الحمل والولادة

فوائد تناول الفجل أثناء الحمل

يعتبر الفجل من أكثر الخضروات المغذية والمفيدة، فهو يحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن، ويمنح الجسم العديد من الفوائد، تعرفي في هذا المقال على إجابة سؤالك ما فوائد الفجل للحامل وتعرفي على فوائده العامة للجسم.

القيمة الغذائية للفجل

يحتوي الفجل على مجموعة من العناصر الغذائية والفيتامينات، والتي يوفر كل عنصر منها فائدة لصحة الحامل وصحة الجسم بشكل عام، فهو يحتوي على البوتاسيوم وفيتامين ج وفيتامين أ، ويحتوي أيضاً على حمض الفوليك، الذي يلعب دور أساسي في حماية الجنين من التشوهات، وخاصةً تشوهات الأنبوب العصبي، كما يحتوي الفجل على الحديد الضروري لإنتاج كريات الدم الحمراء، وحماية الأم من الإصابة بالأنيميا.

ما فوائد الفجل للحامل ؟

إليكِ أبرز الفوائد الصحية التي يقدمها الفجل للحامل:

مقالات ذات صلة

علاج الإمساك

الكثير من الحوامل يعانين من الإمساك مع بداية فترة الحمل، ومع زيادة حجم الجنين وضغطه على الأمعاء، لذلك يساعد محتوى الألياف الموجود في الفجل على علاج الإمساك، وتساعد هذه الألياف أيضاً على الشعور بالشبع والامتلاء لفترة أطول، مما يساعد على التحكم في الوزن.

الوقاية من عدوى الجهاز البولي

خلال فترة الحمل تزداد احتمالية الإصابة بعدوى الجهاز البولي، وقد تعاني الحامل من صعوبة في التبول، ولكن يمكن حل هذه المشكلة بتناول الفجل، حيث يمتلك خصائص مدرة للبول، ومضادة للالتهاب، مما يساعد على الوقاية من عدوى الجهاز البولي، وتهدئة أي التهاب أو تورم فيه.

جفاف البشرة

يحتوي الفجل على فيتامين أ وفيتامين ج والزنك، وتعمل هذه العناصر على علاج مشاكل البشرة المتعلقة بالحمل، مثل الجفاف وكلف الحمل، كما أنها تعمل على تعزيز إنتاج الكولاجين، للحفاظ على مرونة الجلد وحيويته.

تقوية الجهاز المناعي

يساعد تناول الفجل على تقوية جهازك وجهاز طفلك المناعي، حيث يساعد على تحفيز إنتاج الخلايا المناعية، ويحتوي الفجل على فيتامين ج، الذي يساعد على الوقاية من العدوى والأمراض، كما أن المؤشر الجلايسيمي أو (Glycemic Index) في الفجل منخفض، لذلك فهو لا يؤثر على مستوى السكر في الدم.

فوائد الفجل العامة للجسم

بعد معرفة إجابة سؤالك ما فوائد الفجل للحامل تعرفي على الفوائد المذهلة التي يقدمها الفجل للجسم:

الوقاية من الأمراض المزمنة

يحتوي الفجل على عدد كبير من مضادات الأكسدة التي تعمل على حماية خلايا الجسم، ووقايته من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية، ويساعد على الوقاية أيضاً من ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم، كما يساعد على الوقاية من اضطرابات الجهاز الهضمي.

تنظيم ضغط الدم

يحتوي الفجل على البوتاسيوم الذي يساعد على خفض ضغط الدم، وتنشيط الدورة الدموية في الجسم، كما أنه يساعد على الوقاية من تلف كريات الدم الحمراء، ويساعد أيضاً على التقليل من تراكم السوائل الزائدة في الجسم، والتخلص منها في البول.

الوقاية من سرطان الثدي

يحتوي الفجل على مركبات كيميائية تساعد على الوقاية من سرطان الثدي، كما تساعد على تثبيط نمو الخلايا والأنسجة السرطانية، ومنعها من الانتشار في الجسم، كما يحتوي أيضاً على مركبات مضادة للالتهاب.

الآثار الجانبية لتناول الفجل أثناء الحمل

يمكن تناول الفجل بكميات معتدلة، وإضافته للسلطة والأطعمة المختلفة بدون التعرض لأي آثار جانبية، ولكن يجب التأكد والحرص على غسله جيداً بالماء، لتجنب الإصابة بالعدوى، مثل عدوى السالمونيلا، والتي يمكن أن تتسبب في الإصابة بالحمى والجفاف، وقد تتسبب في الإجهاض.

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك ما فوائد الفجل للحامل وتعرفتي على فوائده العامة للجسم، تأكدي من تناول أطعمة مفيدة ومغذية خلال فترة الحمل، لتتمتعي بحمل صحي، مع أطيب تمنياتنا بدوام الصحة والسعادة.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى