الحمل والولادة

كيف تتأكد الحامل من جنس الجنين؟

ترغب الكثير من النساء الحوامل في معرفة جنس الجنين بمجرد معرفة خبر الحمل، تعرفي في هذا المقال على إجابة سؤال كيف تعرف المرأة الحامل جنس الجنين بالفحوصات والطرق المنزلية ومتى يمكن معرفة جنس الجنين؟

متى يمكن معرفة جنس الجنين؟

يمكن معرفة جنس الجنين من خلال الفحص بالموجات فوق الصوتية الذي عادة ما يتم إجراؤه خلال فترة منتصف الحمل، فيما بين الأسبوع الـ 18 والـ 22 من الحمل، وذلك في حالة أن يكون الجنين في وضع يسمح برؤية أعضاءه التناسلية وتحديدها بدقة، فعلى الرغم من أن الأعضاء التناسلية تبدأ في التكوّن عند الأسبوع الـ 6 من الحمل، ولكن تتشابه أعضاء الولد مع أعضاء البنت في هذه المرحلة لذلك يصعب معرفة جنس الجنين.

كيف تعرف المرأة الحامل جنس الجنين ؟

يمكن معرفة جنس الجنين من خلال بعض الفحوصات والطرق العلمية الدقيقة، ومنها:

مقالات ذات صلة

الفحص بالموجات فوق الصوتية

أحد أكثر الطرق شيوعاً لمعرفة جنس الجنين هو الفحص بالموجات فوق الصوتية، وهو يعتبر من أهم الفحوصات التي تتم خلال الحمل للتأكد من صحة الجنين واتباعه لمعدل النمو الطبيعي، ولكن قد يكون من الصعب تحديد جنس الجنين بدقة لوجود الجنين فيوضع لا يسمح برؤية أعضاءه أو كان كثير الحركة خلال الفحص.

اختبار بزل السلي

اختبار بزل السلي هو أحد الفحوصات التي تتم خلال فترة الحمل، ويتضمن إزالة جزء صغير من السائل السلوي باستخدام إبرة رفيعة للغاية، والهدف الرئيسي من إجراء هذا الاختبار هو التأكد من عدم وجود أي تغيرات غير طبيعية في الكروموسومات، ويمكن من خلاله أيضًا معرفة جنس الجنين بدقة تصل إلى %100، ولكن لا ينصح به الأطباء إلا إذا كانت هناك حالة مرضية أو سبب داعي لإجرائه.

فحوصات غير جراحية

تتضمن هذه الفحوصات تحاليل الدم للتأكد من عدم وجود احتمالية ولادة طفل يعاني من مشاكل أو أمراض وراثية، ويمكن أيضًا من خلاله معرفة جنس الجنين، كما يمكن القيام بتحاليل دم أبسط لمعرفة جنس الجنين.

فحص عينة من المشيمة

يستخدم هذا الفحص أيضًا للكشف عن التشوهات الجنينية أو الأمراض الوراثية، ويتضمن الحصول على عينة من المشيمة وفحصها.

طرق منزلية لمعرفة جنس الجنين

بعد معرفة إجابة سؤال كيف تعرف المرأة الحامل جنس الجنين بالطرق الطبية تعرفي على الطرق المنزلية القديمة المستخدمة لمعرفة جنس الجنين، ولكن يجب أن تعلمي أنه لا يوجد أدلة علمية للتأكيد على صحة هذه الطرق، ومنها:

وحم الحمل

يعتقد بعض الأشخاص أنه يمكن معرفة جنس الجنين عن طريق ملاحظة الأطعمة التي ترغب الأم في تناولها، حيث إذا رغبت الأم في تناول اللحوم والجبن والأطعمة المالحة فهي حامل في ولد، أما إذا رغبت في تناول أطعمة سكرية فإن الجنين بنت.

خاتم الزواج

تتضمن هذه الطريقة تعليق خاتم الزواج في قطعة من الخيط وحملها بالقرب من بطن الحمل، فإذا تحرك الخاتم في حركة دائرية فإن الجنين بنت وإذا تحرك للأمام وللخلف فإن الجنين ذكر.

طريقة صودا الخبز

تتضمن هذه الطريقة خلط بول الحامل في الصباح مع صودا الخبز، فإذا حدث فوران في صودا الخبز فإن نوع الجنين ذكر، أما إذا لم يحدث شيء فإن نوع الجنين أنثى.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك كيف تعرف المرأة الحامل جنس الجنين من خلال الفحوصات الطبية والطرق المنزلية، قومي باستشارة الطبيب لمعرفة أفضل الطرق المناسبة لكِ لمعرفة جنس جنينك، مع أطيب أمنياتي بدوام الصحة والسعادة.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى