الحمل والولادة

في أي أسبوع يحدد نوع الجنين؟

معرفة نوع الجنين من أكثر الأمور تشويقاً التي تختبرها الأم ولكن هل تعلمين في أي أسبوع يعرف نوع الجنين ؟ في هذا المقال سنتعرف سوياً عزيزتي القارئة على الوقت المناسب لمعرفة نوع جنينك وما هي الطرق المناسبة التي يمكن من خلالها تأكيد جنس جنينك.

في أي أسبوع يعرف نوع الجنين ؟

عادة ما يكتشف الأشخاص جنس طفلهم من خلال الكشف بالموجات الصوتية عندما يصلو إلى من الحمل ولكن رؤية جنس الجنين ليس ممكناً دائماً لأنه يعتمد على الوضع الذي يكون فيه طفلك.

إذا كان الطفل في وضع يُظهر الأعضاء التناسلية بوضوح فقد يكون جنس الجنين واضحاً من خلال الموجات فوق الصوتية في من الحمل، حيث أنه ذلك الوقت يمكن التمييز بين الخصائص الجنسية للذكور والإناث، ومع ذلك من الأفضل الانتظار حتى 16 إلى 20 أسبوعاً حتى تصبح الأعضاء التناسلية أكثر وضوحاً حيث يكون الطفل أكبر وبالتالي يسهل رؤيته ويقل احتمال حصولك على إجابة غير دقيقة.

مقالات ذات صلة

نوع الجنين وضربات القلب

بعد أن عرفنا في أي أسبوع يُعرف نوع الجنين، قد يتسائل بعض الأشخاص هل يمكن تحديد نوع الجنين من خلال ضربات قلب الجنين؟

يعتقد الكثير من الناس أنه يمكنك معرفة جنس طفلك بناءاً على نبض قلبه، ولكن هذه خرافة حيث يعتقد البعض أنه إذا تجاوز معدل ضربات القلب 140 نبضة في الدقيقة فأنت تنتظرين فتاة وعندما يكون أقل من 140 نبضة في الدقيقة فأنت تنتظرين فتى.

ولنفي هذه الخرافة درس الباحثون 966 من النساء اللواتي كانت جميعهن في الأسبوع الرابع عشر من الحمل، ثم كرروا الدراسة عندما كانوا في الثلث الثاني بين الأسبوعين من الحمل عندما يمكن تحديد الجنس عن طريق الموجات فوق الصوتية متاحاً في هذه المرحلة وكانت النتيجة أن متوسط معدل ضربات القلب للبنين في الأشهر الثلاثة الأولى كان 154.9 نبضة في الدقيقة بينما بالنسبة للفتيات الرضع كان 151.7 نبضة في الدقيقة وبالتالي لا يمكن معرفة جنس الجنين من خلال نبضات القلب.

كيف يمكن معرفة نوع الجنين ؟

إليك أهم الوسائل التي تُستخدم لمعرفة وتحديد نوع الجنين وتشمل:

التصوير بالموجات فوق الصوتية (السونار)

وهي الطريقة الأكثر شيوعًا لتحديد نوع الجنين بعد (الشهر الخامس من الحمل) عندما يمكن الكشف عن الأعضاء التناسلية للجنين.

فحص السائل الأمينوسي Amniocentesis وفحص الزغابات المشيمية chorionic villus sampling

ويقوم الطبيب بهذه الفحوصات في حالة إذا كان الجنين معرض للتشوهات في الجينات، ويمكن أيضًا معرفة جنس الجنين أثناء فحص الكروموسومات.

فحص الحمض النووي الخالي من الخلايا Prenatal cell-free DNA screening

يمكن استخدام هذا الاختبار لفحص بعض الاضطرابات الصبغية بما في ذلك: متلازمة داون، كما يمكن استخدامه لفحص فصيلة دم الجنين (Rh) وجنس الجنين.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن عرفنا في أي أسبوع يعرف نوع الجنين يجب عليكِ الانتظار حتى الوقت المحدد لضمان صحة النتائج، ونتمنى لكِ دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Rasha Shawkat

محررة ومدققة في موقع صحتنا، تقوم بتحرير ومراجعة المقالات للتأكد من دقة وصحة المعلومات المقدمة للقارئ، لديها خبرات سابقة في مجال الكتابة والتحرير وتهتم بتقديم كل ما يهم القراء لنشر الوعي الصحي في الوطن العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى