي نوع من الأدوية الطبية التي تستخدم في علاج حب الشباب وعلاج الشيخوخة حيث توجد بعض الدراسات التي تربط بين استخدامها وإصابة الجنين بالعيوب الخلقية.
  • التتراسيكلين وهي مادة مستخدمة في الأدوية التي تعالج حب الشباب ولكن يجب تجنبها خلال الحمل.
  • الهيدروكينون وهو من الأدوية التي تستخدم في علاج الذي قد يصيب معظم الحوامل.

كيفية التعامل مع مشكلة حب الشباب في الحمل

يعد حب الشباب أحد أعراض الحمل التي تحدث بسبب التغيرات الهرمونية وزيادة مادة الزهم في الجسم وهي مادة تزيد من دهون البشرة مما يجعلها أكثر عرضة للحبوب وهناك بعض الطرق التي تساعد على التخلص من حب الشباب وهي:

  • تنظيف الوجه باستمرار بمنظف لطيف على البشرة.
  • لا يجب لمس هذه الحبوب أو الضغط عليها حتى لا تسبب عدوى أو التهابات.
  • الابتعاد عن الأتربة والحرارة وكل ما يسبب زيادة العرق وزيادة دهون الوجه.
  • الابتعاد عن كل ما يسبب حساسية بالجلد مثل العطور أو الزيوت أو مستحضرات التجميل.

في النهاية بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك كيف أحافظ على بشرتي أثناء الحمل وما هي المواد التي يجب عليك الابتعاد عنها أثناء الحمل، يجب أن تحرصي على الاهتمام بالنوم والغذاء فكلاهما عاملان أساسيان للحفاظ على صحة البشرة، ونتمنى لكِ التمتع ببشرة صحية خلال حملك.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى