الحمل والولادة

فوائد تناول حبوب منع الحمل

تعرفي معنا على فوائد حبوب منع الحمل التي تعتبر أحد أشهر وأفضل وسائل منع الحمل المستخدمة في الفترة الأخيرة، والتي لها العديد من الفوائد والاستخدامات الأخرى، لذا تابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي لمعرفة ذلك.

حبوب منع الحمل

يرغب العديد من الأزواج في تأجيل الحمل أو تحديد النسل لذا فإنهم يفكرون في اللجوء إلى أساليب منع الحمل المختلفة، والتي تشمل من ضمنها حبوب منع الحمل أو التي تُعرف أحياناً باسم “أقراص منع الحمل المركبة”، وذلك لاحتوائها على مزيج من هرمونات الإستروجين والبروجسترون معاً.

تعمل حبوب منع الحمل عن طريق منع المبايض من إنتاج البويضات أثناء مرحلة التبويض فلا تتمكن الحيوانات المنوية من إتمام عملية التخصيب، كما يمكن أن تقوم حبوب منع الحمل بإجراء تغييرات في المخاط الموجود في عنق الرحم مما يمنع وصول الحيوانات المنوية إلى داخل الرحم.

مقالات ذات صلة

فوائد حبوب منع الحمل

من المعروف بشكل أكثر شيوعاً أنه يتم استخدام حبوب منع الحمل لتحديد النسل، ولكن في الحقيقة فإن حوالي 14% من مستخدمي حبوب منع الحمل يتناولونها لأسباب أخرى بخلاف منع الحمل، حيث تشمل فوائدها واستخداماتها ما يلي:

تنظيم فترات الدورة الشهرية

يمكن أن تلجأ العديد من النساء إلى استخدام حبوب منع الحمل بهدف التحكم في الدورة الشهرية وتنظيم موعدها ومعرفة متى تحدث بالتحديد، كما أنه يمكن أن يستخدمها البعض لجعل فترة الدورة الشهرية أقل من المعتاد، أو لجعل تدفق الدورة الشهرية أخف لأنها تحتوي على هرمونات الإستروجين والبروجسترون التي تشبه هرمونات المبيضين، مما يؤثر على الدورة الشهرية.

تخفيف أعراض متلازمة ما قبل الحيض

تعتبر أحد الفوائد الهامة لحبوب منع الحمل أنها تساعد على تقليل التقلصات والأعراض المرتبطة بـ ، كما أنها تخفف نزيف الحيض من خلال جعل ترقيق بطانة الرحم ومنع التبويض، وبالتالي يقل خطر الإصابة بفقر الدم الذي ينتج عن النزيف الشديد.

تخفيف أعراض بطانة الرحم المهاجرة

من ضمن فوائد حبوب منع الحمل أنها تساعد على تخفيف ، وهي الحالة التي تنمو فيها بطانة الرحم خارج الرحم، ولكنها لا تساعد على منع الإصابة بها أو علاجها، في حين أنها قد تمنع الإصابة بتكيس المبايض مرة أخرى.

منع نمو الشعر في بعض مناطق الجسم

قد يكون لحبوب منع الحمل بعض الفوائد الجلدية حيث أنها تساعد على تحسين حالة حب الشباب ولكن قد يستغرق الأمر عدة شهور، كما أنها تقلل نمو الشعر في بعض أجزاء الجسم لأنها تساعد على تقليل مستويات الهرمونات الذكرية التي تفرزها المبايض.

علاج أعراض متلازمة تكيس المبايض

تحدث (PCOS) بسبب اختلال الهرمونات التي تفرزها المبايض حيث تنتج المزيد من هرمون التستوستيرون مما يؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية والعديد من الأعراض الأخرى، لذا تساعد حبوب منع الحمل على تقليل إنتاج هذا الهرمون مما يساعد على تخفيف الأعراض الناتجة.

الآثار الجانبية لحبوب منع الحمل

بعد معرفة فوائد حبوب منع الحمل يجب التعرف على بعض الأضرار والآثار الجانبية التي قد تنتج عن تناولها، وتشمل بعضها ما يلي:

  • ارتفاع ضغط الدم.
  • الصداع.
  • الغثيان.
  • القيء.
  • الانتفاخ.
  • ألم وتورم الثدي.
  • نزيف مفاجئ.
  • زيادة الوزن.
  • جلطات الدم في الساقين والرئة.
  • مشاكل الكلى.
  • ألم في البطن أو الصدر.
  • تقلبات المزاج.

وفي النهاية عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفتي على فوائد حبوب منع الحمل وآثارها الجانبية، نرجو أن نكون قد أجبنا على كل تساؤلاتك بشأن هذا الموضوع ونتمنى لكِ دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى