الحمية والتغذية

فوائد لا تتوقعها للمشي في إنقاص الوزن

يعتبر المشي من أسهل التمارين التي يمكنك القيام بها، إلى جانب أن له العديد من الفوائد الصحية الهامة، وسوف نعرض لك في هذا المقال فوائد المشي في إنقاص الوزن كما ستتعرف أيضًا على بعض فوائده الأخرى وأهم النصائح التي تساعدك على ممارسة المشي بشكل صحي، لذا تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي.

فوائد المشي في إنقاص الوزن

يلجأ الأشخاص الذين يعانون من أو زيادة الوزن إلى كافة الطرق الممكنة لفقدان الوزن الزائد سواء من خلال اتباع نظام غذائي صحي أو ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

ومن ضمن أفضل التمارين التي يمكن أن يمارسها الشخص بانتظام لتساعده على فقدان الوزن هي المشي، حيث أنك عندما تمارس رياضة المشي بانتظام لمدة 30 دقيقة حوالي 3 مرات فقط في الأسبوع، يمكن أن يساعدك ذلك على تحسين لياقتك البدنية بشكل كبير وتقليل الدهون المخزونة في جسمك، مما يعزز قدرتك على إنقاص الوزن الزائد.

مقالات ذات صلة

بالإضافة إلى ذلك يساعدك المشي على حرق المزيد من السعرات الحرارية خاصة عند ممارسة بدلاً من المشي البطئ، حيث يمكن أن يساعدك على حرق حوالي 150 سعر حراري في اليوم، وبالتالي تتمكن من فقدان الوزن بشكل أفضل.

فوائد المشي العامة

وبعد معرفة فوائد المشي في إنقاص الوزن ينبغي الإشارة إلى أن للمشي العديد من الفوائد المذهلة، ومنها:

منع الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني

أظهرت بعض الدراسات أن المشي يساعد على منع وتقليل خطر الإصابة بـ ، خاصة عندما يمارس الشخص حوالي 150 دقيقة من المشي في الأسبوع.

تحسين كثافة العظام

يساعد المشي في الحفاظ على صحة العظام وتعزيز كثافتها، لذا يجب أن تمارس النساء بعد سن اليأس المشي بشكل منتظم لأنهن أكثر عرضة للإصابة بمشاكل العظام.

تخفيف أعراض الاكتئاب

يعتبر المشي من الرياضات التي تساعد على تخفيف ، لذا يجب على الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب أن يمارسون المشي لمدة 30 دقيقة تقريبًا في اليوم حوالي 3 أو 5 مرات في الأسبوع.

تحسين صحة القلب

يساعد المشي على تحسين صحة القلب وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، حيث أنه يقلل من معدل الوفيات لدى الرجال كبار السن، ويقلل من خطر الإصابة بـ النوبة القلبية لدى النساء.

نصائح لمشي صحي

يمكن أن تساعدك بعض النصائح البسيطة على ممارسة المشي بشكل صحي، للحصول على أفضل نتيجة من هذه الرياضة دون التسبب في إصابتك بأي مشاكل صحية، وتشمل أهمها ما يلي:

  • استشر طبيبك قبل أن تبدأ في ممارسة المشي إذا كنت قد تعرضت لأي حادثة أو إصابة مؤخرًا، أو إذا كنت تعاني من حالة صحية معينة.
  • استخدم والمريحة والتي لا تسبب الضغط على قدميك، حتى لا تعاني من الإصابة بالقرح أو البثور بعد ممارسة المشي، كما يجب أن تختار الحذاء المزود بدعم جيد للكعب.
  • ابدأ بالمشي البطي أولاً لمدة 5 أو 10 دقائق تقريباً، ثم يمكنك بعد ذلك زيادة سرعتك بشكل تدريجي.
  • انتبه لمعدل ضربات قلبك، لأن المشي بسرعة يمكن أن يزيد من معدل ضربات القلب، فإذا شعرت بأنك غير قادر على الحديث والتنفس أثناء ممارسة المشي يجب أن تخفف من سرعتك.
  • اتبع الوضعية الجيدة أثناء المشي، حيث يجب أن يكون ظهرك ورأسك في وضع مستقيم، وأن تكون بطنك مسطحة، كما يجب أن تتأرجح ذراعيك أثناء المشي، وتكون أصابع قدميك إلى الأمام مباشرة.
  • احمل معك الماء أو المشروبات التي لا تحتوي على السكر، خاصة إذا كنت تمشي لمسافات طويلة.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت معنا على فوائد المشي في إنقاص الوزن وفوائده الصحية الأخرى، ننصحك بالبدء في ممارسة المشي ولا تتردد في استشارة طبيبك إذا شعرت بأي عَرَض غير معتاد، واحرص دومًا على سلامتك.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى