الحمل والولادة

فوائد أكل العنب الأخضر للحامل

إن اتباع نظام غذائي متوازن لا يحافظ على صحة طفلك فحسب، بل يساعدك أيضًا على الحصول على جميع العناصر الغذائية الضرورية لصحتك أثناء الحمل، تعرفي معنا في هذا المقال على فوائد العنب الأخضر للحامل ومتى يجب عليكِ أن تتجنبي تناول العنب في فترة الحمل.

هل أكل العنب آمن أثناء الحمل؟

العنب ليس فقط آمنًا، ولكنه أيضًا صحي للغاية، وذلك لأن العنب مصدر طبيعي للمعادن والفيتامينات والعديد من العناصر الغذائية المفيدة للمرأة الحامل والجنين أيضاً، كما أنه يحتوي على كمية مناسبة من السكريات الطبيعية ومنها الفركتوز الذي يعمل كمصدر صحي للطاقة أثناء الحمل.

فوائد العنب الأخضر للحامل

تعتمد هذه الفوائد على تناول كمية مناسبة من العنب دون الإفراط، حث يمكن أن يعمل العنب على توفير العديد من الفوائد الصحية للأم أثناء الحمل كما يلي:

مقالات ذات صلة

مضاد للالتهابات

يمكن أن تساعدك الخصائص المضادة للالتهابات في العنب على التحكم في التهاب المفاصل والربو الذي قد تزداد أعراضه في الحمل.

يقوي المناعة

العنب غني بمضادات الأكسدة مثل الفلافونول، الأنثوسيانين، لينالول، جيرانيول، والتانين، وجميعها تساعد على تعزيز مناعتك وقد يقلل معدل الإصابة بالعدوى.

يخفف من تقلصات العضلات

من فوائد العنب الأخضر للحامل أنه يحتوي على كميات جيدة من المغنيسيوم الذي تساعد على تخفيف تقلصات الساقين المرتبطة بالحمل.

يخفف من الإمساك

يحتوي العنب على ألياف غذائية تعمل على تخفيف الشعور بالإمساك المرتبط بالحمل مما يجعله يعمل كملين فعال في هذه الحالات.

يحافظ على صحة الأسنان

يحتوي العنب على الأحماض العضوية التي تعمل على الحد من نشاط البكتيريا الموجودة في تجويف الفم، كما أنها تحافظ على طبقة المينا.

يقلل من الإصابة بفقر الدم

من فوائد العنب للحامل أيضاً أنه يحتوي العنب على الحديد الذي قد يساعد في الحفاظ على مستوى الهيموجلوبين الصحي والوقاية من الأنيميا في فترة الحمل.

فوائد العنب لصحة الجنين

بالنسبة للجنين قد يساعد فيتامين ب الموجود في العنب في عملية التمثيل الغذائي في الجسم ويمكن أن يساعد على نمو الجنين بطريقة صحية، كما يحتوي العنب على الصوديوم الذي يساعد على تطور الجهاز العصبي بالإضافة إلى فيتامين أ والفلافونول الذي يقوي نظر الجنين، ويحتوي العنب أيضاً على حمض الفوليك إلى يقلل من فرص تعرض الجنين لعيوب الأنبوب العصبي.

متى يجب عليكِ تجنب العنب؟

على الرغم من فوائد العنب الأخضر للحامل إلا أنه يجب أن لا تفرطي في تناول العنب خاصة في فترة الحمل ويكفي كوب واحد من العنب يومياً، وهناك بعض الحالات التي يجب عليكِ تجنب تناول العنب تمامًا فيها أو إذا كنتِ تعانين من إحدى هذه الحالات كما يلي:

  • إذا كان لديكِ حساسية من العنب.
  • إذا كنتِ مصابة بسكري الحمل.
  • إذا كنتِ تعانين من ارتفاع مستوى السكر في الدم.
  • إذا كنتِ تعانين من الإصابة بقرحة المعدة أو مشاكل أخرى في الجهاز الهضمي يجب أن تتجنبي تناول العنب حتى الشفاء.

بعد أن تعرفتي على فوائد العنب الأخضر للحامل يجب أن تحرصي على تناول الأطعمة الصحية من الخضروات والفاكهة حيث أنها تحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات التي تحافظ على صحتك وصحة طفلك طوال فترة الحمل، ولكن يجب أن تراجعي طبيبك للتأكد من مستوى السكر في الدم وعدم حدوث أي مشاكل صحية عند تناول نوع معين من الأطعمة، مع تمنياتنا لكِ بدوام الصحة والعافية لكِ ولطفلك.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى