الحمل والولادة

فوائد تناول الرمان في الشهر التاسع من الحمل

خلال فترة الحمل يجب على المرأة اختيار الأطعمة التي تساعدها على تلبية متطلباتها الغذائية لدعم صحتها وصحة الجنين، وتعتبر الفاكهة بأنواعها من المواد الغذائية التي يجب إدراجها ضمن النظام الغذائي، فإذا كنتِ تتساءلين عن فوائد الرمان للحامل في الشهر التاسع فتابعي معنا عزيزتي القارئة هذا المقال.

هل تناول الرمان آمن للحامل؟

يعتبر تناول بذور الرمان أو شرب عصير الرمان آمنًا خلال فترة الحمل ولا توجد أي أدلة أو حالات تشير إلى وجود خطر صحي يتعلق بتناول الرمان أثناء الحمل.

لكن نظرًا لمدى حساسية فترة الحمل فإنه يجب على الحامل الانتباه إلى الكمية التي تتناولها من أي طعام لأن الإفراط فيها قد يؤدي لنتائج عكسية غير متوقعة وبالتالي فإنه يجب على الحامل توخي الحذر وتناول الرمان بكميات معتدلة للاستفادة من قيمته الغذائية والحفاظ على رطوبة الجسم.

مقالات ذات صلة

فوائد الرمان للحامل في الشهر التاسع

يحتوي الرمان على أنواع متعددة من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن الهامة للحامل وهو ما يجعله مفيدًا على النحو التالي:

يمنع فقر الدم

يعتبر الرمان مصدرًا جيدًا لفيتامين ج الذي يساعد على تكوين وامتصاص الحديد من المواد الغذائية والأطعمة التي تتناولها الحامل وبالتالي فإنه يسهم في توفيره بكميات كافية مما يمنع تعرضها لفقر الدم الخطير الذي يؤثر على أجهزة جسم الحامل ويقلل من وصول الأكسجين للجنين وقد يصل خطره إلى الولادة المبكرة وفقدان كميات كبيرة من الدم أثناء الولادة وولادة طفل بوزن منخفض.

يقلل من ارتفاع ضغط الدم

قد تتعرض بعض النساء في الفترة الأخيرة من الحمل إلى الإصابة بمقدمات الارتعاج نتيجة الارتفاع الحاد لضغط الدم وهو ما يتسبب في ارتفاع خطر مضاعفات الحمل والولادة، ويسهم شرب عصير الرمان في خفض ضغط الدم لاحتوائه على مادة البوليفينول.

يساعد في نمو دماغ الجنين

حيث يحتوي كوب من عصير الرمان على حوالي 10% من إجمالي الاحتياج اليومي للحامل من حمض الفوليك وهو عنصر هام لتطوير دماغ الجنين والجهاز العصبي ومنع عيوب الأنبوب العصبي.

تقليل التقلصات

يحتوي الرمان أيضًا على البوتاسيوم وهو من المعادن الهامة والأساسية خلال فترة الحمل، ومن أحد وظائفه الهامة أنه يقلل التقلصات المرتبطة بالحمل والولادة.

يمنع مضاعفات الحمل

قد يواجه بعض الحوامل مشاكل تتعلق بالمشيمة والتي يمكن أن تؤدي للولادة المبكرة أو انخفاض وزن الطفل، وتشير الدراسات إلى أن تناول عصير الرمان يمكن أن يقلل هذه المضاعفات الخطيرة لاحتوائه على مضادات أكسدة قوية.

فوائد الرمان للحامل والجنين في الشهر التاسع

  • يدعم صحة الجهاز الهضمي لاحتوائه على الألياف الغذائية التي تقلل مشاكل الهضم وتحفز الأمعاء.
  • يساعد على محاربة الجذور الحرة وحماية الأم والجنين من الأمراض الخطيرة التي يمكن أن تؤثر بشكل كبير على صحتيهما وتؤدي لتلف الخلايا والإضرار بتطور دماغ الجنين.
  • يساعد تناول الرمان على منع هشاشة العظام لدى الأم والجنين لاحتوائه على مستويات من الكالسيوم الذي يعزز قوة العظام.
  • يحمي من العدوى ويقوي المناعة لاحتوائه على مضادات الأكسدة القوية والفيتامينات المتنوعة التي تحفز المناعة خلال فترة الحمل.
  • يحافظ على صحة القلب لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تقلل من الكوليسترول الضار وتمنع مشاكل القلب والأوعية الدموية.

هل هناك مخاطر مرتبطة بتناول الرمان؟

نعم .. يجب على النساء الحوامل توخي الحذر عند تناول الرمان أثناء الحمل حيث أنه يمكن أن:

  • يتداخل عصير الرمان مع بعض الأدوية التي تتناولها الحامل لذا لابد من الرجوع للطبيب قبل تناوله.
  • يحتوي الرمان على سعرات حرارية عالية وبالتالي فإن الإفراط في تناوله يمكن أن يتسبب في زيادة الوزن.

بعد معرفة فوائد الرمان للحامل في الشهر التاسع من الضروري الرجوع للطبيب قبل ضم الرمان لنظامك الغذائي لتجنب التعرض لمخاطر صحية، مع تمنياتنا بحمل صحي وجنين معافى.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى