الحمل والولادة

فوائد تناول الجزر للحامل

يُعد الجزر من أكثر الخضروات إحتواءً على الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم للنمو والتطور، ويعتبر الجزر من الخضروات التي تنمو تحت التربة لذا من الضروري تنظيفها جيداً قبل تناولها، ويُستخدم الجزر في العديد من المأكولات والمشروبات لإضافة نكهة مختلفة ولذيذة بالإضافة إلى فوائدة العامة للجسم وللحمل أيضاً، تعرفي على فائدة الجزر للحامل من خلال المقال التالي.

ما فائدة الجزر للحامل ؟

مضاد للأكسدة

الجزر مصدر كبير لمضادات الأكسدة مثل بيتا كاروتين، وأيضاً هو ضروري لتحسين البصر والبشرة والأسنان وأيضاً العناصر الغذائية الأخرى في الجزر تحافظ على صحة الحامل وصحة الجنين أثناء الحمل.

جعل عظام الجنين أقوى

الكالسيوم ضروري لتقوية عظام الجنين والغضاريف وإذا لم تحصل الحامل على ما يكفي من الكالسيوم أثناء الحمل فقد يعاني الطفل من العديد من المشاكل المتعلقة بالعظام، وعلى الرغم من أنه يمكن الحصول على مكمل الكالسيوم إلا أنه من المفيد دائماً الحصول عليه من مصدر طبيعي، ويحتوي كل 100 جرام جزر على 33 ملليجرام كالسيوم لذلك فهو مناسب للحصول على جزء من كمية الكالسيوم اليومية.

مقالات ذات صلة

تنظيم سكر الدم

يسبب مخاطر كبيرة لكل من الأم والجنين المتنامي، ويمكن أن يسبب ضرراً كبيراً لتطور الجنين والمضاعفات وبالتالي من الضروري الحفاظ على مستوى السكر في الدم آمناً أثناء الحمل، ويُعرف الجزر بتحكمه في سكر الدم.

منظف ​​للكبد

يحتوي الجزر على بيتا كاروتين وواحد من فوائد بيتا كاروتين هي قدرته على تنظيف الكبد، وبعد أن تعرفتِ على فائدة الجزر للحامل تعرفي على فوائده الأخرى.

ما هي فوائد الجزر الأخرى؟

صحة العين

من المعروف أن الجزر غني ببيتا كاروتين وهو مركب يتحول في الجسم إلى مما يساعد على الحفاظ على صحة العينين، ويساعد بيتا كاروتين في حماية العينين من الشمس ويقلل من فرص إعتام عدسة العين ومشكلات العين الأخرى، ويحتوي الجزر الأصفر على اللوتين وهو جيد أيضاً للعينين وجدت الدراسات أنه يمكن أن يساعد في منع الضمور البقعي المرتبط بالعمر أو يمنعه وهو السبب الرئيسي لفقدان البصر.

تقليل خطر الإصابة بالسرطان

مضادات الأكسدة الموجودة في الجزر تحارب الجذور الحرة الضارة في الجسم وهذا يمكن أن يجعل الأشخاص أقل عرضة للإصابة بالسرطان، والنوعان الرئيسيان من مضادات الأكسدة في الجزر هما الكاروتينات والأنثوسيانين وتعطي الكاروتينات الجزر لونه البرتقالي والأصفر في حين أن الأنثوسيانين مسؤول عن اللون الأحمر والأورجواني.

صحة القلب

مضادات الأكسدة الموجودة في الجزر مفيدة للقلب، ويمكن أن يساعد البوتاسيوم في الجزر في السيطرة على ضغط الدم وأيضاً الجزر يحتوي على الألياف والتي يمكن أن تساعد في الحفاظ على وزن صحي وتقليل فرص الإصابة بأمراض القلب.

تعزز جهاز المناعة

يساعد الموجود في الجزر الجسم على بناء الأجسام المضادة التي تدافع عن نظام المناعة، ويساعد فيتامين سي أيضاً الجسم على امتصاص الحديد واستخدامه ومنع العدوى.

ما هي مخاطر كثرة تناول الجزر؟

يحتوي الجزر على كمية كبيرة من فيتامين أ ويمكن أن يكون الإفراط في استهلاك فيتامين أ ساماً، وأيضا قد يسبب لون برتقالي طفيف على الجلد على الرغم من أن هذا لا يضر بالصحة، ومن غير المحتمل أن تحدث جرعة زائدة من فيتامين أ بسبب النظام الغذائي وحده ولكن قد ينتج عن استخدام المكملات.

الآن عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفتِ على فائدة الجزر للحامل يرجى مراجعة الطبيب قبل البدء في إضافة أي عنصر للنظام الغذائي أثناء الحمل وفي نهاية هذا المقال نتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى