الحمل والولادة

فوائد شرب الحليب للحامل في بداية الحمل

تعرفي معنا على فوائد الحليب للحامل في الأشهر الأولى من الحمل ولماذا ينصح العديد من الأطباء بضرورة تناوله إلى جانب منتجات الألبان الأخرى؟ تابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي لمعرفة الإجابة.

نبذه عن الحليب

الحليب يعتبر من أكثر المشروبات المعروفة بقدرتها على تحسين صحة الجسم، فدائماً ما ينصح الأطباء بتناول الحليب لجميع الفئات العمرية وخاصة للأطفال، لأنه يساعد على بناء أجسامهم بشكل صحيح وتقوية عظامهم وأسنانهم.

يتم إنتاج الحليب بواسطة الثدييات، ويحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الهامة جداً والمفيدة لصحة الجسم، لذلك يعتبر من أهم عناصر النظام الغذائي الصحي والمتوازن الذي يسعى إلى اتباعه العديد من الأشخاص.

مقالات ذات صلة

القيمة الغذائية للحليب

لكي نعرض لكِ فوائد الحليب للحامل في الأشهر الأولى يجب أولاً معرفة العناصر الغذائية التي يحتوي عليها الحليب، والتي تساهم في فوائده الصحية، حيث يحتوي الحليب على نسبة عالية من عدة فيتامينات ومعادن هامة وتتضمن ما يلي:

  • الكالسيوم.
  • الفوسفور.
  • البوتاسيوم.
  • الزنك.
  • المغنيسيوم.
  • السيلينيوم.
  • الكولين.
  • البروتين.
  • فيتامين د.
  • فيتامين أ.
  • فيتامين ب12.
  • فيتامين ب2 أو .

إلى جانب أنه يحتوي على كميات من السعرات الحرارية والدهون والكربوهيدرات، والتي تختلف نسبتها باختلاف نوع الحليب سواء كان كامل الدسم أو خالي الدسم أو البدائل الأخرى مثل حليب الصويا.

فوائد الحليب للحامل في الأشهر الأولى

ينصح بتناول الحليب إلى جانب منتجات الألبان الأخرى بما في ذلك الزبادي والجبن أثناء فترة الحمل، حيث أن الكالسيوم والفوسفور وفيتامين د والفيتامينات والمعادن الأخرى التي يحتوي عليها الحليب تعتبر عناصر غذائية هامة ولازمة للحفاظ على صحة الحامل والجنين.

ينصح العديد من الخبراء بتناول الحليب خالي الدسم أو قليل الدسم بدلاً من الحليب كامل الدسم، وذلك لتقليل نسبة الدهون المشبعة غير الصحية والتي يمكن أن تضر القلب والصحة العامة بعد مرور الوقت.

كما ينصح أحياناً بتناول إن أمكن كبديل لحليب البقر لأنه لا يحتوي على نسبة كبيرة من الدهون ويعتبر صحياً بنسبة أكبر، وبشكل عام تشمل فوائد الحليب للحامل ما يلي:

الحفاظ على صحة العظام

يحتوي الحليب على نسبة كبيرة من الكالسيوم الذي يعتبر المعدن الضروري لبناء وتقوية العظام و وتحسين حركة العضلات والأعصاب أيضاً، لذا فمن المهم تناول كميات كافية منه أثناء الحمل لضمان تشكيل العظام للجنين بشكل صحيح.

كما أن الجنين يقوم باستهلاك الكالسيوم من جسم الأم، فبالتالي تكون الحامل بحاجة إلى استهلاك نسبة أكبر من الكالسيوم أثناء الحمل لمنع إصابتها بهشاشة العظام أو كسور العظام في المستقبل.

منع إصابة الطفل بالكساح

يحتوي الحليب على فيتامين د الذي يعتبر من أهم الفيتامينات اللازمة للحامل لأنه يساعد على تحسين امتصاص الجسم للكالسيوم من النظام الغذائي الذي تتناوله الحامل، كما أنه يساعد على منع إصابة الطفل حديث الولادة بـ ويمنع انخفاض وزن الجنين عند الولادة.

تنظيم ضغط الدم

من ضمن فوائد الحليب للحامل في الأشهر الأولى أنه يساعد على منع إصابة الحامل بارتفاع ضغط الدم الذي يعتبر شائعاً أثناء الحمل، لأن الحليب يحتوي على نسبة كافية من البوتاسيوم الذي يعمل على توسيع الأوعية الدموية ويساعد على تقليل ضغط الدم، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

تخفيف الاكتئاب

يعتبر الاكتئاب أحد الأعراض الشائعة أثناء الحمل خاصة في الشهور الأولى، وقد وجدت العديد من الدراسات أن فيتامين د الموجود في الحليب يساعد على إفراز المرتبط بتحسين المزاج وتعزيز الشهية.

وفي النهاية عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفتي على فوائد الحليب للحامل في الأشهر الأولى بشكل أكثر وضوحاً، نرجو أن نكون قد أجبنا على كل تساؤلاتك بشأن هذا الموضوع ونتمنى لكِ دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى