الحمل والولادة

فوائد لا تتوقعينها لشوربة العدس للحامل

العدس من البقوليات ذات القيمة الغذائية العالية جداً ولكن هل تعرفين ما هي فوائد شوربة العدس للحامل ؟ سنتعرف سوياً عزيزتي القارئة في هذا المقال على القيمة الغذائية للعدس وأهم مكوناته وفوائدها وكيف يمكنك الاستفادة من العدس بأقصى طريقة وبعض الوصفات اللذيذة لصنع شوربة العدس.

القيمة الغذائية للعدس

قبل أن نعرف فوائد شوربة العدس للحامل سنعرف أولاً القيمة الغذائية للعدس حيث أن العدس يحتوي على مستويات عالية من:

  • الألياف.
  • الحديد.
  • البروتين.

وهذه المكونات تعتبر ضرورية للغاية للأمهات الحوامل.

مقالات ذات صلة

فوائد شوربة العدس للحامل

يحتوي العدس على العديد من المكونات الغذائية المهمة ومنها:

حمض الفوليك

يحتوي نصف كوب من العدس على حوالي 179 ملليغرام من حمض الفوليك الذي يساعد على تطوير الخلايا الجديدة وتحتاج النساء الحوامل إلى حوالي 600 ملليجرام من حمض الفوليك يومياً.

كما أن حمض الفوليك الموجود في العدس يمنع العيوب الخلقية مثل عدم اكتمال تكون الدماغ و كما يحارب حمض الفوليك أيضاً الآثار الضارة للأدوية التي يمتصها الجسم فإذا كنت معتادة على التدخين أو تناول المشروبات الكحولية يمكن أن يساعد حمض الفوليك في العدس على المساعدة في التخلص من اضرارها.

البروتين

العدس غني بالبروتين الهام جداً خلال كل مرحلة من مراحل الحمل كما يساعد البروتين في نمو عضلات طفلك، والحفاظ على الكتلة العضلية لديكِ.

الألياف

تساعد الألياف الموجودة في العدس على مكافحة اضطرابات الجهاز الهضمي كما إنها تتحكم في حيث أن نصف كوب من العدس يحتوي على حوالي 8 جم من الألياف.

وأيضاً الإمساك مشكلة شائعة أثناء الحمل يمكن معالجتها إلى حد كبير عن طريق تناول العدس الغني بالألياف.

مكونات أخرى

تشير العديد من الدراسات إلى أن العدس يلعب دوراً حيوياً في تحسين الوظائف البيولوجية للدماغ، والعدس غني بفيتامين B5 الذي يقاوم الإجهاد والصداع النصفي أثناء الحمل.

يضمن المحتوى العالي من البوتاسيوم الموجود في العدس تحسين الدورة الدموية ويقلل من أيضاً.

طريقة عمل شوربة العدس

بعد أن تعرفنا على فوائد شوربة العدس للحامل إليك طريقة لذيذة لعمل شوربة العدس.

  • يُغلى الماء ويُضاف العدس.
  • يترك على نار هادئة لمدة 30 دقيقة حتى ينضج.
  • انتظري القوام الذي تريدينه وإذا كنت تتناوليها مع السلطة فاجعليها بقوام صلب أما إذا كنت تحضرين حساء العدس فاجعليه أنعم لتذوق الطعم.
  • أضيفي النكهات التي تريديها في العدس حيث يمكن أن يغير الثوم والأعشاب المسحوقة المذاق تماماً.
  • لا تغليها حيث أنها تميل إلى فقدان قوامها وطعمها.

نصائح للاستفادة من تناول العدس

بعد أن تعرفنا على فوائد العدس للحامل وعلى الرغم من أن العدس غني بالمواد الغذائية إلا أنه يجب عليك الاهتمام بالاحتفاظ بجميع الخصائص الحيوية وذلك عن طريق:

  • العدس غني بالحديد الذي يساعد على التخلص من الموجود في ثمار الليمون يساعد في امتصاص الحديد.
  • يجب ألا يتجاوز وقت طهي العدس الوقت المحدد لتجنب فقدان العناصر الغذائية الأساسية.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفنا على فوائد حساء العدس للحامل يجب عليكِ البحث عن الأطعمة المفيدة لكِ ولجنينك خلال فترة حملك للاستفادة من جميع العناصر الغذائية الموجودة بها ولضمان نمو صحي لجنينك، ونتمنى لكِ في نهاية المقال دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Rasha Shawkat

محررة ومدققة في موقع صحتنا، تقوم بتحرير ومراجعة المقالات للتأكد من دقة وصحة المعلومات المقدمة للقارئ، لديها خبرات سابقة في مجال الكتابة والتحرير وتهتم بتقديم كل ما يهم القراء لنشر الوعي الصحي في الوطن العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى