الحمية والتغذية

عدد سعرات الشوفان الحرارية

الشوفان هو من أكثر وجبات الإفطار شهرة حول العالم، فهو سهل وسريع التحضير، وهو من الوجبات الصحية المفيدة للجسم بشكل عام، كما أنه يدخل في الأنظمة الغذائية الخاصة لفقدان الوزن، ولذلك سنتعرف في هذا المقال على عدد السعرات الحرارية في الشوفان وما هي فوائد الشوفان للجسم.

عدد السعرات الحرارية في الشوفان

سنتعرف الآن على السعرات الحرارية والعناصر الغذائية الموجودة في كوب واحد من الشوفان وهي كالآتي:

  • السعرات الحرارية: 140 سعر حراري.
  • الدهون: 2.5 جم.
  • الكربوهيدرات: 28 جم.
  • الألياف: 4 جرام.
  • البروتين: 5 جم.
  • السكر: 0 جرام
  • الصوديوم: 0 جرام

يحتوي الشوفان أيضاً على العديد من العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة كالمنجنيز، والزنك، والحديد، والمغنيسيوم والسيلينيوم.

مقالات ذات صلة

الكربوهيدرات

يوفر كوب واحد من الشوفان ما يقرب من 28 جرام من الكربوهيدرات، مع 4 جرام من الألياف، ويعد الشوفان خيارًا صحيًا أكثر من العديد من حبوب الإفطار المصنعة الأخرى، فالكربوهيدرات الموجودة بالشوفان هي الكربوهيدرات المعقدة الصحية التي لا ترفع نسبة سكر الدم سريعاً.

الدهون

يحتوي الشوفان العادي على نسبة قليلة من الدهون تصل كما ذكرنا لـ 2.5 جرام للكوب الواحد، والدهون الموجودة بالشوفان هي في الغالب دهون متعددة وأحادية غير مشبعة.

البروتين

الشوفان مصدر جيد للبروتين، حيث يوفر حوالي 5 جرام لكل كوب، ومثل معظم الأطعمة النباتية، لا يقدم دقيق الشوفان مجموعة كاملة من الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها الجسم، ومع ذلك يساعد دقيق الشوفان على المساهمة في متطلبات البروتين اليومية التي يحتاجها الجسم.s

فوائد الشوفان الصحية

سنتعرف الآن على فوائد الشوفان المتعددة، ومن هذه الفوائد الآتي:

يساعد على فقدان الوزن

يساعد الشوفان على إنقاص الوزن عند تضمين منتجات الشوفان المتعددة في النظام الغذائي الخاص بك، مثل استبدال الخبز الأبيض بخبز الشوفان، واستبدال دقيق القمح والذرة بدقيق الشوفان، وكما ذكرنا فالشوفان يحتوي على الكربوهيدرات المعقدة بطيئة الامتصاص.

يقلل فرص التعرض لأمراض القلب

الشوفان غني بالعناصر المضادة للأكسدة والتي تساهم في تقليل فرص الإصابة بأمراض القلب، ويحتوي الشوفان على الألياف التي تساهم في تخفيض الكوليستيرول الضار (LDL) وبالتالي الحفاظ على صحة القلب.

ينظم حركة الجهاز الهضمي

يحتوي الشوفان على الألياف كما ذكرنا سابقاً، لذلك فتناول الشوفان يقلل من فرص التعرض للإمساك ويحسن أيضاً من حركة الأمعاء.

التحكم في نسبة سكر الدم

يساعد الشوفان بمحتواه العالي من الألياف والكربوهيدرات المعقدة في الحفاظ على نسبة السكر بالدم في المعدلات الطبيعية، وبالتالي لا يتم إفراز الأنسولين بشكل كبير بعد تناوله، وبالتالي فهو مفيد جداً لمرضى السكري ويمكن جعله جزء من الروتين الغذائي اليومي كوجبة فطور.

حماية البشرة من الالتهابات

تم استخدام الشوفان كعامل مهدئ لتخفيف الحكة والتهيج لقدرة الشوفان على تقديم مجموعة من الفوائد للبشرة، ووفقًا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية، فإن دقيق الشوفان قادر على السيطرة على درجة التهاب البشرة، كما أنه يساعد على ترطيب وتنعيم البشرة.

وفي نهاية هذا المقال وبعد أن تعرفنا على عدد السعرات الحرارية في الشوفان وأيضاً أهمية الشوفان للجسم، فيمكنك عزيزي القارئ إدراج الشوفان في نظامك اليومي من خلال وجبة الإفطار، وذلك لأنه يساعد على مد الجسم بالعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، وتوفير الطاقة اللازمة بدون رفع لسكر الدم، وأيضاً يمكن استشارة الطبيب المختص قبل استخدامه، ونتمنى لكم في نهاية هذا المقال دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى