الحمية والتغذية

فوائد التمر للرجيم

هل فكرت في تناول التمر لفقدان الوزن؟ قد يتساءل كثير من الأشخاص عن أهمية التمر لفقدان الوزن، وهذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال، سنعرف ما هي فوائد التمر للرجيم ؟ وسنعرف أيضًا الآثار الجانبية عند تناول المزيد من التمر.

فوائد تناول التمر المختلفة

يحتوي التمر على المعادن والفيتامينات الهامة للجسم، ومن فوائده المختلفة:

غني بالألياف

يعتبر التمر من الأطعمة الغنية بالألياف، فقد يساعد كوب واحد من التمر على توفير 12 بالمائة من احتياجات الشخص اليومية من الألياف.

مقالات ذات صلة

التمر يحتوي على نسبة عالية من مادة البوليفينول

يحتوي التمر على نسبة كبيرة من مادة البوليفينول، وهذه المادة تعتبر من ضمن مركبات مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الالتهابات.

غني بالبوتاسيوم

التمر غني الذي يحتاجه الجسم لبناء العضلات، والحفاظ على صحة القلب.

ما هي فوائد التمر للرجيم؟

قد يكون التمر بديلاً صحياً للكعك والحلويات للأشخاص الذين يميلون لتناول السكريات، وفي نفس الوقت يتبعون نظام غذائي صحي لفقدان الوزن، بالإضافة إلى أن التمر يحتوي على المزيد من الألياف التي تجعل امتصاص السكر في مجرى الدم بطيئاً، وتؤخر عملية إفراغ المعدة، يمكن لهذه الألياف أيضًا أن تساعدك على فقدان الوزن بالعديد من الطرق، فهي تجعلك تشعر بالشبع لمدة أطول من الوقت، مما يجعلك تلتزم بنظامك الغذائي، وتتناول كمية بسيطة من طعامك، كما أنها تنظم الهرمونات التي تؤثر على شهيتك، مما يؤدي إلى تقليل الشعور بالجوع لديك.

وفقًا لدراسة نشرت عام 2018، فإن بكتيريا الأمعاء الضارة يمكن أن تؤثر على ، ولكن يمكن تحسين هذا الأمر وتخفيف البكتيريا الضارة من خلال تطبيق بعض التغييرات على النظام الغذائي.

فوجدت بعض الأبحاث التي نشرت في مجلة علوم التغذية أن ثمار التمر بسبب محتواها العالي من الألياف والبوليفينول، يمكن أن تغير بشكل إيجابي الكائنات الحية الدقيقة، فيبدو أن التمر يزيد من عدد البكتيريا النافعة والمفيدة للجسم ويمنع نمو الخلايا السرطانية، وظهرت دراسة أخرى في عام 2015، أثبتت أن التمر يساعد في الحماية من سرطان القولون والمستقيم ويساعد أيضًا في منع والتحكم في الشهية وتحسين التمثيل الغذائي، مما يساعد على فقدان الوزن.

الآثار الجانبية لتناول التمر

على الرغم من القيمة الغذائية العالية للتمر، ولكنه قد يحتوي على نسبة كبيرة من السكر، لذلك يجب على الأشخاص الذين يعانون من ويحاولون التحكم في نسبة السكر في الدم الانتباه جيدًا عند تناول التمر، فيجب تناول التمر باعتدال في هذه الحالات، وذلك لأن الكمية المناسبة من التمر من غير المحتمل أن تؤدي إلى رفع نسبة السكر في الدم لدى الشخص بشكل كبير، حتى لو كان هذا الشخص يعاني من مرض السكري، وعلى الرغم من أن الباحثين ليس لديهم إلا أبحاث صغيرة حول ذلك، إلا أن النتائج التي توصلوا إليها تشير إلى أن تناول التمر باعتدال، لن يؤثر بشكل كبير على نسبة السكر في دم الشخص.

في نهاية هذا المقال عزيزي القارئ وبعد أن عرفنا ما هي فوائد التمر للرجيم ؟ وعرفنا بعض الآثار الجانبية لتناول التمر، ننصحك بتناول الكميات الموصى بها من التمر حتى لا تؤثر عليك الكميات الكبيرة من التمر بشكل سلبي.

قد يعجبك أيضا

Rasha Shawkat

محررة ومدققة في موقع صحتنا، تقوم بتحرير ومراجعة المقالات للتأكد من دقة وصحة المعلومات المقدمة للقارئ، لديها خبرات سابقة في مجال الكتابة والتحرير وتهتم بتقديم كل ما يهم القراء لنشر الوعي الصحي في الوطن العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى