الحمل والولادة

كيف يمكنك الاهتمام بنفسك أثناء الحمل؟

ستحتاجين خلال مرحلة الحمل إلى العناية والاهتمام أكثر من أي مرحلة أخرى في حياتك، وذلك لأن فترة الحمل ترتبط بالكثير من التغيرات الجسدية والنفسية، كما أن الجنين أيضاً يحتاج للاهتمام والمتابعة، تعرفي في هذا المقال على إجابة سؤالك كيف أهتم في نفسي وأنا حامل

كيف أهتم في نفسي وأنا حامل ؟

لتعتني بنفسك خلال فترة الحمل ستحتاجين إلى الاهتمام بما يلي:

التغذية السليمة

تحتاج الحامل للتغذية السليمة وتناول أطعمة مفيدة، لذا يجب أن تحرصي على تناول أطعمة مليئة بالألياف الغذائية مثل الخضروات الورقية والفواكه للتغلب على الإمساك، كما يجب تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة مثل:

مقالات ذات صلة
  • الحليب والزبادي للحصول على الكالسيوم وفيتامين د الضروري لنمو عظام وأسنان الجنين.
  • البقوليات مثل العدس والحمص والفاصوليا للحصول على فيتامين ب12 وحمض الفوليك والحديد والألياف.
  • الحبوب الكاملة للحصول على الألياف وفيتامين ب.

تناول المكملات الغذائية

تناول المكملات الغذائية التي يصفها الطبيب للحامل بانتظام، أمر غاية في الأهمية حتى مع اتباع نظام غذائي صحي وسليم، وذلك لأنها تضمن لكِ الحصول على الجرعات المناسبة من كل عنصر غذائي، مما يساهم في النمو الصحي للجنين، وخفض احتمالية التشوهات الجنينية، كما تمنحك أيضاً عناصر غذائية مفيدة لجسمك.

الذهاب للطبيب بشكل دوري

احرصي على تنظيم زيارات دورية للطبيب للقيام بالفحوصات الخاصة بالحمل، للاطمئنان على صحتك وصحة الجنين، والتأكد من أن الجنين يتبع معدلات النمو السليمة، كما أن القيام بالفحوصات في مواعيدها يساعد على الكشف المبكر عن التشوهات الجنينية أو أي مشاكل يتعرض لها الجنين، واحرصي على استشارة الطبيب أيضاً قبل أخذ أي أدوية.

ممارسة التمارين الرياضية

هل تعتقدين أنه يجب التوقف عن ممارسة التمارين الرياضية أثناء الحمل؟ بالطبع يجب التوقف عن ممارسة أي تمارين أو أنشطة شاقة مثل رفع الأثقال، ولكن السباحة والمشي واليوجا، من التمارين الممتازة للحوامل، حيث تساعد على تنشيط الدورة الدموية في جسم الأم وجسم الجنين، كما تساعد على تحسين الحالة المزاجية وتحسين جودة النوم، وتزيد أيضاً من قوة تحملك، ولكن من الأفضل استشارة الطبيب قبل ممارسة أي أنشطة للتأكد من أنها مناسبة لحالتك.

زيارة طبيب الأسنان

قد تؤثر التغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء الحمل على الأسنان واللثة، حيث أن ارتفاع مستوى هرمون البروجستيرون والإستروجين يمكن أن يؤدي إلى نزيف اللثة، لذلك من الأفضل زيارة طبيب الأسنان للقيام بالفحص، لتجنب أي مشاكل أو مضاعفات.

العناية بالبشرة

العناية بالبشرة تساعد على التغلب على أي مشكلة يسببها الحمل والهرمونات، كما أنها تساعد على تحسين الحالة المزاجية أيضاً، ولكن تأكدي من أن منتجات العناية بالبشرة الخاص بك لا تحتوي على أي مواد كيمائية تؤثر على الجنين.

نصائح هامة للحامل

  • تجنبي تناول أي لحوم مصنعة لأنها قد تكون ملوثة بالبكتيريا التي يمكن أن تؤثر على الجنين.
  • حاولي التقليل من تناول المشروبات الغنية بالكافيين.
  • احرصي على الحصول على القدر الكافي من النوم والراحة على مدار اليوم.
  • قومي بارتداء ملابس وأحذية مريحة وغير ضيقة، حتى لا تؤثر على الدورة الدموية في جسمك.
  • إذا كنتِ تمتلكين حيوان أليف، فتجنبي التعامل المباشر مع فضلاته.
  • احرصي على شرب كمية مناسبة من الماء والسوائل يومياً.

وفي النهاية بعد معرفة إجابة سؤالك كيف أهتم في نفسي وأنا حامل وتعرفتي على بعض النصائح، قومي باستشارة طبيبك في حالة ملاحظة أي أعراض غريبة أو عوامل خطر، مع أطيب تمنيات كل يوم معلومة طبية بدوام الصحة والعافية لكل الأمهات والأطفال.

قد يعجبك أيضا

Eugenie Medhat

صيدلانية ومحررة محتوى في موقع صحتنا، حاصلة على البكالوريوس من كلية الصيدلة، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى