الحمل والولادة

فوائد تناول التمر لإنقاص الوزن

للتمر شهرة واسعة بسبب فوائده العديدة لجسم الإنسان وتعزيز صحته، لكن هل كنت تعلم أن فوائد التمر في إنقاص الوزن مُثبتة علمياً؟ حيث أثبتت الدارسون أن تناول التمر يساعد على التخسيس وحرق الدهون إلا أن كل ما يتطلبه الأمر هو اختيار الوقت الذي يتم فيه تناول التمر، وللتعرف أكثر على هذا الموضوع تابع معنا المقال التالي.

ما هي فوائد التمر؟

بالإضافة إلى:

  • 0.1 ملليجرام من الصوديوم.
  • 47 ملليجرام من البوتاسيوم.
  • 5.3 جرام من الكربوهيدرات.
  • 0.6 جرام من الألياف الطبيعية.
  • 4.5 جرام من السكريات.
  • 0.17 جرام من البروتين.
  • 3 ملليجرام من المغنسيوم.
  • 47 ملليجرام من البوتاسيوم.

بسبب العناصر الغذائية الموجودة في البلح فإنه يُستخدم في الكثير من العلاجات حيث أنه يقي من الإصابة بالسرطان ويعزز صحة القلب والعظام ويقلل من حدة ويساعد في التحكم في مستوى السكر في الدم.

مقالات ذات صلة

فوائد التمر في إنقاص الوزن

للتمر الكثير من الفوائد عندما يتعلق الأمر بخسارة الوزن كما أن له العديد من الأنواع المختلفة ورغم أنه يُعتبر من الفواكه المجففة إلا أنه أيضاً يُعتبر من الأطعمة الطازجة حيث أن 30% من التمر سوائل مما يجعله الفاكهة الوحيدة التي تظل طازجة حتى بعد تجفيفها، ومن فوائد التمر للتخسيس:

يعتبر تحلية صحية

عند عمل حمية غذائية لخسارة الوزن فإن خبراء التغذية ينصحون بالحد من السكريات قدر الإمكان إذ أنها تعمل على زيادة الوزن وتراكم الدهون في الجسم، وعند التقليل من السكريات فإن الشخص يجد نفسه في بعض الأحيان في حاجة ماسة لتناول السكريات وهو الأمر الذي يمكن علاجه بسهولة عن طريق تناول التمر بدلاً من الحلويات مثل البسكويت والكعك وغيرها من الأطعمة التي تحتوي على فارغة غير مفيدة.

يحتوي على الألياف الطبيعية

من أهم العناصر الغذائية التي يجب تناولها عند اتباع الرجيم حيث أنها تعزز من صحة الأمعاء وتسرّع عملية الهضم، إلا أن فائدتها الأكبر هي أنها تساعد على الشعور بالشبع لأطول وقت ممكن، ويعتبر التمر من الأطعمة الغنية بالألياف الطبيعية لذا يُفضل تناوله كوجبة خفيفة.

يعزز من صحة الأمعاء

يساعد التمر على الحفاظ على صحة وأعداد البكتيريا المفيدة الموجودة في المعدة التي لها دور رئيسي في عملية الهضم لذا ينصح الأطباء بتناول التمر بانتظام خاصةً مع الزبادي لتعزيز صحة الأمعاء.

كيفية إضافة التمر للحمية الغذائية

التمر لا يقتصر فقط على تناوله كما هو بل إن هناك العديد من الوصفات التي ستساعدك في إضافته للحمية الغذائية بسهولة إن كنت تجد صعوبة في ذلك، حيث أنه يمكن إضافة البلح إلى السلطات المختلفة أو إضافته إلى المخفوق اليومي مع الموز أو غيره من الفاكهة، كما أن بعض الشعوب تضيفه إلى وجبات الغداء مثل يخنة اللحم أو أطباق الأرز، لكن تعتبر الوصفة الأشهر هي التمر المحشو بالمكسرات.

ختاماً؛ فإن فوائد التمر في إنقاص الوزن كثيرة وتعمل على عدة اتجاهات لذا يُنصح بتناوله بانتظام لكن دون إفراط بسبب السكريات به، ومن المهم عند البدء في خسارة الوزن أن تمارس التمارين الرياضية لـ 150 دقيقة على الأقل على مدار الأسبوع، كما يجب سؤال الطبيب عن الوزن المثالي الذي يجب الوصول إليه.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى