الحمل والولادة

كيفية التخلص من التشققات التي تحدث بعد الولادة؟

كيف التخلص من تشققات البطن بعد الولادة هو أكثر الاسئلة شيوعاً لدى النساء بعد الولادة وبالتالي سنتعرف سوياً عزيزتي القارئة في هذا المقال على أهم الطرق التي يمكننا اتباعها للتخلص من تشققات البطن بعد الولادة وكيف يمكننا الاهتمام بمنطقة البطن أثناء الحمل؟

ما هي تشققات البطن ؟

تظهر علامات التمدد على 75% إلى 90% من النساء عادة على هيئة خطوط متوازية على الجلد لها لون وملمس مختلفين للبشرة العادية وقد يختلف لون هذه الشقوق من البنفسجي إلى الأبيض أو حتى الرمادي.

تشققات الجلد شائعة أثناء الحمل وبعد الحمل وتحدث بسبب تغير هائل في الوزن وتمدد بشرة البطن المحيطة بسبب نمو الجنين والعامل المساهم في تطور هذه العلامة هو التغيرات الهرمونية في الجسم التي تحدث أثناء الحمل.

مقالات ذات صلة

وتظهر هذه الأعراض على كلاً من البطن، الثديين، الفخذين والوركين خاصة في من الحمل.

كيف التخلص من تشققات البطن بعد الولادة ؟

في الظروف الطبيعية بعد الولادة تختفي هذه الشقوق وحدها دون علاج حيث تبدأ جميع الخلايا التي تمددت أثناء الحمل بإفراز السوائل ويبدأ الجسم في حرق الدهون المكتسبة أثناء الحمل خاصة إذا كانت المرأة ترضع الطفل طبيعياً وللتخلص من الشقوق بعد الولادة يمكنك اتباع ما يلي:

  • استخدام الصبار والعسل لتدليك البطن حيث أن التدليك يحفز الدورة الدموية في البطن.
  • ركزي على الأطعمة المفيدة للبشرة والغنية بالفيتامينات .
  • تجنب ممارسة الرياضة التي تؤدي إلى زيادة كتلة العضلات في أماكن معينة من الجسم.
  • تدليك تلك الأماكن بأحماض الفاكهة وهو مضاد للأكسدة.
  • يمكنك استخدام بعض الخلطات مثل خلطة الخل بزبدة الكاكاو أو خلطة من ملعقة صغيرة من العسل وملعقة صغيرة من زيت الزيتون وملعقة صغيرة من الجلسرين.

كيفية منع تشققات البطن أثناء الحمل

بعد أن عرفنا كيف التخلص من تشققات البطن بعد الولادة يمكننا من البداية محاولة منع التشققات عن طريق:

استخدم مرطب البشرة

أثناء الحمل يجب استخدام مرطب لتقوية جلد البطن ويمكنك استخدام الزيوت النباتية التالية لترطيب البشرة ومنع تشققات الجلد أثناء الحمل:

  • زيت جوز الهند.
  • زبدة الكاكاو.
  •  زيت اللوز.

هذه الزيوت هي خيارات شائعة وفعالة للحفاظ على رطوبة الجلد أثناء الحمل وتحتوي هذه الزيوت على خصائص مضادة للالتهابات و وتدعم تجديد الأنسجة الجديدة وخلايا الجلد الصحية ويفضل تطبيقها كالآتي:

  • تطبيق الزيت المحدد على المنطقة.
  • التدليك بلطف وبحركات دائرية لاختراق الزيت من الجلد.
  • من الأفضل ترطيب بشرتك في الصباح بعد الاستحمام ومرة ​​أخرى في الليل.
  • في حالة الحكة الجلدية قومي بترطيب المنطقة المصابة بالحكة.

هناك طريقة أخرى لمنع تلف الجلد أثناء الحمل وهي استخدام هلام الصبار الطازج في المناطق المعرضة لعلامات التمدد.

مراعاة الوزن

من الطبيعي أن يزيد وزنك بحوالي 22 إلى 28 رطلاً أثناء الحمل لذلك يجب أن تتجنبي زيادة الوزن بشكل سريع وغير صحي حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى إصابة بشرتك وجعل الشقوق أكثر بروزاً.

اتبعي النظام الغذائي الصحي ونظام التمارين الصحية مع طبيبك حتى لا تحصلي على الكثير من الوزن.

ممارسة الرياضة

التمرين المنتظم مهم جداً أثناء الحمل حيث يساعد على الحفاظ على مرونة الجلد عن طريق زيادة الدورة الدموية كما يمنع التمرين زيادة الوزن.

يجب استشارة الطبيب أولاً حول التمارين المسموح بها خلال الحمل وبعد ولادة الطفل يمكنك استخدام تمارين القوة والأوعية الدموية لجعل البشرة أكثر قوة.

تزويد الجلد بالماء

شرب الكثير من الماء على مدار اليوم مهم لصحة الجلد حيث يساعد الماء على إزالة السموم من بشرتك والحفاظ على رطوبة الجلد وتساعد هذه العملية في الحفاظ على مرونة الجلد.

اشربي 8 إلى 10 أكواب من الماء يومياً وتناولي عصائر وخضروات عالية الجودة لمساعدة جسمك على الترطيب.

تجنبي الكافيين

خلال فترة الحمل يطلب جسمك زيادة الترطيب لأن حجم الدم يزداد و له تأثير مدر للبول على الجسم لذا تجنبي تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية.

إذا كان جسمك لا يرطب تماماً فستفقد بشرتك مرونتها وستكون عرضة لتشققات الجلد.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن عرفنا كيف التخلص من تشققات البطن بعد الولادة وأثناء الحمل يجب عليكِ الاهتمام ببشرتك وصحتك، نتمنى لكِ دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Rasha Shawkat

محررة ومدققة في موقع صحتنا، تقوم بتحرير ومراجعة المقالات للتأكد من دقة وصحة المعلومات المقدمة للقارئ، لديها خبرات سابقة في مجال الكتابة والتحرير وتهتم بتقديم كل ما يهم القراء لنشر الوعي الصحي في الوطن العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى